|


المدرب المقال يفتح ملف الخلافات والأسرار في حديث الوداع

برانكو: الأهلي سيحقق الدوري

حوار: أحمد اللوقان 2019.09.21 | 10:48 pm

بدأ مشواره مع عالم التدريب في أندية مغمورة مثل رييكا الكرواتي وبيدورث يونايتد الإنجليزي، ثم سرعان ما سطع نجمه فعمل مساعدًا لمدرب منتخبي كرواتيا وإيران عامي 2000 و2002، ثم عيّن مديرًا فنيًا للمنتخب الإيراني بداية من 2002 حتى 2006، حقق خلالها ذهبية دورة الألعاب الآسيوية 2002 وبرونزية أمم آسيا 2003، وصعد بالمنتخب إلى كأس العالم 2006، وخطا خطواته الأولى مع الكرة السعودية في عام 2012، عندما قاد فريق الاتفاق إلى المركز الرابع في دوري زين، ثم رحل ليتولى القيادة الفنية لفريق الوحدة الإماراتي في 2013، ثم سرعان ما عاد إلى ناديه السابق دينامو زغرب لمدة 30 يومًا فقط، بعد أن قاده من موسم 2006 حتى 2008، وأحرز معه لقب الدوري الكرواتي مرتين، ليكمل سلسلة محطاته التدريبية ويتجه إلى برسبوليس الإيراني من موسم 2015 حتى 2018، ليقوده في 171 مباراة حقق خلالها لقب الدوري ثلاث مرات، وحل وصيفًا في دوري أبطال آسيا 2018، ليعود إلى الكرة السعودية مجددًا من خلال قيادته لواحد من أكبر الأندية الجماهيرية، لكنه فشل في تحقيق طموحات جماهيره في أول مباراتين من دوري المحترفين رغم فوزه على ضمك في الأولى، لكن خسارته من الوحدة على أرضه ووسط جماهيره أطاحت به خارج الحدود.. هو الكرواتي برانكو إيفانكوفيتش مدرب الأهلي السابق، التقته "الرياضية" في حوار كشف فيه عن أسباب إقالته المبكرة، وعلاقته بأحمد الصائغ رئيس الأهلي والأمير منصور المشرف العام على كرة القدم، وحقيقة الأزمة مع عمر السومة مهاجم الفريق، ومسؤوليته عن اختيار ليما والبلايلي، وأيضًا فلسفته في الدفع بمصطفى بصاص رغم عدم جاهزيته، وعن دور الجماهير في التأثير على قرارات الإدارة الأهلاوية، وأمور أخرى يعلنها للمرة الأولى داخل هذا الحوار..
01
لماذا تمت إقالتك؟
ممكن سؤال الإدارة عن هذا الأمر، والإقالة جاءت مبكرة، ومن المستحيل أن أحصل على نتائج مميزة من أول جولتين في الدوري، خاصةً مع بعض الإصابات والغيابات، وحضور ليما في أيام الفيفا قبل لقاء الوحدة بسبعة أيام، والجزائري بلايلي حضر في وقت متأخر، ولم يكن الفريق جاهزًا، وربما كان القرار متسرعًا من الإدارة، لذلك السؤال يوجه إليهم.
02
حضرت يوم إقالتك مبكرًا إلى النادي وتوجهت إلى مكتبك الخاص.. كيف تم إبلاغك بالإقالة؟
في اليوم التالي لمباراة الوحدة حضرت إلى التمرين وكان يومًا عاديًا، ولم تكن فيه أحاديث، ربما كانوا يتشاورون في الإدارة على استمراري من عدمه، والإعلام تحدث عن استمراري أو رحيلي، بعدها تحدث معي أحمد بامعوضة الرئيس التنفيذي، وأبلغني أنني لن أكون مدربًا للأهلي بعد اليوم، وتم إنهاء عقدي يوم 16 سبتمبر.
03
ما هو الاتفاق بينكم.. هل تم عمل مخالصة ودفع حقوقك كافة أم تم عمل جدولة لها؟
لا يوجد أي اتفاق مع الإدارة حتى الآن، ولم أوقع على مخالصتي معهم.
04
هناك تصاريح وأخبار أن رئيس النادي رفض إقالتك والمشرف أقالك.. هل هذا صحيح؟
سمعت بمثل هذه الأخبار، لكنني لا أعلم ما الذي حصل بالضبط، وحتى الأخبار الموجودة في الإعلام لا أقرؤها لأنها باللغة العربية، لذلك أنا لست مطلعًا بشكل عام.
05
من الذي كان يعمل معك في الفريق المشرف أم رئيس النادي؟
أحمد بامعوضة وماجد الطويرقي، وإن كان هناك أمور احتاج فيها للحديث مع الأمير منصور بن مشعل أو أحمد الصائغ الرئيس فغالبًا يكونان حاضرين.
06
هل لديك مشكلات مع اللاعبين أم أن الأمور كانت تسير بشكل طبيعي؟
في مسيرتي كمدرب لم تحصل لي مشكلات مع اللاعبين أو سوء فهم، وبطبيعة الحال لديك 11 لاعبًا أساسيًا في الفريق هم الأكثر راحة وسعادة، والبعض من اللاعبين ربما لم تحصل لهم المشاركة كأساسيين وهذا يسبب غضب بعضهم، لكن بطبيعة الحال لديك في الفريق 30 لاعبًا، ولا يمكن أن تشركهم جميعًا، لكن نحن في زمن احتراف ولابد للاعب أن يتأقلم مع الفريق.
07
لماذا اجتمعت مع عمر السومة قبل لقاء الوحدة ونفيت حديثك التلفزيوني رغم أنك قلت: على السومة معرفة أن في الدكة لاعبين دوليين؟
دائمًا لدي اجتماعات مع اللاعبين سواء على شكل انفرادي أو جماعي، تحدثت مع السومة عن سوء الفهم الذي حصل بعد لقائي مع إحدى القنوات التلفزيونية، حيث كانت الترجمة خاطئة، فأنا من المستحيل أن أتحدث عن اللاعبين في الإعلام بطريقة غير مناسبة.
08
اخترت كل اللاعبين الأجانب وتم تغيير اللاعب الصربي.. لماذا رفضت إحضار صانع ألعاب؟
كانت هناك خيارات بخصوص اللاعبين الأجانب مع الإدارة، والصربي أليكستش كان من اللاعبين المميزين في تركيا، وسجل 10 أهداف في الدوري الأوروبي، وتواصلت مع المدرب الصربي وسألت عن اللاعب، والجميع أثنى على اللاعب المميز في الدوري التركي، إضافة إلى اللاعبين البوسنيين فهم لاعبون دوليون يلعبون في منتخب بلادهم، الكل أثنى عليهم، وكان هناك اتصال بيني وبين مدرب منتخبهم، وذكر أن اللاعبين مميزاتهم قوية وتناسب خطتي، إضافة إلى أن لوكاس ليما حضر من نادٍ كبير في فرنسا مباشرة إلى السعودية، والبعض يعتقد أنه سينسجم مباشرة، ولكنه يحتاج إلى الوقت للتأقلم مع الأجواء، لذلك لا يمكن في طرفة عين أن ينسجم، وكذلك بلايلي كان من اختياراتي، وزوكانوفيتش مثلًا لعب في الدوري البلجيكي، ولعب مع روما وجنوى، ولعب مع أندية كبيرة، مستحيل أن يكون لاعبًا سيئًا، لكنه يحتاج للتأقلم، فاللاعب انتقل من قارة إلى قارة ومن الطبيعي أن يعاني في الفترة الأولى.
09
لكن يقال بأنك أحضرت الثلاثي الصربي والبوسنيين.. والإدارة هي من أحضرت ليما وبلايلي دون الرجوع إليك؟
لم يحدث هذا، تحدثت معي الإدارة واستشارتني بخصوص اللاعبين بلايلي وليما، ووافقت على اللاعبين، وبالعكس كنت سعيد جدًا كونهما لاعبين مميزين ويحتاجهما الفريق.
10
إذًا لماذا أحضرت الثلاثي.. هل أنت من قام بالبحث عنهم أم هم ضمن الخيارات المتاحة لك؟
الإدارة وضعت لي قائمة بالأسماء المطروحة، كان من ضمنها أليكستش وساريتش وزوكانوفيتش، وأنا اخترت بناءً على السيرة الذاتية، وأيضًا عرضوا علي لاعبين من الأوروجواي، ولاعبين آخرين.
11
هل كان لخسارتك أمام الهلال والخروج من آسيا دور سلبي على مشوارك التدريبي مع الأهلي؟
لعبت المباراتين بظروف صعبة، وتحديدًا المباراة الأولى التي خسرناها بأربعة أهداف، كانت الغيابات كثيرة، نتحدث عن الحسون ويوسف عمر ومعتز هوساوي وسوزا، أيضًا الهلال لم يكن جيدًا بقدر ما كان الأهلي سيئًا، بالنسبة للأخطاء الدفاعية التي حصلت، لو عدت للمباراة هناك ثلاثة أهداف للهلال كانت بأسباب أخطاء من لاعبينا العويس وآل فتيل ويزيد البكر، وأيضًا يزيد كان قادمًا للعب أول مباراة مع الأهلي، ويلعب أمام الهلال، وهي مباراة صعبة للاعب، ولو جمعت المباراتين الذهاب والإياب أربعة أشواط كنا الأفضل في شوطين، وشوط تعادلنا فيه، وشوط كان الأهلي ضعيفًا نوعًا ما.
12
هل تم التدخل في عملك أثناء تدريبك الأهلي؟
لا أبدًا، لم يكن هناك تدخل في عملي، كنت أضع قائمة اللاعبين في جميع المباريات، نعم يكون هناك استشارات مع الإدارة بخصوص اللاعبين وجاهزيتهم واختياراتي للاعبين، لكنني في اختياراتي للتشكيلة لم يكن هناك أي تدخل من الإدارة، كانت الأمور في وجهة نظري تسير على ما يرام، لكن لا أعلم ما الذي حدث.
13
هناك لاعبون لا تشركهم في الفترة الأخيرة كأساسين في المباريات.. هل هناك عقوبات إدارية مثلًا أم قناعات؟
لدي قناعات باللاعبين، على سبيل المثال أنا أفضّل عبد الفتاح على المقهوي، وأفضّل المؤشر في بعض الأحيان، وهو جيد ولكن أحيانًا ليس كما أريد في الملعب.. في مباراة الاتفاق فضّلت مندش على غريب، حيث إنه في بعض المباريات تختلف قناعة المدرب وخياراته، بالنسبة للعويس غاب عن التدريبات لمدة 10 أيام، سألت لماذا؟ قالوا لديه ظروف عائلية، لا أعلم ما هي حتى الآن، ولدي مثال أيضًا على عبد الله الحسون لاعب مميز ويعجبني كطريقة لعب وانضباط، لكنه مازال صغيرًا، لذلك أفضّل سعيد المولد فهو لاعب محترف ويؤدي مهامه بشكل جيد داخل الملعب، وأيضًا لاعب دولي، وهو أمر يحسب له، ولدي يزيد البكر، وإذا سألتني أنا أفضّل اللاعبين سعيد المولد والحسون كأداء داخل الملعب، وفي الطرف الآخر هناك ثلاثة في مركز الظهير الأيسر خالد البركة وحسين عبد الغني وليما، ولا يوجد مكان إلا للاعب واحد، بطبيعة الحال سيلعب ليما، وأيضًا نوح الموسى لاعب جيد وأنا معجب به، لكن في وجود سوزا والأسماء التي أرى أنها أفضل لا تستطيع إشراك كل اللاعبين، ولابد أن توجد بدلاء جيدين.
14
هناك مطالبات جماهيرية بعدم لعب سعيد المولد مثلًا وإشراك يزيد البكر أساسيًا.. وكذلك البعض يريد البركة مكان حسين عبد الغني قبل التعاقد مع ليما.. هل أنت غير مقتنع بالبكر والبركة أم ماذا؟
أنا يوميًا موجود في التدريبات وسأختار اللاعبين الجاهزين، المولد حتى الآن لا أعلم لماذا الجماهير لا تريده، وهو من أفضل اللاعبين في الظهير الأيمن، وأرى أن نسبة نجاحه أن يكون أفضل ظهير في آسيا كبيرة، ولكن لابد أن تكون علاقته مع الجماهير جيدة، في النهاية الجمهور عنصر مهم بالنسبة للاعب، إذا أصبحت علاقة اللاعب بالجمهور جيدة سيلعب بشكل جيد، أيضًا حسين عبد الغني أنا متفاجئ لأنه رجل في عمر 42 عامًا ويؤدي أداء لاعب شاب، أول من يحضر في التدريبات ويؤديها 200% ولا يخطئ أبدًا.
15
إذا كنت غير مقتنع بيزيد البكر وخالد البركة لماذا وافقت على التعاقد معهم إذًا؟
كيف أعلم أو كيف أقرر حضور اللاعبين وهم حضروا في التوقيت الذي حضرت فيه ووقت توقيع عقدي مع الأهلي.
16
لكن الأخبار تقول إنه تم مشاورتك على التعاقد معهم قبل حضورك؟
أخبرت الإدارة أنه في حال كونهم مفيدين للفريق أحضروهم، لماذا أرفض حضورهم، لكن إذا سألتني عن يزيد وخالد فأنا لا أعرفهم قبل حضوري للأهلي، لديهم جودة كلاعبين، لكنهم يحتاجون للوقت.
17
لماذا أشركت مصطفى بصاص في وقت كنت تحتاج فيه للاعب جاهز؟
اللاعب قتالي ويؤدي بأكثر من طريقة، ولديه ميزة الدخول إلى منطقة الجزاء بقوة وبأكثر من طريقة، لذلك فضّلت إشراكه.
18
هل تمت مشاورتك في تجديد عقود عبد الغني وبصاص أو استمرارهم مع الفريق؟
بخصوص حسين عبد الغني بعد توقيعي للعقد ومشاهدته في التدريبات وافقت على تمديد عقده لمدة عام، لنرى حتى الموسم القادم، أما مصطفى بصاص لم أكن أعرف اللاعب، وأخبرتني الإدارة بأنه لاعب جيد، وسبق أن قدم مستويات جيدة مع الأهلي، ولم يكن لدي سوى أن أشاهد اللاعب في التدريبات.
19
تملك تاريخًا جيدًا مع الأندية والمنتخبات التي أشرفت عليها.. لماذا لم تظهر بشكل مميز مع الأهلي؟
أنا مدرب لدي 11 بطولة مقسمة على ثلاث دول، وحضرت للأهلي لأصبح بطلًا مع الأهلي، وكانت خطتي الحضور والبقاء لعامين، وليس ستة أشهر أو ثلاثة، ومن الغريب أنه بعد مباراتين في آسيا وثلاثة في الدوري أن أخرج بهذه السرعة، شعور غريب لا يمكنني وصفه، لكن هذه هي الحياة وسأمضي إلى الأمام، وهناك وجهة نظر تقول إن المدرب في العالم إما مطرود، أو سيطرد ولا يعلم متى يطرد “قالها ضاحكًا”، وهناك مثل في أوروبا عن المدربين، وهو: هناك خنزير يطرد وخنزير يؤكل.
20
من يناقشك فنيًا؟
القرار في الأخير لي أنا كمدرب، بالطبع نتناقش لكن ليس لدي شخص معين، ونتحاور كمجموعة أنا والرئيس والأمير منصور وبامعوضة والطويرقي، الجميع حاضرون في النادي، نتحدث بشكل عام لكن لا يمكن أن يأتيني أمر أن أشرك لاعبًا أو استبعد آخر، ومن حق الجماهير أن تتحدث وتتساءل عن عدم إشراك لاعب أو مشاركة لاعب.
21
لماذا بعض اللاعبين يشتكي من قوة التدريب وزيادة الأحمال وصالات الحديد؟
ً “ضحك” وفتح هاتفه المحمول على حساب الأهلي في إنستجرام: “هذه الصور اليوم وأنا لست مدربًا، وهم يحملون الأثقال في التدريبات الآن وهي طريقة طبيعية، وهذا التدريب الصحيح لهم أن يكونوا داخل صالة الحديد معظم وقت التدريبات، لكن للأسف لم يسعفني الحظ لكسب مزيد من الوقت في صالة الحديد، نعمل كحد أقصى يومًا واحدًا في الأسبوع، وإذا تدربنا ثلاث مرات في الأسبوع هو طبيعي، لكن حتى وقت إقالتي لم يتمرنوا إلا يومًا واحدًا في الأسبوع كحمل أثقال وتمرين ثقيل.
22
هل كان النادي متحسسًا من الإعلام؟
بطبيعة الحال أي شخص يحب أن يكتب عنه مقالات أو ينشر عنه بالصحف أنه شخص جيد ويعمل بشكل جيد، الكل يحب المديح، لكن ليس الجميع يتقبل النقد، لكن من الأفضل أن نأخذ هذا النقد بشكل إيجابي ونصبح أقوى من السابق، وفي النادي الأهلي وكل نادٍ يجب أن يكون العمل متكاملًا إن أردت أن يسجل لك المهاجم 25 أو 30 هدفًا في الموسم لن يسجل المهاجم لوحده هي لعبة جماعية.
23
ما أكثر خبر ضايقك بانتشاره في وسائل الإعلام؟
ما يغضبني أكثر هو ما يظهر في الساحة أو التلفزيون من أحاديث تنسب لي دون علمي، ولو سألتني عن لقاء محدد هو لقائي مع إحدى القنوات كانوا يتحدثون وترجم بشكل جيد حتى آخر جزئية، وترجم اللقاء بطريقة أثارت المشكلات في النادي بيني وبين السومة، وبيني وبين الإدارة.
24
لكن حسب معلوماتي أن إدارة النادي طلبت الفيديو من القناة التلفزيونية ووجدوا أنك بالفعل تحدثت؟
هذا الكلام غير صحيح، كان معي مترجم النادي ومدير المركز الإعلامي، وذكروا أن هذا الكلام لم يصدر من المدرب وهذا ليس صحيحًا، تمامًا كما أتحدث معك وأعرف ما أقول.
25
هل اتفقت مع إدارة النادي على تسديد حقوقك بمراحل؟
لا أعلم كيف سيتم تسديد مستحقاتي، ولكن ما وصلني حتى الآن إلغاء عقدي مع الأهلي، ولم يتم الحديث عن الأمور المالية.
26
هناك ورقة انتشرت عن عرضك لتدريب الأهلي بمبلغ مليون و500 ألف يورو في مايو الماضي ثم وقعت عقدًا بمبلغ مليونين و200 ألف يورو.. ما أثار لغطًا كبيرًا.. هل هناك شخص مستفيد أم تغيرت المفاوضات؟
أولًا عقدي هو شيء خاص بي، وأنا لا أتحدث عن عقدي،وذكرت في الإيميل مليونًا و500 ألف، إضافة إلى البونص، وأضيف على ذلك من راتبي الخاص، أنا أدفع على المساعدين في الجهاز الفني، لذلك راتبي أو عقدي ليس لي فقط، ولكنني أدفع للمساعدين رواتبهم”.
27
ماذا دار بينك وبين بامعوضة في الاجتماع الذي تم في المنزل؟
حضوره من أجل الحديث عن الأمور المالية بالنسبة لعقدي، ولم نصل إلى اتفاق حتى الآن، بعدها ذهب إلى الرياض لأمور تخص الهيئة العامة للرياضة أو الاتحاد السعودي.
28
بكل صراحة ما مشكلة الأهلي؟
الصبر، الصبر، الصبر فقط، إذا كنت تثق باللاعبين والمدرب عليك بالصبر.
29
من ترشح أن يكون بطلًا للدوري؟
أعتقد الأهلي سيكون بطلًا للدوري، للأسف سيكون بطلًا من دوني طبعًا.
30
هل من الممكن أن تعود مدربًا للأهلي مره أخرى؟
لا تعلم ماذا سيحدث مستقبلًا، لكن أرى ذلك من الصعب جدًا.