2019-08-31 | 02:04

مقدم المؤتمرات الصحافية في «سوبر جلوب» يكشف عن الاستعدادات
الصيعري: لقاء مدرب برشلونة الأبرز

الصيعري:
لقاء مدرب برشلونة الأبرز
حوار: حسين هتاش
مشاركة الخبر      

كشف فهد الصيعري، المشرف على إدارة المؤتمرات الصحافية في بطولة "سوبر جلوب" الجارية حاليًّا في المنطقة الشرقية، عن استعداداتهم في اللجنة الإعلامية المشرفة على البطولة قبل انطلاقها.
وفي حديثه لـ "الرياضية"، أوضح الصيعري الجوانب التنظيمية للمؤتمرات الصحافية في البطولة، وأبرز اللقاءات التي أدارها.
01
كيف كان استعدادكم إعلاميًّا لاستضافة البطولة؟
في البداية، نحن سعداء باستضافة هذه البطولة العالمية الكبيرة في بلدنا. الاستعداد للبطولة انطلق في وقت مبكر تحت إشراف رجاء الله السلمي، وكيل الهيئة العامة للرياضة، حيث تم وضع خطة كبيرة على مستوى عالٍ لتغطية كافة أحداث وتفاصيل البطولة، خاصةً أنها بطولة عالمية، يغطيها أكثر من 160 إعلاميًّا من 16 دولة، وأكثر من 15 قناة عالمية وعربية. وقد تم نشر ستة آلاف مادة مصوَّرة حتى الآن، وما زال العمل مستمرًا على مدار الساعة.
02
‏حدِّثنا عن الجوانب التنظيمية للمؤتمرات الصحافية في البطولة؟
جوانب كثيرة، من أهمها عامل الوقت، إذ لابد أن يحضر الصحافيون، ويضعوا كاميراتهم الخاصة بالنقل قبل وقت كافٍ من حضور المدرب ومرافقيه لبداية المؤتمر. ويكون لدى المدرب علم مسبق بموعد بداية المؤتمر عن طريق المنسق الإعلامي للفريق، نظرًا لأهمية الوقت في هذه المؤتمرات، كذلك يجب أن تكون القاعة جاهزة ومزوَّدة بكافة الأدوات التي تسهم في سير المؤتمر بشكل جيد.
03
‏تقييم المؤتمرات الصحافية حاليًّا، هل يتم حسب عدد الحضور؟
هذا الأمر يحدث في منافسات دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين، إذ أصدرت رابطة الدوري السعودي للمحترفين قرارًا بإجراء المؤتمر الصحافي في حال حضر في القاعة خمسة صحافيين أو أكثر، أما إذا كان العدد أقل من ذلك فلا يُنظَّم، ويُكتفى بوجود مدرب فقط في منطقة "مكس زون"، ليتحدث إلى مراسلي القنوات والصحف، إلا في حال رغب المدرب في حضور المؤتمر بوجود أقل من خمسة صحافيين.
04
‏متى يكون المؤتمر الصحافي مفيدًا؟
في كل الأحوال، لأنه يتيح للصحافيين مادة دسمة من خلال توجيه أسئلتهم إلى المدرب ومرافقيه. هناك مدربون يرغبون في حضور المؤتمرات الصحافية ليقدموا رسائلهم إلى جماهير فرقهم والأشخاص المهتمين بها، وأرى أن الصحافيين مَن يجعلون المؤتمر مفيدًا أكثر من خلال نوعية الأسئلة التي يطرحونها.
05
‏في رأيك، ما الذي يميِّز المؤتمرات الصحافية؟
أمور كثيرة، من أهمها لقاء الصحافيين المدرب ومرافقيه، وطرح الأسئلة عليهم حول الحدث الذي نُظِّم المؤتمر من أجله. هناك كثيرٌ من الأندية تمنع المدرب واللاعبين من إجراء لقاءات صحافية، وهذا شأن خاص بها، لكنَّ المؤتمر الصحافي يجبر المدرب ومرافقيه على الوجود والإجابة عن الأسئلة.
06
‏ما أبرز مؤتمر صحافي أدرته؟
مؤتمر مدرب برشلونة الإسباني بعد نهاية المباراة التي جمعت الفريق مع الوحدة السعودي ضمن منافسات بطولة "سوبر جلوب"، ولا أنسى أيضًا المؤتمر الخاص بمباراة الاتفاق والنصر، يومها حضر مدرب الاتفاق قبل مدرب النصر، وطلب أن يبدأ أولًا لأن لديه رحلة سفرٍ، حينها خاطبت مدرب النصر إذا كان يسمح بذلك، أم لا بحكم أنه مدرب الفريق الضيف، فأبدى موافقته.