|


مدافع الفيحاء يتذكر برودوم.. ويتحدث عن البدايات

المزيعل: ياسر الأفضل

حوار: محمد السناني 2019.09.18 | 01:05 am

يتطلع عمر المزيعل مدافع فريق الفيحاء الأول لكرة القدم، إلى الوصول إلى مستوى زميله ياسر الشهراني لاعب فريق الهلال، الذي عدّه الظهير الأفضل محلياً.
وقد لا يعرف كثيرون أن المزيعل الذي ظهرت شهرته بشكل أكبر مع نادي الاتحاد بدأ مشواره الكروي في نادي المحمل في محافظة ثادق، ثم لعب في مدرسة الهلال، قبل أن يوقع للشباب بسبب قربه من مقر سكنه، وأُعير إلى نادي العروبة في تجربة لم تتجاوز الـ4 أشهر.
ومثل المزيعل بعد ذلك نادي الاتحاد لمدة 3 أعوام، قبل أن ينتهي به الحال في نادي الفيحاء على سبيل الإعارة قادماً من الاتحاد.
المزيعل تحدث لـ” الرياضية” عن محطاته الاحترافية وتجربته الجديدة مع نادي الفيحاء الذي وصف إدارته بالمحترفة.



01
كيف كانت بدايتك الكروية؟
بدايتي كانت في محافظة صغيرة تبعد عن الرياض 140 كم اسمها ثادق، وكنت محباً لكرة القدم، ويومي كان مجزأً على عدة فترات، ففي الصباح أكون في المدرسة، وبعد العصر إلى العشاء في النادي الموجود في محافظة ثادق وهو نادي المحمل، وبعدها انتقلت إلى الرياض وبدأت في مدرسة الهلال كتجربة، لكن لبُعد المسافة بين نادي الهلال وبين مقر سكني وجدت صعوبة في التنقل، وكون نادي الشباب أقرب إلى مكان سكني خضت تجربة في نادي الشباب لفئة الناشئين، بعدها بثلاثة أيام وقعت في كشوفات النادي بشكل رسمي وكانت بدايتي في الكرة بشكل رسمي وأكبر والفضل بعد الله أدين فيه لنادي الشباب الذي تطورت به في مختلف فئاته السنية وصولاً للفريق الأول.
02
لمن تدين بالفضل في بروزك؟
بعد توفيق الله أول الناس أكيد والديّ وخالي الذي كان طول فترة بدايتي في الشباب إلى جانبي، ولم أكن أملك وسيلة نقل، وكان هو الداعم لي سواء كان يوصلني أو أستعير سيارته، ولولا دعمه كان يمكن في يوم من الأيام لا أستطيع أن أكمل هذا المشواره بسبب وسيلة النقل، ولكن بعيداً عن الأشخاص الفضل الأكبر لنادي الشباب الذي أكن له كل الحب والاحترام.
03
من أول مدرب أشركك مع الفريق الأول لكرة القدم؟
كنت على فترات في نادي الشباب في الفئات السنية، وانضممت إلى تمارين الفريق الأول لكرة القدم، لكن كمباراة رسمية وكنت مسجلاً في كشوفاته أعتقد أن أول مدرب هو البلجيكي ميشيل برودوم، الذي كان يتولى تدريب الفريق الأول لكرة القدم.
04
كيف ترى رحيلك عن الاتحاد؟
أفتخر أنني لعبت في ناد كبير مثل الاتحاد وأنا الآن أمثل الفيحاء وإن شاء الله أقدم كل ماعندي لخدمة الفيحاء وأهل المجمعة.
05
ماذا عن تجربتك مع الفيحاء العام الماضي؟
في البداية كانت مقبولة عطفاً على أنني جديد على الفريق وخطوة خطوة تأقلمت مع الوضع في النادي، والحمد لله النهاية كانت ممتازة وتجربة ممتعة استفدت منها الكثير.
06
سجلتم بداية إيجابية في الموسم الجاري.. كيف تراها؟
الحمد لله بعد توفيق الله المنظومة كاملة، فالنادي على قلب رجل واحد وهدف واحد، وإلى الآن الأمور في الطريق الصحيح وإن شاء الله نطمح للأفضل.
07
كيف ترى تحقيقكم التعادل أمام الهلال في الجولة الماضية ؟
كنا نطمح للفوز وقدمنا مستوى جيداً طوال المباراة وكنا ندا عنيدا للهلال وهدف الهلال جاء بصعوبة واستطعنا إدراك التعادل في وقت مناسب وعلى الرغم من أن هدفنا كان تحقيق الفوز إلا أن الخروج بالتعادل أمام فريق كبير كالهلال وعلى أرضه وبين جمهوره أمر إيجابي ومهم لنا للاستمرار بالبداية الجيدة لهذا الموسم دون خسارة.
08
ما طموحك الشخصي مع الفيحاء؟
أطمح للعب أكبر عدد من المباريات وأن تكون تجربة أفضل من التجارب الماضية التي تعلمت منها الكثير على المستوى الفني ومستوى الخبرة بسلبياتها وإيجابياتها، إن شاء الله يكون الفيحاء طريقي للمنتخب وبداية لانطلاقة جديدة.
09
كلاعب اتحادي سابق هل ترى أن الفريق قادر على العودة للبطولات؟
الاتحاد ناد كبير، وحتى وهو في عز أزماته وظروفه ما يغيب عن البطولات وحاضر في جميع المنافسات، والاتحاد سواء كان في كامل مستواه الفني أو لا هو دائما مرشح للبطولات، تمنياتي لهم بالتوفيق دائما وأبداً.
10
في رأيك ما السبب خلف قلة عدد الأظهرة السعوديين؟
أعتقد أن هناك عدداً من اللاعبين في خانة الظهير مميزين، لكن اللاعب دائما لابد أن يلعب باستمرار وغالباً مع تغيير المدربين وقناعاتهم في بعض الأحيان يكون اللاعب معرضاً لعدم المشاركة، فكثير من المدربين يختلفون بين مدرب هجومي ومدرب دفاعي واللاعبون كذلك، وبعض الأظهرة يتفوق في الجانب الهجومي على حساب الجانب الدفاعي والعكس، وهذا يؤثر على قناعات المدربين، وبالتأكيد اللاعب الذي لم يشارك كثيراً أو لم يستمر في اللعب يؤثر ذلك على مستواه والأمثلة كثيرة، متى ما وجد اللاعب الدعم والثقة والبيئة المناسبة والاستمرارية بإذن الله هو قادر على التميز ويكون دافعاً له للأفضل.
11
من مثلك الأعلى في مركز الظهير محلياً وعالمياً؟
من الصعب أن تجد ظهيراً متكاملاً دفاعياً وهجومياً في الوقت نفسه، وبعض الأظهرة يكون مميزاً في الهجوم على حساب الدفاع والعكس، محلياً يوجد أظهرة مميزين لكن كل واحد حسب الشيء المميز فيه هجومياً أو دفاعياً، لكن أعتقد الظهير المميز والأقرب للتكامل دفاعياً وهجومياً ياسر الشهراني، وعالمياً هناك أظهرة مميزين ونفس الكلام ينطبق عليهم، حاليا حسب رأيي الأفضل أرنولد ظهير ليفربول، و كارفخال ظهير ريال مدريد.
12
ما رأيك في إدارة الفيحاء الجديدة برئاسة عبد الله أبانمي؟
عموماً في نادي الفيحاء العام السابق والعام الجاري أناس محترمون وإدارة احترافية بكل معنى الكلمة، واللاعب في النادي يكون مُركزاً على كرة القدم ومرتاح نفسياً والإدارة مكملة للمنظومة وعلى رأسها، وعلى المستوى الشخصي أشعر براحة تامة وأحاول أعطي كل ما عندي وأتمنى أن أكون على قدر ثقة الإدارة وأهل المجمعة الطيبين.
13
لحظه مفرحة لن تنساها في مسيرتك الرياضية؟
لحظة فوزنا بكأس ولي العهد مع الاتحاد، كانت من أجمل اللحظات بمسيرتي، وبقاؤنا في الممتاز مع الفيحاء الموسم الماضي عطفاً على وضع الفريق والنتائج السيئة والفترة الصعبة التي كنا فيها، والناس كانت ترى أننا هابطون لا محالة وأنها مسألة وقت، لكن تحدينا الظروف وحققنا البقاء بعد توفيق الله وجهد وتعب، فكانت لحظة جميلة بكل تفاصيلها.
14
كيف ترى الأجانب في الدوري السعودي؟
أعتقد أن الأجانب زادوا من قوة الدوري والرتم أصبح عالياً في الدوري وأصبحنا نمتلك دورياً قوياً والمباريات الموسم الماضي تثبت كلامي، فترى أندية الوسط تنافس الأندية الكبيرة وتتغلب عليها، وأعتقد أن بعض الأجانب نستفيد منهم كثيراً على المستوى الفني ومستوى الاحترافية والانضباط.
15
ماذا عن قوة الأندية في الموسم الجاري؟
مع دعم الهيئة والدعم الحكومي، ووجود رجل مثل الأمير محمد بن سلمان ولي العهد الذي خصص كل هذه المبالغ وكل هذا الدعم لجميع الأندية والاهتمام بها أصبحت الأندية متقاربة، وأعتقد أن الدوري هذا العام سيكون أقوى من العام الماضي والتنافس أشد.
16
ما رأيك في تفاعل جماهير الفيحاء

في الموسم الجاري؟
أعتقد أفضل من الموسم الماضي وإن شاء الله نكون عند حسن ظنهم ونفرحهم ونقدم لهم كل ما نستطيع ونتمنى أن يكونوا معنا وداعمين لنا مثل ما عودونا وبإذن الله يكون موسماً أفضل من المواسم السابقة وطموحنا أعلى.
17
لاعب تتمناه في الفيحاء؟
كل لاعبي النادي على قدر الثقة وقدر المسؤولية وفيهم الخير والبركة وقادرون على أن يقدموا موسماً أفضل من المواسم السابقة بعد توفيق الله.
18
كلمة أخيرة؟
أتمنى كل التوفيق لنادي الفيحاء وإن شاء الله يكون من أفضل المواسم لي وأقدم أفضل ما عندي، ويكون هذا الموسم خطوة لي للأمام، شاكراً وممتناً لكم هذه الاستضافة، وأتمنى التوفيق للجميع.