2019-08-13 | 01:42

لاعب الفريق السابق يطالب بإبعاد الجوالات قبل جولة الإياب
حمزة: الأهلي الأقرب

حمزة: الأهلي الأقرب
حوار: عبد الغني الشريف
مشاركة الخبر      

يرى حمزة صالح لاعب وسط الأهلي والمنتخب السعودي السابق أن فرصة الأهلي في التأهل إلى دور الثمانية كبيرة على الرغم من خسارته الكبيرة على أرضه أمام الهلال “2ـ4”، موضحا أنه على الرغم من الظروف التي طرأت على الفريق إلا أن رغبة لاعبي الأهلي أقوى لأن اللاعبين انصدموا بالخسارة الكبيرة.. وأضاف أن برانكو المدرب تسبب في خسارة مباراة الذهاب لأنه لم يقرأ الهلال وقوة وسطه، وقال إن مباراة الإياب هي مباراة لاعبين وليست مباراة جهاز فني أو إداري.
01
ما أسباب خسارة الأهلي القاسية؟
الأسباب عديدة وأغلبها أخطاء فردية، ولكن في رأيي أن المدرب برانكو يتحمل المسؤولية الأكبر من خلال عدم اللعب بمحورين وخاصة مع بداية الشوط الثاني والفريق كان أفضل في الشوط الأول، لكن قوة وسط الهلال والهدف الثاني المبكر للهلال أعطاهم السيطرة على الوسط، لأن وسط الهلال قوي جدا وصعب تواجهه بمحور واحد.
02
هل يتحمل برانكو مدرب الأهلي المسؤولية باللعب بمحور وحيد؟
نعم.. يتحمل المسؤولية لأنه من وضع طريقة اللعب واختار العناصر، وأعتقد أن برانكو لم يقرأ الهلال بشكل جيد وكان بإمكانه أن يعدل أخطاءه في الشوط الثاني بإخراج اللاعب الصربي وإشراك المقهوي أو نوح الموسى محوراً ثانياً، وحتى خروج عبد الفتاح عسيري كان خاطئاً، وأعتقد أن الحكم على اللاعب الصربي لا يجب أن يكون متعجلاً لأننا نجد له العذر بسبب الأجواء والتأقلم ويجب أن يظهر اللاعب بشكل أفضل في مباراة الإياب.
03
الكل حمّل دفاع الأهلي مسؤولية الخسارة هل تتفق معهم؟
هناك أخطاء فردية من خط الدفاع، لكن لا يجب أن يتحمل المسؤولية لأن المدرب برانكو لو أشرك محورين كانت الأخطاء ستقل، لكن دفاع الأهلي يحتاج إلى مدافع أجنبي قوي لأن هناك أخطاء صعب قبولها، وعلى المدرب أن يعالج هذه الأخطاء قبل مباراة الإياب وأولها اللعب بمحورين لتقليل أخطاء الدفاع.
04
هل ترى أن حظوظ الأهلي موجودة بالتأهل على الرغم من الخسارة الكبيرة؟
بالتأكيد طالما هناك مباراة إياب لابد أن تكون هناك حظوظ كبيرة ولكن هذا يعتمد على لاعبي الأهلي عليهم أن يعرفوا أن التأهل لايزال بين أقدامهم وعليهم القتالية من أجل الفوز وهناك شواهد عديدة ومباريات تأهل فيها الفريق الذي يخسر في الذهاب وأهم شيء أن يعرف لاعبو الأهلي أن يحافظوا على مرماهم لأن الهلال فريق قوي جدا خاصة على ملعبه.
05
كيف يمكن للأهلي الفوز على الهلال؟
أهم شيء قبل أن يفكر لاعبو الأهلي في الفوز والتسجيل، عليهم أن يحافظوا على نظافة مرماهم، وأن يضع المدرب برانكو التشكيل المثالي خاصة اللعب بمهاجمين وأيضا إغلاق الوسط بمحورين لأن اللعب بمحور وحيد أمام الهلال ضرب من الجنون بالنسبة للفريق.
06
مباراة الإياب هل تتوقع لها أن تكون هجومية مثل الذهاب؟
لا أعتقد لأن ملعب جامعة الملك سعود مساحته صغيرة مقارنة بملعب الجوهرة، وبالتالي لن يجد الفريقان المساحة الكبيرة للتحرك ولكن تعتمد على بداية المقابلة خاصة إذا نجح الأهلي في التسجيل مبكراً ويمكن أن يكون هناك أكثر من هدف بسبب ضعف الدفاع في الفريقين.
07
لماذا تفوق الهلال على الأهلي؟
وسط الهلال كان كلمة السر والتفوق واستغلال الكرات العرضية واستفادة لاعبي الهلال من أخطاء دفاع الأهلي وحارسه العويس أعطت التفوق للفريق الأزرق، ومدرب الهلال لعب بواقعية ونجح في السيطرة على الوسط من خلال جهد كنو وعطيف، في المقابل لم يكن في الأهلي غير البرازيلي سوزا الذي لعب بمفرده وقاتل بقوة والأهلي كان في الشوط الأول أفضل، لكن الهلال استغل الأخطاء في الشوط الثاني، والفوز لا يجب أن يجعل الجهاز الفني في الهلال يشعر أن فريقه في وضع فني جيد، بل هناك أخطاء دفاعية كبيرة.
08
لعبت مباريات عديدة ضد الهلال هل وضعتم في مثل هذا الموقف؟
نعم لعبنا في مواقف صعبة وحاسمة وكنا كلاعبين نتحدث مع بعضنا قبل المباراة ونشجع بعضنا بعضاً، ومثل هذه المواجهات الصعبة هي التي تظهر معدن اللاعب وقوته وتقدمه للنجومية بشكل أكبر.
09
ما نصيحتك للاعبي الأهلي من أجل الفوز؟
الهدوء والتركيز وعدم الاستعجال في الفوز والبعد عن الجوالات والضغوط واللعب بذهن صافٍ، ومتى ما كان التركيز حاضراً سيساعد اللاعبين على الحضور القوي، وأهم شيء بالنسبة للاعبي الأهلي هو القتالية داخل الملعب والإيمان بالحظوظ في التأهل وأن تلعب بكل قوة وفي النهاية التوفيق من الله.. ومثل هذه النوعية من المباريات هي مباريات لاعبين وليست مباريات أجهزة فنية وإدارية، بل عطاء اللاعب وحماسه وقتاليته، وبصراحة في الأهلي كل شيء موفر للاعبين من قبل الأمير منصور بن مشعل وتقديمه مكافأة كبيرة للتأهل، ويتبقى دور اللاعبين في اللعب بقتالية من أجل الفوز.
10
من تتوقع أن يمتلك التفوق وسط الأهلي أم الهلال؟
هناك توازن قوي في وسط الفريقين في الهلال سالم الدوسري وكاريلو وعطيف وكنو، وفي الأهلي المؤشر وعبد الفتاح عسيري وسوزا والصربي وأعتقد مشاركة نوح الموسي أو المقهوي أفضل بكثير، ومن يمتلك خط الوسط سيكون أقرب للفوز.
11
وجود الثنائي السومة ودجانيني هل يشكل قوة على دفاع الهلال؟
خط هجوم قوي جدا من خلال أدوار مختلفة، هناك سرعة دجانيني ومهارته، وقوة السومة بالتسديد والتمركز وهذا يشكل خطورة على دفاع الهلال، وفي المقابل جوميز قوي جدا داخل منطقة الجزاء ومعه جيوفينكو، ومتى ما وضع جوميز تحت رقابة قوية ستقل خطورته وأعتقد أن التوازن بين الفريقين في قوة الوسط والهجوم وضعف في العمق الدفاعي.
12
من الأقرب للتأهل الأهلي أم الهلال؟
من وجهة نظري الأهلي الأقرب على الرغم من النتيجة السلبية والخسارة الكبيرة في الذهاب، ولأن الرغبة عند لاعبي الأهلي كبيرة في رد الاعتبار وأعتقد أنهم صدموا بالخسارة الكبيرة ولهذا أعتقد أن الأهلي الأقرب للتأهل على الرغم من قوة الهلال.
13
ما أجمل مباراة لعبتها ضد الهلال.. وهل سجلت في مرمى الهلال؟
لعبت أمام الهلال مباريات عديدة خلال عشرة أعوام وسجلت عدة أهداف لكن أجمل مباراة كانت نهائي كأس المؤسس، قدمنا مباراة كبيرة على الرغم من الخسارة.
14
بعد ابتعادك عن الكرة لماذا لم تتوجه للعمل التدريبي أو الإداري؟
بالعكس عملت في الأنصار ثلاثة أعوام وبعدها عامين في أحد وبعدها ابتعدت لأن الأجواء غير صحية في الناديين، ووصلتني عروض للإشراف على الكرة في أندية خارج المدينة، لكن بصدق من الصعب أن أعيش خارج المدينة المنورة لعدة أسباب عائلية وتعلق بالمدينة.
15
من أفضل لاعب وسط يعجبك وترى فيه نفسك؟
هناك لاعبون كثر مميزون في الدوري، ومن الصعب أن أحدد اسماً معيناً، لكن هناك لاعبين مميزين ظهروا بشكل رائع في الدوري وسيكون لهم مستقبل مع المنتخب السعودي.