|


سيارات تتطور

بيكانتو.. 3 تحولات خلال 15 عاما

صورة التقطت للجيل الأول من سيارة كيا بيكانتو (أرشيفية)
الرياض ـ الرياضية 2019.09.25 | 11:13 pm

بحثت شركة كيا الكورية الجنوبية عام 2003 عن إطلاق سيارة جديدة توفِّر كلفة البنزين على زبائنها في مختلف أنحاء العالم، لتعلن خلال معرض فرانكفورت الدولي عن طراز "بيكانتو".
وعندما أُطلِقت بيكانتو للمرة الأولى عام 2004، قارنها عشاق السيارات بـ "هيونداي جيتز"، نظرًا لامتلاكها الأبعاد نفسها، ولتصميمها بنمط الـ "هاتشباك"، مثل نظيرتها التي توقف إنتاجها لاحقًا.
زُوِّدت السيارة بخيارين للمحرك، سواء العامل بالديزل أو البنزين، أحدهما 1.0 لتر، والثاني 1.1 لتر، وكلاهما يدور بنظام حقن الوقود، فيما اتصلت بهما علبة تروس يدوية تنتج 5 سرعات، مع توافر أخرى أوتوماتيكية 4 سرعات، للمحرك البنزيني فقط.
واجتذبت السيارة الجديدة زبائنها بمميزات ترفيهية مثل مشغل الأقراص، ومكيف الهواء، والنوافذ والأقفال والمرايا الكهربائية. وفي معرض جنيف الدولي للسيارات 2011، أعلنت كيا عن الجيل الثاني من بيكانتو، بنوعين من المحركات أيضًا، أولهما 1.0 لتر، 3 سلندرات، والثاني 1.25 لتر، 4 سلندرات.
وأبرز المميزات المضافة في هذا الجيل، كان نظام إطفاء المحرك التلقائي، الذي يزيد من قدرة السيارة على تقليل استهلاك الوقود.
وتوافرت السيارة بنظام الخمسة أبواب "بإضافة باب الصندوق الخلفي"، والثلاثة أبواب، مع زيادة في أبعاد الهيكل والإطارات.
وخلال الأعوام اللاحقة زودت البيكانتو بمصابيح LED وأخرى للضباب، وشاشة باللمس، ونظام التحكم في الفرامل عند المنعطفات، وناقل الحركة ذي التعشيق المستمر CVT. وفي معرض جنيف الدولي عام 2017، قدّمت كيا إلى العالم الجيل الثالث من سيارة بيكانتو، معلنة توافرها بثلاثة أنواع من المحركات، اثنان منهما 1.0 لتر، والثالث 1.25 لتر.


بيكانتو..
3 تحولات خلال 15 عاما

بيكانتو..
3 تحولات خلال 15 عاما