2019-09-01 | 23:13

ندياي.. من غابات نانسي.. إلى نفود الرياض

ندياي.. من غابات نانسي.. إلى نفود الرياض
الرياض ـ عبد الرحمن عابد
مشاركة الخبر      

على الرغم من ازدحام جدول الرحلات المغادرة من باريس إلى إقليم لوريان، إلا أن اليأس لم يتسلل إلى روح الفتى الأسمر الراغب في الالتحاق بتدريبات فريق نانسي، فإذا امتلك مالًا كافيًا ركب القطار السريع لمدة ساعة ونصف الساعة، وإلا فإن المدة الزمنية ستتضاعف بواسطة «أوتوبيس» يقطع غابات هاي العملاقة.

ولد ألفريد ندياي في 6 مارس 1990 في العاصمة الفرنسية باريس، يحمل معه الجنسية الفرنسية كون والديه هاجرا قبل عقود إلى عاصمة النور قادمين من دكار عاصمة السنغال، والمدهش أنه لعب مع "الديوك" في جميع الفئات العمرية، بل شارك في كأس العالم للناشئين 2007، لكن بعد أعوام فضّل تمثيل "أسود التيرانجا" بدعوة من المدرب آلان جريس.

يبلغ النجم الأسمر من العمر 29 عاما، يعشق اقتناء السيارات الفاخرة خاصة تلك التي من طراز "بنتلي كونتيننتال"، أما الملابس والأحذية فإنه يحبها زاهية ملوّنة، بينما يعيش مع زوجته أمينة وولديه عيسى ورحيم، ويشعر بالخجل منهما بسبب تنقله المستمر حول بلدان العالم، حيث عاش في تركيا إنجلترا وإسبانيا، واعترف بصعوبة المسألة قائلا: "عائلتي تلاحقني دائما، إنه أمر صعب أن تتنقل، ما يعني ضرورة تعلّم لغة جديدة".

قوي جدا
يلعب ألفريد ندياي بالقدم اليمنى، ويجمع ما بين اللعب المترابط المتناغم وسط الملعب، والتدخلات القاسية عند قطع الكرات من الخصوم، ويقول عنه المدرب الإيرلندي الشهير مارتن أونيل: “لاعب شاب قوي جدا، باستطاعته توفير المزيد من القوة في العمق لأي فريق يلعب له”. وما يؤكد تعليق مدرب سندرلاند وأستون فيلا سابقاً، تلقي اللاعب الأسمر الموسم الماضي بطاقتين حمراوين وأربع عشرة بطاقة صفراء.

تهديد بالقتل
شُوهت سمعة ندياي أواخر 2018، إذ حاول الاعتداء على لاعب أوساسونا خيسكو خيمينيز تحت أنظار 15 ألف مشجع بمدرجات ملعب “أل سادار”، ما دفع حكم المباراة دي لافوينتي إلى طرده بالورقة الحمراء والكتابة في تقريره النهائي أنه سمع ألفريد يهدد منافسه بالقتل، وهو ما أثار غضب الشارع الرياضي الإسباني، ولم يهدأ حتى اعتذر علانية من الجميع.

بعد 10 أشهر من الحادثة التي هزّت الملاعب الإسبانية، أعلن نادي الشباب السعودي عبر صفحته في “تويتر”، عن توقيع رئيس النادي خالد البلطان مع ألفريد ندياي قادماً من صفوف فياريال الإسباني، ضمن عقد يمتد بين الطرفين حتى عام 2022، فيما لم تعلن الإدارة البيضاء عن قيمة صفقة لاعبها الجديد.

تبلغ قيمة الدولي السنغالي في ميزان سوق اللاعبين 3.5 مليون يورو، ولكن صحيفة “SUR” الإسبانية المطبوعة بالإنجليزية، قالت إن قيمة رحيل ألفريد ندياي من مقاطعة كستلون البحرية إلى رمال الرياض الناعمة، تجاوزت مبلغ 8 ملايين يورو، إذ رفض لاعب وصيف كأس أمم إفريقيا عرضين من خيتافي ومارسيليا، من أجل تجربة عالم جديد في الشرق الأوسط.

موقف لن يُنسى
لن ينسى إيباي كادينا، الطفل الذي يبلغ الآن 14 عاماً، ما فعله السنغالي ألفريد ندياي طوال حياته بعد أن أنقذ روحه قبل 5 أعوام، حيث حمله بين ذراعيه وأوصله إلى رجال الإسعاف، إثر انهيار سياج ملعب “رينو دي نافارا” أثناء مباراة أوساسونا وريال بيتيس، والتي شهدت سقوط 40 مشجعاً ضمن تدافع شنيع، وهو ما جعل المشجعين يعلقون صورة السنغالي على قمصانهم ويشكرونه بحرارة تماثل حرارة بلاده الأم.