|


«الجوهرة».. رهان برانكو أمام الهلال

الرياض - الرياضية 2019.08.03 | 10:03 pm

من أرض «الجوهرة المشعة» أمام الهلال في ذهاب ثمن نهائي دوري أبطال آسيا، سيتسنى للكرواتي برانكو إيفانكوفيتش تطبيق خطة «الجوهرة» المعروفة عنه في انتهاج اسلوب اللعب عند قيادته الأندية التي مر بها في مسيرته والمتمثلة بـ4-4-2.
«الجوهرة»، التي تعتمد على وضع رباعي صريح في المنتصف، عبارة عن ارتكاز دفاعي صريح وأمامه صانع لعب حر، وبينهما ثنائي وسط يميل بين العمق والأطراف، مما يجعل الوسط على شكل «جوهرة» أو «دياموند» وفي المقدمة ثنائي هجومي حقيقي.
مع الأهلي وخلال أولى مباريات المراحل الإقصائية في آسيا، قد يراهن إيفانكوفيتش على رسم 4-4-2 الذي يتحول في الحالة الدفاعية إلى 4-3-3، بعودة دجانيني إلى الطرف الأيسر ودخول المؤشر في الوسط، مع الاكتفاء بعمر السومة في المقدمة وعلى يمينه أليكسيتش.
ويفضل برانكو الهجوم، ووضع الضغط على الخصم بتواجد عدد كبير من لاعبي فريقه بالأمام، لذلك تسجل فرقه أهدافاً غزيرة، وتلعب بطريقة مبادرة في أغلب الأوقات، لذلك من المتوقع أن يبدأ بالثنائي دجانيني والسومة في القمة الآسيوية، وخلفهما ثلاثي صريح بالمنتصف، بتمركز أليكسيتش والمؤشر بين الأطراف والعمق، وبينهما إما المقهوي أو عبد الفتاح عسيري، ويحمي كل هؤلاء المحور البرازيلي دي سوزا.
جوزيف دي سوزا أساس لحماية مرمى فريق برانكو، حيث إنه بمثابة حائط الدفاع الأول أمام رباعي الخلف، بالإضافة إلى أنه يوفر الحرية الكاملة لكل من أليكسيتش والمؤشر بالثلث الهجومي الأخير، من أجل صناعة الفرص والتمريرات إلى ثنائي الهجوم دجانيني والسومة أمام المرمى الهلالي.
في المقابل، تزيد الشكوك بعض الشيء حول الشق الدفاعي للفريق الأهلاوي، خصوصاً مع اختيار إيفانكوفيتش لثلاثة لاعبين من الرباعي الأجنبي في مناطق الهجوم، مما يعني إمكانية حدوث بعض المشاكل في العمق أمام وخلف خبراني وآل فيتيل، كذلك يمكن للهلال صنع الخطورة في مناطق أسفل الأطراف، بالتحديد بالقرب من أظهرة الفريق الأهلاوي.