|


نائب رئيس الاتحاد السعودي للإسكواش يكشف عن الأهداف الجديدة

العبد الوهاب: الفضية بداية الإنجازات

حوار: مازن العسرج 2019.09.15 | 01:07 am

يحمل الدكتور شريف العبد الوهاب نائب رئيس الاتحاد السعودي للإسكواش سيرة حافلة بالمناصب بين عدة قطاعات حكومية وخاصة قبل توليه منصبًا في اتحاد الإسكواش السعودي.
وسبق للعبد الوهاب أن مثّل أول منتخب سعودي للإسكواش كلاعب قبل أن يعمل حكمًا، ومدربًا حاصلًا على الشهادة الدولية للتدريب في الفرق من الاتحاد الأمريكي للإسكواش. كما يشغل العبد الوهاب، الحاصل على دكتوراه الفلسفة تخصص علوم تدريس اللغة الإنجليزية من جامعة أوهايو ستيت بمدينة كولومبس، منصب المدير التنفيذي في البرنامج الوطني للحرف والصناعات اليدوية في الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني.
وسبق لنائب رئيس اتحاد الإسكواش السعودي أن شغل منصب الرئيس التنفيذي لمعهد ريادة الأعمال الوطني “ريادة “، إضافة إلى عمله مستشارًا لمحافظ المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني.
العبد الوهاب حل ضيفًا على “الرياضية” وتحدث عن الميدالية الفضية في بطولة العرب التي حققها منتخب تحت 13 عامًا للمرة الأولى في تاريخه، مؤكدًا أن ما تحقق هو نتاج عمل بدأ منذ 4 أعوام، ومبينًا أن الاتحاد ماضٍ في تحقيق العديد من الإنجازات وإهدائها للسعودية.
01
أبارك لكم تحقيق الميدالية الفضية
في البطولة العربية للإسكواش؟
“الله يبارك فيك”، وأبارك لجميع الشعب السعودي والرياضيين، هذا إنجاز للمرة الأولى في تاريخ رياضة الإسكواش، وهذا كان نتاج جميع منسوبي اتحاد الإسكواش بقيادة زياد التركي وبقية الأعضاء، الذين حرصوا خلال الفترة الماضية من خلال التخطيط منذ 4 أعوام على بناء فريق يستطيع الوصول للعالمية، والتركيز على الفئات السنية الصغيرة الناشئة، وجلب أفضل المدربين لتدريب اللاعبين وتجهيزهم للمنافسة في البطولات كافة.
02
ماذا يمثل لكم الفوز على منتخب الكويت للمرة الأولى خاصةً أن الكويت معروفة بتفوقها في لعبة الإسكواش خليجيًا؟
الكويت دولة خليجية شقيقة كانت تنافس سابقًا بشكل قوي، خصوصًا أن لها تاريخًا طويلًا في اللعبة عربيًا وخليجيًا، ولذلك الفوز على منتخب الكويت لا يعد فوزًا فقط ولكن يعد شكرًا للقائمين على هذه اللعبة، وعلى رأسهم الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل رئيس هيئة الرياضة، واللجنة الأولمبية، واتحاد الإسكواش، كما يمثل هذا الإنجاز للهيئة العامة الرياضة واتحاد الإسكواش الشيء الكثير، لمعرفتنا بما تتمتع به الكويت من بنية تحتية “منشآت” واستثمار على الصعيد الفردي “ممارسي اللعبة”، والفوز على منتخب الكويت هو تأكيد جديد على أننا نسير في الطريق الصحيح لتسجيل حضور مميز في البطولات المقبلة.
03
الاتحاد العربي أثنى على تنظيم السعودية البطولة العربية في الرياض.. ماذا يمثل لكم هذا الثناء؟
صحيح، أثنى الاتحاد العربي للإسكواش وعلى رأسهم عاصم خليفة رئيس الاتحاد، والدكتور حسام بركات نائب الرئيس، وأحمد مدين المستشار والأمين العام على ما فعله الاتحاد من تفاصيل وإنجازات في تنظيم هذه البطولة، بدعم من الهيئة العامة للرياضة، حيث إن هذا الإنجاز في التنظيم لم يأتِ من فراغ ولكن من العاملين وعلى رأسهم خالد السعد المدير التنفيذي، والزملاء سامر الخطيب عضو المجلس، وأحمد كامل في السكرتارية، مرورًا بالعاملين كافة في الاتحاد من محمد العبد العزيز ونايف أبو رقة والزميلة مشاعل العتيبي، وبقية العاملين في الاتحاد. والحقيقة ما تم يؤكد القدرات السعودية في تنظيم كبرى البطولات، كما أن هذا التنظيم ليس الأول من نوعه، حيث واكبه إيجاد راعٍ لتحمل بعض بنود تكاليف البطولة.
04
هناك ثناء من قبل اللاعبين وجميع المنتخبات في البطولة حول توفير رعاية طبية في البطولة ووجود أكثر من راعٍ وهو عكس ما يحدث في بقية البطولات.. حدثني عن ذلك؟
نعم أثنى الاتحاد المصري للإسكواش عبر صفحته على “الفيسبوك” وجميع لاعبيه بوجود راعٍ طبي، كما طالبوا بتكرار تجربة السعودية في إيجاد رعاة للبطولات وتنفيذ مثل هذه المبادرات على غرار السعودية، وبالمناسبة يجب أن نشيد بشريكنا الطبي “ذا كلنكس” وشركة المراعي على وجودهم ومشاركتهم في البطولة، ونعم الشريك الطبي كان دوره مؤثرًا، كما هو الحال بالنسبة لشركة المراعي، التي كانت راعيًا مميزًا، كما هو الحال في البطولات السابقة.
05
ما هدفكم المقبل بعد فضية البطولة العربية؟
إن ما تحقق في البطولة العربية بعد أن حلت السعودية ثانيًا خلف مصر الرائدة عالميًا في اللعبة لم يأتِ من فراغ، ولكن نتيجة تخطيط الاتحاد، والمشاركة في 14 بطولة عالمية تشمل بطولة النرويج التي فاز بميداليتها الذهبية اللاعب ياسر آل عباس على مستوى العالم، ولذلك تلك المشاركات التي ساهم في تكاليفها رئيس الاتحاد زياد التركي صقلت قدرات ومواهب اللاعبين، حيث جعلتهم ينافسون عربيًا حاليًا في أقل من عامين، ولو تحقق للاتحاد دعم تنفيذ كامل الخطة من حيث إيجاد اللاعبين المميزين في كل بطولة عالمية وعربية لوصل هؤلاء اللاعبون خلال 3 أعوام لتحقيق أحد المراكز الخمسة الأولى عالميًا بصفة مستمرة، أسوة بما حققه المصريون في كبرى البطولات العالمية، وهدفنا مستقبلًا أن ننافس بشكل أكبر خاصة في الفئات السنية، التي نملك من خلالها لاعبين مميزين برزوا محليًا وتألقوا في البطولة العربية، وهم: محمد آل نصفان وياسر آل عباس وحسن آل داود وسالم المولد ومحمد آل عواد، وبقيادة المدربين طارق نبيل وإبراهيم عبد السلام.
06
بدأتم في الموسم الماضي إدراج الفتيات في بطولاتكم المحلية.. ماذا لديكم في الموسم الجاري؟
لدينا دورة مدربات وبطولة مصاحبة ستجرى في شهر أكتوبر المقبل بالتعاون مع معهد إعداد القادة، ونحن متحمسون لزيادة عدد الممارسين للعبة محليًا.
07
ماذا عن مشاركتكم الخارجية خلال المرحلة المقبلة؟
سنشارك في بطولة ماليزيا المفتوحة في شهر ديسمبر، وستليها المشاركة في بطولة بريطانيا المفتوحة، التي ستكون على نفقة زياد التركي رئيس الاتحاد، ضمن برنامج رعاية اللاعبين الموهوبين في اتحاد الإسكواش.
08
يلاحظ غياب الممثلين السعوديين في اللجان العربية والدولية.. لماذا
لا نشاهدكم بكثرة؟
صحيح.. لكن ما لا يعرفه الجميع أن السعودية تمتلك أهم منصب في اللعبة، حيث يترأس الأخ زياد التركي رئيس الاتحاد السعودي للإسكواش منصب رئيس رابطة اللاعبين المحترفين في العالم “psa”، كما يحضر الزميل سامر الخطيب عضو مجلس الإدارة وعضو المكتب التنفيذي في منصب رئيس اللجنة الفنية والحكام في الاتحاد العربي، ونتطلع لزيادة عدد الممثلين في البطولات كافة خلال المرحلة المقبلة.
09
هل لديكم فكرة لتنظيم بطولة إسكواش عالمية في السعودية؟
سبق أن نظم الاتحاد السعودي للإسكواش برعاية من الهيئة العامة للرياضة ومجموعات شركات التركي أول بطولة عالمية نسائية عام 2018، بمشاركة نور الشربيني بطلة العالم وجميع أبطال العالم في اللعبة، والآن الاتحاد رفع بالطلبات الرسمية لإجراء بطولتين للرجال والنساء للمصنفين عالميًا، لإظهار اسم السعودية عالميًا في هذه اللعبة، حيث ستتزامن مع أحد مواسم السعودية أو مواسم الأعياد لتضع السعودية وإنجازاتها على الخارطة العالمية في الأحداث الرياضية.
10
ما أهم مشكلاتكم في الاتحاد التي تعيق تطور اللعبة ومنافستها دولًا متقدمة كمصر؟
بالتأكيد قلة المنشآت.. لك أن تعرف أننا لا نملك سوى ملاعب نادي الرياض التي تعد قانونية لإجراء بطولاتنا، لدينا رغبة في إنشاء ملاعب متخصصة بالتعاون مع هيئة الرياضة واللجنة الأولمبية، ونتطلع أن يتم ذلك في المرحلة المقبلة، كما ندعو المستثمرين ورجال الأعمال لإنشاء صالات متخصصة في لعبة الإسكواش، التي يمارسها اليوم في السعودية أكثر من 500 لاعب والعدد في ازدياد، خاصة في ظل الإقبال على اللعبة والطلب المستمر على الاتحاد من أولياء الأمور لإشراك أبنائهم في اللعبة وتدريبهم.
11
ما خططكم في نشر اللعبة محليًا بين أوساط المجتمع؟
نتطلع لذلك بشكل مستمر، ولدينا عدة شراكات بدأت أولًا مع جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن، كما نخطط خلال المرحلة المقبلة لنشر اللعبة عبر عدة شراكات سيتم الإعلان عنها خلال المرحلة المقبلة، كما نخطط خلال الموسم الجاري لإجراء المباريات في المناطق الرئيسة في السعودية، لتشجيع نشر اللعبة والاحتكاك محليًا واكتشاف لاعبين تحت 13 عامًا، كما سيركز الاتحاد في الفترة القادمة على الفئة السنية أقل من 11 عامًا.
12
أخيرًا.. ماذا تود أن تقول؟
أشكركم.. وأدعو الجميع لممارسة لعبة الإسكواش والاستمتاع بها كونها لعبة تحظى بانتشار واسع عالميًا، وتحظى بمتابعة كبيرة بين أوساط الشباب، وأؤكد أن اتحاد الإسكواش يحرص على توفير أفضل أدوات التدريب للاعبين بشكل مجاني كون اللعبة مكلفة ماديًا، واتحاد الإسكواش يحرص على توفير أدواتها للاعبين بشكل مستمر، كما أتمنى من الهيئة العامة للرياضة واللجنة الأولمبية أن تستثمر هذا الإنجاز لاتحاد الإسكواش، وتضعه ضمن إنجازاتها، وبإذن الله ستفتخر السعودية بالقليل من الجهد في الاستثمار في لعبة الإسكواش.