2019-08-08 | 00:29

مدرب ضمك يكشف أسرار الصعود وأهدافه في دوري المحترفين
الكوكي: لن نخذلهم

الكوكي:
لن نخذلهم
حوار: عبد الرحمن أبو محروس
مشاركة الخبر      

تترقب جماهير فريق ضمك الأول لكرة القدم بشكل خاص، والجماهير المتابعة للدوري السعودي للمحترفين بشكل عام، ظهور فريق ضمك في الدوري الموسم المقبل، وماذا سيقدمه في ظهوره الأول بين الكبار.
وكشف محمد الكوكي، مدرب الفريق الذي قاده إلى الصعود التاريخي، في حواره مع "الرياضية"، أن إدارة ناديه بقيادة صالح أبو نخاع سهلت مهامه لتحقيق هدف الصعود، بعد أن كان يرفض التدريب في دوري أندية الأولى.
مشيرًا إلى أنه يتطلع إلى أن يكون للفريق حضور مرضٍ في دوري المحترفين، وأن يحقق نتائج ترضي عشاق ضمك".
01
كيف قبلت التدريب في دوري الدرجة الأولى على الرغم من رفضك فكرة التدريب لنادٍ ليس موجودًا في الدوري الممتاز؟
بكل صراحة، كنت رافضًا رفضًا تامًا فكرة التدريب في الدرجة الأولى، طموحي كان أكبر من أن أدرب فيه مع كامل الاحترام للأندية المشاركة فيه، ولكن بوجود رئيس اسمه صالح أبو نخاع حسب معرفتي به والمعلومات التي أعرفها عنه بأنه رجل رياضي محنك، كان دائمًا على اتصال بي ومُلِح على تدريبي ضمك، لذلك قبلت تدريب ضمك وأنال هذا الشرف.
02
على أي أساس راهنت على صعود نادي ضمك في بداية الدوري الموسم الماضي؟
عملت دراسة للفريق بتجربتي المتواضعة، وكنت دائمًا على اتصال مباشر مع رئيس النادي، وثقتي بالله ثم بنفسي والطاقم الفني الموجود معي، وبتوفر حد أدنى للإمكانات، والعمل الجاد، وتضافر جهودنا جميعًا من إدارة وجهازين فني وطبي، إضافة إلى ذلك دعم الأمير تركي بن طلال، أمير منطقة عسير، الذي كان داعمًا ماديًّا ومعنويًّا، ما جعلني أراهن على ذلك.
03
عشاق فارس الجنوب وضعوا أيديهم على قلوبهم في آخر جولات الدوري بسبب النتائج.. ما الأسباب؟
بعد مباراة الخليج التي فزنا بها بـ 3 أهداف نظيفة، وابتعدنا بفارق 8 نقاط عن أقرب منافسينا، حدث نوع من التراخي للاعبي الفريق، ولسوء الحظ هذه نفسية اللاعب العربي، إضافة إلى الإصابات التي لحقت باللاعبين نهاية الدوري، وكان البديل ليس في قيمة الأساسي، ما أثَّر في نتائج الفريق.
04
في رأيك.. ما أصعب مواجهة خاضها الفريق الموسم الماضي.. وماذا ينقص الفريق آنذاك؟
كانت عدة مواجهات، فالدوري صعب، ولكن حسب رأيي كانت مباراة نادي جدة أصعب مباراة، لكونها آخر فرصة للمنافسة على الصعود، على الرغم من ذلك كانت ثقتنا كبيرة بحظوظنا، وعادلنا النتيجة بعد تأخرنا بهدف في آخر 10 دقائق من زمن المباراة، ومن ثم ظفرنا بهدف الفوز في آخر دقيقة، وقلت للرئيس بعد المباراة بالحرف الواحد: "باب الصعود انفتح على مصراعيه".
05
هل لبَّت إدارة نادي ضمك متمثلة في صالح أبو نخاع رئيسها طلباتك واحتياجاتك؟
إدارة النادي حققت طلباتي على حسب إمكانات النادي، واخترنا لاعبين جيدين بقيمة مناسبة، وسجلنا إلى الآن عددًا مهمًا من حيث الكم والكيف من اللاعبين، وإن شاء الله نعمل على التجانس بينهم في أسرع وقت، ونكوّن فريقًا صلبًا قادرًا على أن يواجه في دوري المحترفين.
06
هل افتقدت عبد العزيز السرحاني في الدور الثاني من منافسات الدوري عقب انتقاله إلى نادي الأهلي؟
بالطبع كان لاعبًا مهمًا جدًّا، وافتقدناه في العديد من المباريات، كان قادرًا على أن يساعدنا، خاصة أنه يجيد اللعب في المساحات الضيقة، ويضيف الزيادة العددية في الهجوم، ولكن الفريق لا يقف على لاعب، ووجدنا الحلول من دونه، وتمكنا من الوصول إلى الهدف الذي رسمناه في بداية الموسم.
07
كيف رأيت دوري الأمير محمد بن سلمان للدرجة الأولى؟
مثل ما قيل لي إنه دوري صعب وماراثوني لا يخضع لأي مقياس، كان موسمًا صعبًا على الجميع من كل النواحي، ولكن بالنسبة لنا استطعنا مجاراة الفترات والظروف الصعبة، والحمد لله حققنا الهدف المنشود.
08
ما أسباب تجديد عقدك للاستمرار
في تدريب الفريق الأول؟
منذ قدومي إلى ضمك كان طموحي وهدفي الصعود بالفريق إلى دوري المحترفين، وأن تكون لفريقنا الكلمة في دوري المحترفين، وبثقة رئيس النادي وأعضاء الشرف بما قدمته وبمتابعتهم لي، جعلتهم يجددون الثقة بي، وهذا شرف كبير لي، ومثل ما وعدتهم بالصعود الموسم الماضي أوعدهم هذه المرة بأن تكون للفريق بصمة في دوري المحترفين.
09
هل كان هناك لاعبون أجانب أو محليون من المنضمين حديثًا إلى الفريق طالبت بالتعاقد معهم؟
كل اللاعبين الموجودين من أجانب ومحليين تم التعاقد معهم بالتشاور مع إدارة النادي خاصة الرئيس، وأنا راضٍ بالمجموعة الموجودة حاليًا وفي انتظار تدعيمهم إن شاء الله بعنصرين أو ثلاثة.
10
بماذا تعد جمهور ضمك في الموسم المقبل؟
أعدهم بالعمل والجدية والمثابرة، وأن يظهر الفريق بالمستوى الذي يليق بضمك شرط توفر الوقت، فبناء الفريق لا بد من الصبر عليه والوقت، وبحول الله لن نخذلهم، وسيظهر ضمك بالوجه الذي ينتظره الجميع.
11
هل وجود 7 لاعبين أجانب في الدوري السعودي للمحترفين يشكل إضافة فنية للدوري؟
هو إضافة قوية للدوري، والدليل أن الدوري السعودي هو المصنف الأول عربيًّا، وهم إضافة كبيرة على جميع المستويات، وسيحسن وجودهم الفكر الاحترافي لبعض اللاعبين المحليين.
12
هل سيؤثر زيادة عدد المحترفين الأجانب في مستوى المنتخب السعودي؟
هو سلاح ذو حدين سيضيف القوة ويعطي قيمة أكثر للدوري، وفي الوقت نفسه بالتأكيد سيكون له تأثيره السلبي في المنتخب ـ حسب رأيي ـ.
13
رأيك في مستوى الحراسة في كرة القدم السعودية؟
أكيد إذا رأيت أغلب الأندية في دوري الدرجة الأولى ودوري المحترفين تلجأ إلى انتداب حراس مرمى أجانب، هذا دليل إلى تدني مستوى الحارس المحلي، والحل ـ حسب رأيي ـ العمل القاعدي لتكوين حراس مرمى، وهذه نقطة من النقاط المهمة التي يجب أن نعمل عليها.
14
في رأيك.. من أفضل فريق في منافسات دوري الدرجة الأولى؟
ضمك، والدليل على ذلك تصدره كأفضل دفاع وهجوم.
15
ما هدفك في منافسات الدوري السعودي في الموسم المقبل؟
هدفي هو إثبات الذات، وأن تكون للفريق بصمة في الدوري، وله مكانته في منافسات دوري المحترفين، وألا يكون فريق سهلاً.
16
أخيرًا كلمة توجهها إلى جمهور وعشاق فارس الجنوب؟
نطالبهم بالوقوف معنا ودعمنا، وأن يكونوا إيجابيين خاصة اللاعبين، ونعدهم جميعًا بأننا لن نخذلهم وسنكون في المستوى المأمول منهم.