2019-08-15 | 00:49

الرئيس التنفيذي في الفيصلي يتحدث عن أبرز المهام الجديدة
المويس: نستهدف بطولة

المويس:
نستهدف بطولة
حوار: محمد السناني
مشاركة الخبر      

يتطلع فريق الفيصلي الأول لكرة القدم إلى مواصلة تحقيق مراكز متقدمة في سلم ترتيب الدوري السعودي للمحترفين.
وأوضح مساعد المويس الرئيس التنفيذي للنادي أن هذا الطموح مستمر لدى إدارته، التي تسعى إلى مواصلة تقديم فريق يسجل حضورًا لافتًا في الدوري.
وبيّن المويس مهام الرئيس التنفيذي في النادي، وما يتطلب منه من أعمال، كما تحدث عن أبرز الملفات التي تهم محبي عنابي سدير.
01
عيّنت أخيرًا رئيسًا تنفيذيًّا في نادي الفيصلي.. حدثنا عن هذا التعيين وأبرز مهام الرئيس التنفيذي؟
أولًا أتقدم بالشكر لفهد المدلج رئيس مجلس الإدارة، وإخواني أعضاء مجلس الإدارة، على الثقة التي منحت لي من قبلهم في تولي منصب الرئيس التنفيذي للنادي، وأتمنى بعد توفيق الله أن أوفق مع زملائي في خدمة النادي والارتقاء به للأعلى بإذن الله.
02
ما أبرز مهام الرئيس التنفيذي؟
الرئيس التنفيذي أصبح دوره في النادي مهمًّا ومحوريًّا، فهو ينفذ ويتابع القرارات التي تصدر من مجلس إدارة النادي، ويوقع جميع العقود، بما في ذلك عقود العمل للعاملين في النادي، كما أنه يعيّن المدير المالي للنادي، ويشارك معه في إعداد ميزانية النادي وعرضها على مجلس الإدارة، والتوقيع على الشيكات وأوامر الصرف، وإعداد التقرير المالي والفني والإداري، وخطة العمل السنوية وعرضها على مجلس الإدارة، وتمثيل النادي أمام الجهات القضائية والرسمية.
03
كيف ترى الدعم الذي قُدّم من هيئة الرياضة؟
نتقدم بالشكر الجزيل للوالد القائد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز حفظة الله، وولي عهده الأمين الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، لدعمهما الأندية الرياضية جميعًا، في ما يخص فئة الشباب واهتمامهما بالرقي للمستويات التي تليق بسمعة المملكة العربية السعودية.
كذلك الشكر موصول للأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل رئيس هيئة الرياضة، لمتابعته الدائمة لما يفيد ويرقى بالرياضة السعودية، وتذليل جميع الصعوبات في طرق الأندية الرياضية.
04
هل الفيصلي جاهز لتطبيق المعايير المطلوبة؟
ولله الحمد الفيصلي يعيش فترات كبيرة من التطور والرقي في العمل الإداري والتنظيمي، فنحن بحول الله مستعدون وجاهزون لها، وأغلب المعايير هي في الأصل مطبقة لدينا داخل النادي.
05
حدثني عن إعدادكم للموسم الجديد؟
الاستعداد كان من نهاية دوري العام الماضي، برسم الصورة للموسم المقبل والبحث عن حاجات الفريق مع الجهاز الفني.
الفريق افتقد 40 في المئة من لاعبيه، وتم تغطية هذه النواقص بمجموعة من المواهب ومجموعة من أصحاب الخبرة، لتوفير التوازن بينها، ونحن متفائلون بالمجموعة التي معنا لتقديم كل ما يسعد عشاق الفريق.
06
كيف ترى عمل الاتحاد السعودي لكرة القدم؟
في البداية أبارك لياسر المسحل، وأعضاء مجلسه، الذين نتمنى لهم التوفيق، ونحن في الأندية الرياضية مستعدون للتعاون الذي يهدف إلى الرقي برياضتنا السعودية، فوضع الأهداف والسعي لتحقيقها يتطلب الوضوح والعمل بشفافية، والمساواة بين الجميع.
07
ما أبرز أهدافكم في الإدارة؟
نحن في مجلس الإدارة نمتلك ثباتًا إداريًّا كبيرًا صنع التفاهم وروح الفريق الواحد، الذي يجعل مصلحة الفيصلي الهدف الذي لا يمكن التنازل والمساومة عليه، ومن ناحية المنافسة الرياضية بإذن الله وتوفيقه نطمح للمنافسة على المسابقات الرياضية جميعًا.
08
ماذا يعني لكم وجود فائض مالي بمبلغ 15 مليون ريال؟
النجاح الإداري والمالي، وتحديد المداخيل والمصروفات، والعمل على الربحية وطرق الاستفادة، والمصادر التي يمكن للنادي جني الأرباح منها، هي سبب وجود الفائض، وسياستنا المالية لا تتغير بتاتًا، نعمل عليها ونسير بها وأعطتنا نجاحًا كبيرًا.
09
كيف ترى العمل الذي قدمه مجلس الجمهور؟
عمل كبير وجميل ظهر به مجلس الجمهور بقيادة عبد الله العسعوس وزملائه بالمجلس، وظهرت إبداعاتهم التي رسموها في المدرج العنابي، والعمل لهذا الموسم يتطلب الجهد المضاعف لكي نسعد عشاق فخر سدير، ولتحفيزهم بالحضور والمؤازرة، وهناك أكثر من برنامج سيتم عمله في ما يخص مجلس الجمهور، والعديد من الفعاليات التي نعمل عليها وسيتم إعلانها، وستكون هناك فعاليات متجددة ومحفزة وتهدف إلى ترغيب الجماهير في الحضور والمساندة.
10
ماذا عن برنامج ابتعاث اللاعبين الشباب التي أقرته هيئة الرياضة أخيرًا؟
تلقينا دعوة كريمة من قبل المنظمين للبرنامج لحضور ورشة العمل، التي كانت في ملعب مدينة الملك عبد الله بن عبدالعزيز الرياضية، لتوضيح آلية العمل وتحديد الأهداف التي تحققت، وتم ترشيح اثنين من شباب الفيصلي نتمنى لهم التوفيق في هذا البرنامج، الذي يحظى بمتابعة الأمير عبد العزيز بن تركي بن فيصل رئيس الهيئة، ومتابعة مباشرة من ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.
11
الفيصلي لديه برنامج أقره هذا العام.. هل تحدثنا عنه؟
بالطبع، هذا العام تم وضع برنامج للاعبي الفئات السنية، شمل لاعبي البراعم والناشئين.
12
ماذا ينقص الفيصلي كي يحقق بطولة؟
الفيصلي وصل إلى نهائي كأس الملك قبل عامين وخسره من الاتحاد، وكان قريبًا من تحقيق اللقب، ولكن التوفيق غاب في هذا النهائي، الذي نسعى بحول الله لتكراره، وتحقيق البطولة إن شاء الله، وهذا أحد أهدافنا في مجلس الإدارة الحالي.
13
دعني أسألك عن ملف اللاعبين المحليين والأجانب في الفريق الآن؟
يوجد في الفريق البرازيلي إيجور روسي قائد الفريق، وخاليم هايلاند، ولويس كوستافو، وتم التعاقد مع وليام المهاجم، و رولي صانع الألعاب، و رافاييل المدافع، وتبقى لنا لاعب واحد، وسيعلن التعاقد معه في القريب العاجل، بعد دراسة العديد من الملفات التي تخص اللاعبين، ونحن رأينا عدم الاستعجال في حسم المحترف المتبقي، حتى يقف البرازيلي شاموسكا على مستويات اللاعبين ككل، ونرى الأفضل لنا، وبإذن الله نوفق في اختياره.
14
أول مباراة في الدوري ستكون مع الفيحاء وهي مباراة ذات طابع تنافسي.. كيف تراها؟
مباراة الكلاسيكو دائمًا ما تكون مثيرة من جميع النواحي الفنية والنفسية والجماهيرية والإعلامية، فمرحبًا بالأشقاء في افتتاح مباريات الدوري السعودي للمحترفين هذا العام، وبإذن الله سنقدم مباراة ممتازة، ونحصد من خلالها أول ثلاث نقاط في الدوري.
15
كيف رأيت جدولة هذا الدوري؟
أرى أن جدولة الدوري لهذا العام جيدة، وهناك عمل مميز مقدم من لجنة المسابقات، من خلال وضع الآلية الجديدة لمباريات الدوري، وأتمنى أن نحقق ما نطمح إليه.
16
ما السياسة المالية التي ستعملون بها في النادي؟
زيادة المداخيل، واستهداف برامج الدعم التي حددتها الهيئة.
17
كيف ترى المنافسة في الدوري السعودي للمحترفين؟
بالتأكيد بعد دعم هيئة الرياضة أصبحت حظوظ الأندية متساوية، والدعم سيسهم في قوة الدوري، وبالطبع الدوري لن يكون سهلًا على أحد، فجميع الأندية ستكون في المستوى الفني العالي.
18
ما هدفكم في الموسم الجديد؟
هدفنا الحصول على مركز متقدم، ونسعى إلى أن تكون بدايتنا إيجابية ومميزة، وأن نصل إلى رصيد نقطي جيد، ونتمنى التوفيق والنجاح.
19
أسألك عن الدعم الشرفي كيف تراه؟
الفيصلي يحظى بدعم شرفي كبير وغير مسبوق، ممثل في حمد الدويس رئيس هيئة أعضاء شرف الفيصلي، وأبناء عبد الرحمن بن ناصر العقيل رحمة الله، وباقي أعضاء الشرف، وأهالي مدينة حرمة، وهم أحد عناصر النجاح، وأنا أتقدم لهم بالشكر الجزيل على ذلك، فهم يدفعون الغالي والنفيس من أجل ناديهم، وهم عنصر أساس داخل النادي، كما أشكر هيئة الرياضة ممثلةً في الأمير عبد العزيز بن تركي بن فيصل رئيس الهيئة العامة للرياضة، على دعمه للفيصلي وللأندية السعودية كافة.
20
هناك إشادات بمنشأة النادي التي أبدى الكثير من المدربين إعجابهم بها؟
تم إنشاء أربعة ملاعب لكرة القدم، ومبنيين للفريق الأول وللفئات السنية، وصالة لتنس الطاولة، وملعبين للتنس الأرضي، وملعب لكرة الطائرة، وصالة جيم متكاملة، ومسبح أولمبي، ومعسكر للفرق، ولله الحمد الفكر الإداري في تجهيز المنشآت سهّل العمل للفرق الرياضية، ولذلك جميع ألعاب النادي مميزة، فالفريق الأول لكرة القدم حاضر في الدوري السعودي للمحترفين، وفريق الأولمبي حقق العام قبل الماضي لقب آخر بطولة، كما أن فريق شباب الفيصلي تمكن من تحقيق الصعود للممتاز هذا العام، وفريق الناشئين يشارك في تصفيات الصعود.