|


رئيس نادي الاتحاد السابق يوضح حقيقة محفظة الـ 100 مليون.. ويرفض رحيل عسيري

باعشن: مراهقو «تويتر» حاولوا إسقاطي

حوار: ماجد هود 2019.09.30 | 12:43 am

تولى المهندس حاتم باعشن رئيس نادي الاتحاد السابق إدارة ناديه في مرحلة عصيبة عقب وفاة أحمد مسعود الرئيس الذهبي لناديه لمدة 9 أشهر، أحدث خلالها طفرة كبيرة من النجاحات التي كتبت في تاريخه الإداري، وأبرزها إنهاء أزمة العديد من القضايا النافذة على النادي، وتمكن من تحقيق بطولة كأس ولي العهد، واستقطاب عدد من الرعايات إلى أن انتهت مدة تكليفه.
باعشن التقته “الرياضية” في أول ظهور جريء له بعد انتهاء فترة تكليفه، كشف خلاله العديد من الأسرار التي تنشر للمرة الأولى مثل قضية الروماني فيكتور بيتوركا المدرب السابق، ومبديًا أسباب انتكاسة الاتحاد الموسم الماضي حتى أصبح مهددًا بالهبوط.. متطرقًا إلى كل التفاصيل الخاصة بالتونسي أحمد العكايشي.. وموضحًا كل الظروف التي تعلقت بقضية حسم النقاط من الفريق، إضافة إلى تعليقه حول اتهامه بحصوله على سيارة فارهة من حقوق النادي.. كما تطرق إلى أغرب القضايا التي مرت عليه وأصعبها.
01
أين المهندس حاتم باعشن حاليًا عن نادي الاتحاد بعد أن كان مشرفًا على فريق كرة القدم ومن ثم نائبًا للرئيس أحمد مسعود ـ رحمه الله ـ وأخيرًا رئيسًا؟
أتابع أخبار النادي، ومن عادتي وإخواني أعضاء مجلس الإدارة في عهد رئاسة أحمد مسعود ـ رحمه الله ـ بعد الابتعاد رسميًّا عن النادي يجب أن نكون متابعين للنادي عبر الصحافة والتلفزيون، وإذا ارتأينا احتياجنا للتواصل مع أي إدارة فلا نمتنع عنهم في حدود المعقول والشيء المسموح به لنا كعاشقين.
02
وماذا يعمل باعشن حاليًا؟
الآن أقضي وقتي في السفريات، وأنا الآن متقاعد من عملي في شركة أرامكو خاصة بعد موسم كنت رئيسًا في النادي وكان مرهقًا جدًّا.. ولكن في حالة وجودي في السعودية أتابع باستمرار أخبار النادي لأنه عشقي، وبعض الأحيان تقع في يدي كتب أحب أن أقرأها وأمارس رياضة المشي من وقت لآخر.
03
نبدأ من الموسم الماضي، ما الأسباب التي أدت إلى أن يكون الاتحاد قريبًا من الهبوط إلى مصاف أندية الدرجة الأولى؟
هناك نقطة مهمة جدًّا وبحكم أنني عانيت في رئاستي لذا أقول: هناك دعم كبير جدًّا من الأمير محمد بن سلمان ولي العهد ـ حفظه الله ـ لجميع الأندية وديونها واستمر الدعم هذا الموسم أيضًا.. وهذا شيء مهم لبداية الأندية في استراتيجياتها.
04
حسنًا.. ورغم ذلك إلا أن الاتحاد كان مهددًا بالهبوط؟
قلة الخبرة في الإدارة هي التي أدت إلى ذلك.. ونواف المقيرن ومن خلال متابعتي اجتهد كثيرًا ورجل لديه طموح كبير ولكن الظروف لم تسعفه وكما قلت قلة الخبرة في المنظومة كاملة.
05
ومن خلال متابعتك ما سبب الخطة التي وضعها المقيرن لنقل الاتحاد إلى أعلى؟
الطريقة التي اُتبعت في عملية نقل الاتحاد من مرحلة إلى مرحلة جديدة متطورة كان يجب أن تكون بالتدريج وليست في يوم وليلة ويجب أن يكون هناك خطة استراتيجية.
06
وماذا عن الفريق داخل الملعب والمدربين وغيرهم؟
نواف المقيرن يجب أن نشيد به في العمل المتطور الذي أداه في ملعب ومرافق النادي.. صراحة يفتخر الجميع بذلك.. ولكن في مسألة الفريق كنت أتمنى أن يكمل النواقص فقط.
07
وما النواقص من وجهة نظرك؟
طالما أن الاتحاد حقق بطولة قبل الموسم الجديد، فمن وجهة نظري كان الإبقاء على الأربعة الأجانب الموجودين وإضافة 4 آخرين.. إضافة إلى الإبقاء على مدرب الفريق التشيلي خوزيه سييرا بأي طريقة طالما كان ناجحًا لأن المدرب يعرف الكثير عن الدوري وهناك أيضًا لاعبون محليون أمثال بدر النخلي وربيع السفياني كان من الممكن الإبقاء عليهم.
08
ولكن بدر النخلي كان مصابًا؟
حتى لو كان مصابًا الصبر عليه كان واجبًا، وطبيعي اللاعب سيعود خاصة أنكم لو تعرفون مدى الجهد والتعب الذي بذل في تلك الفترة لأجل أن يتنازل عنه الفتح لنادي الاتحاد.
09
ماذا عن الأرجنتيني دياز عندما تسلم المهمة؟
أنا أرى أن دياز ظلم لأنه جاء في فترة قصيرة وخسارة السوبر أدت إلى ردة فعل عكسية سلبية على الفريق، ولذا كنت أتمنى أن يتم الاستغناء عن سييرا مبكرًا إذا كانوا يريدون تغيير المدرب.
10
حققتم بطولة كأس ولي العهد أمام النصر في فترة إدارتك.. لماذا لم يستمر بعدها باعشن؟
أولًا من حقق البطولة هو تضافر الجهود بين إدارة الاتحاد ككل واللاعبين والجهاز الفني والجماهير قبل كل شيء.. أما عدم استمراري فأنتهز الفرصة لأشكر محمد آل الشيخ رئيس الهيئة العامة للرياضة الذي أصر على أن أستمر في دفة الرئاسة الاتحادية كمكلف وأصدر خطابًا إلى شركة أرامكو بتجديد إعارتي، إلا أنه تفضل مشكورًا وتقبل اعتذاري.
11
وما الأسباب التي أدت إلى اعتذارك عن عدم الاستمرار؟
أولًا لا يوجد لدي الملاءة المالية ولا أخجل من ذلك ورحم الله امرءًا عرف قدر نفسه، ولكن يعلم الله تفوقت في جلب مبالغ من أعضاء شرف وساندوني، ولو تعود إلى الجمعية العمومية بداية الموسم الماضي تجد أننا وفرنا 69 مليون ريال من رعايات وغيرها، ويجب على الجميع أن يعي أن مصاريف الأندية عالية جدًّا ولولا دعم الهيئة الموسم الماضي أجزم أن أغلب الأندية كانت ستهبط من كثر الالتزامات المالية، ولكن شكرًا لولي العهد.
12
ما قصة المحفظة المالية التي اقترحتها بقيمة 100 مليون ريال أثناء اجتماعكم مع هيئة الرياضة؟
هناك داعمون ومحبون لنادي الاتحاد اقترحوا تقديم 100 مليون ريال لإنقاذ نادي الاتحاد من القضايا بما يسمى “القرض الحسن” ودون فوائد.. مقابل أن تعود في حال اتجه النادي للتخصيص أو أن تحسب كأسهم فقط.
13
وهل وافقت الهيئة على الاقتراح؟
بداية أعطونا مهلة للتفكير إلا أن الأمير عبد الله بن مساعد بعدها لم يستمر في منصبه رئيسًا للهيئة العامة للرياضة.
14
من الذين دعموا إدارة باعشن؟
لا أود الإفصاح لأنهم لا يرغبون في ذلك إطلاقًا ولكن جزاهم الله خيرًا في تلك الفترة.
15
وهل ساعدوكم في إقفال القضايا التي على النادي حينها؟
نعم بكل تأكيد.
16
وما عدد القضايا وقتها؟
تخيل كانت على الاتحاد 29 قضية نافذة.. وضع خطوطًا تحت “نافذة” وغير القضايا المنظورة.. والتي مجموعها 52 قضية، مجموعها يتجاوز الـ 300 مليون ريال.
17
طالما حديثنا عن القضايا.. نتطرق إلى قضية الروماني بيتوركا مدرب الاتحاد السابق.. يتهمكم بعضهم بأنكم سبب عدم استمراره؟
يجب أن يعلم الجميع وهذا سر أول مرة أبوح به.. هو أن اللاعبين حينها اجتمعنا بهم لا يرغبون باستمرار بيتوركا، وعندكم اللاعبون اسألوا أي لاعب خاصة ريفاس اللاعب الفنزويلي.. اسألوه.
18
وما قصة بيتوركا المدرب الروماني بالتفصيل؟
كنت على تواصل مع مترجمه وأعتقد اسمه مرتضى ورتبنا كل شيء وعاد للنادي يوم 6 يوليو 2016 واجتمعنا به وبعض أعضاء مجلس الإدارة في يوم 7 وأعطيناه كل مرئياتنا وطلبنا منه توضيح متطلباته للفريق واحتياجاته الفترة المقبلة.. وفي يوم 8 تم الاجتماع وطلب معسكرات الفريق... وغيرها.
19
وماذا حصل بعد ذلك؟
توقفنا عند المعسكرات الخارجية.. تحدثت معه شخصيًا وقلت إذا توفرت عندنا المبالغ للمعسكرات فستتم، ولكن إذا لم تتوفر حاليًا فسيكون المعسكر داخل السعودية.. واتفقنا أن يبدأ التدريبات من الغد، وتفاجأنا باتصال مترجمه عند الـ5.00 عصرًا يبلغنا أن المدرب يفسخ عقده ويقول أنتم أخللتم بالعقد.
20
وماذا بعدها؟
قلت لمرتضى أي عقد أخللنا فيه؟ فلم يجب.
21
وهل انتهى الأمر عند هذا الحد؟
أعطيك أيضًا سرًا وأؤكد لك أن هذا الرجل مبيت النية لشكوى الاتحاد وذهبنا إلى لوزان وحضرنا جلسة الاستماع في محكمة “كاس”، تفاجأنا الرجل مقدم الشكوى يوم 28 يونيو 2016 ونحن تسلمنا النادي يوم 26 يونيو 2016 بعدنا بيومين.
22
ولماذا عاد إلى جدة واجتمع معكم؟
هذه أنا أقولها هي زيارة مواربة لإيجاد ربكة في الفريق فقط لا غير.
23
وما سبب شكوى بيتوركا إذًا؟
شكوى بيتوركا بسبب عدم تسلمه مستحقاته المالية مع أننا حولنا له راتبًا من مبدأ حسن النية.
24
وماذا عن ريفاس المهاجم الفنزويلي وكيف تخليتم عنه وماذا عن حقوقه؟
ريفاس أجزم لك أنه من أولوياتنا للبقاء في الفريق.. ولا صحة لمن يقول إننا قلنا إنه مصاب أو من هذا القبيل.
25
لماذا لم يستمر؟
تواصلت معاه شخصيًّا.. وقال: هل بيتوركا سيستمر أم لا؟ أجبته نعم هذا مدربنا “وكل هذا الحديث قبل مشكلة بيتوركا”.. فأجاب: لن أستمر طالما هو مدرب الفريق ولا أريد أن ألعب مع الاتحاد وأرجوكم سيأتيكم عرض من الشارقة الإماراتي فوافقوا عليه.
26
وهل أتى العرض؟
نعم بالفعل أتى العرض.. وتواصلنا مع اللاعب مرة أخرى عبر أعضاء آخرين إلا أنه رفض رفضًا قاطعًا أن يعود وبيتوركا مدربًا، وقبلنا العرض.
27
وهل كان العرض مغريًا؟
نعم كان جيدًا وسددنا من خلاله مستحقاته السابقة نحو 700 ألف دولار غير الرواتب.. وبعد التسديد خرجنا بمبلغ مليونين و300 ألف دولار.
28
وماذا عن قضية الغاني مونتاري ومن المتسبب فيها؟
قضية مونتاري شكواه أيضًا قبل أن نأتي لعدم تسلمه مستحقاته المالية السابقة من رواتبه وعقوده، إضافة إلى السيارة التي سحبت منه.
29
ولكن تسربت خلال تلك الفترة مستندات لتسديد النادي لعدد من أشهر اللاعب؟
من سربها يتفاهم مع مونتاري ويردون عليه، ولا يردون على حاتم باعشن في تلك الفترة.
30
وقضية التونسي أحمد العكايشي.. ماذا عنها؟
أحمد العكايشي كلاعب لا يوجد على إدارة باعشن أي مستحقات له.. رواتبه دفعت بالكامل وأشكر حينها أنمار الحائلي وأحمد كعكي هما من دفعا له الـ 4 رواتب المتأخرة التي كانت له.. أما بخصوص ناديه النجم الساحلي دفعنا 400 ألف يورو بداية، ولكن مع أحكام القضايا النافذة التي أتت لنا من إدارات سابقة هي التي جعلتنا لا نكمل مستحقات النجم الساحلي واتجهنا إلى تسديد القضايا النافذة لكي لا يتعرض النادي لعقوبات.
31
والآن اللاعب نفسه لديه مشكلة مع الاتحاد بخصوص مستحقاته؟
المشكلة الحالية لا دخل لإدارة أحمد مسعود وحاتم باعشن فيها إطلاقًا.. فاللاعب أُلغي عقده ويطالب بمستحقاته للسنة الثالثة من عقده.
32
وما أصعب القضايا التي أرهقتك؟
قضية بولوني المدرب واثنين من مساعديه، يطالب الاتحاد بمبالغه “كاش” ولا يريد الجدولة، إضافة إلى قضية كانيدا، ولكن الاختلاف بأن كانيدا وافق على الجدولة وكان متعاونًا جدًّا.
33
ما أغرب قضية في قضايا نادي الاتحاد؟
أغرب قضية هي للاعب الفنزويلي يوهاندري والذي لم يرتدِ شعار الاتحاد ولم يلعب أي مباراة رسمية إطلاقاً مع الفريق ويطالب بمليون ونصف المليون دولار.. وإلى الآن لو تسألني لا يوجد لدي إجابة، كيف لاعب لم يلعب مباراة رسمية واحدة ويأخذ مليون ونصف من النادي؟!
34
يتهمك بعضهم بأنك كنت تسافر إلى لوزان بمصاريف النادي ورحلات وغيرها؟
أنا أتحدى أي أحد يأتي بأي دليل أنني كنت أحمّل النادي مصاريف رحلاتي للفيفا.. والله كنت أتحملها من جيبي الخاص.
35
إضافة إلى أنك أخذت سيارة فارهة على حساب النادي؟
قالها ضاحكًا.. يا رجل السيارة موديلها 2014 ومن مالي الخاص وأنا رأست النادي في 2016.. والحمد لله لم أكن في حاجة أحد، وأنا من عائلة ميسورة ومستورة.
36
من المتسبب في عقوبة حسم النقاط على الفريق الاتحادي بعدما كان منافسًا على المركز الأول؟
أنا كرئيس نادٍ أتحمل مسؤوليتها، ولكن حاولنا وقدمنا استئنافًا وتواصلنا مع “فيفا” ومحامي اللاعب مانسو.. ولكن مع هذا بكل أسف يوجد خلل في “فيفا”.. بسبب اعتراف اللاعب ووكيله بخطاب آخر بأنهما غلطا بالشكوى بعدما دفعنا المبلغ طبعًا.. ويأتي “فيفا” ويطلب اجتماعًا وتصويتًا، وهذا غير معقول بسبب أن هناك قضايا لأندية مشابهة للاتحاد ولم يحصل التصويت.
37
بعضهم شكك في تسليم الشيك المشروط حينذاك من هيئة الرياضة.. ما صحة ذلك؟
لا أريد الدخول في تفاصيل الشيك.. لأن هناك أناسًا أساؤوا لأحمد مسعود ـ الله يرحمه ـ ، واذكروا محاسن موتاكم.. مع أن الصحافة المقروءة كانت تعمل حينها بحيادية تامة ما عدا بعض الصحف المأجورة وفي “تويتر”.. ولكن ردي هو: هناك جمعية عمومية أمر بها تركي آل الشيخ رئيس الهيئة العامة للرياضة السابق لجميع إدارات الأندية حينها، ولو لم يدخل الشيك كان ظهر وخلال الجمعية العمومية نفسها قائمة الدخل وتحليل المصاريف والأرقام لا تكذب والهيئة والمحاسب المكلف من قبلها أظهرت فائضًا لإدارتنا 6 ملايين، وهناك تقارير في النادي واذهبوا لها.. إضافة إلى أن الإدارة أغلقت من 11 إلى 12 قضية نافذة، ومبلغ الشيك 30 مليونًا، والقضايا التي أغلقناها تفوق الـ 25 مليونًا، وغير تعاقدات اللاعبين وتجديد فهد المولد وجمال باجندوح وغيرها الكثير، فحدث العاقل بما يعقل، إضافة إلى أن هناك شرطًا لتسجيل لاعبيك في الاحتراف يجب أن تخفض المبلغ إلى 40 مليونًا وأنت ديونك تفوق الـ 100 مليون.
38
وعقوبة المنع من التسجيل من المتسبب فيها؟
هي أتت بسبب شكوى الأسترالي ترويسي.. وياسر المسحل وقتها كان عضوًا في لجنة الانضباط في الاتحاد الدولي ووضح أن الحكم صدر قبل إدارتنا.. ومع ذلك قدمنا استئنافًا وأنمار الحائلي بعدنا أتى واستأنف ولكن رفض.
39
وهل أنت مع إدارة المهندس لؤي في قرارها بالاستغناء عن بيليتش المدرب الكرواتي؟
نعم بكل تأكيد.. بالنسبة لي حين التعاقد مع بيليتش استبشرت خيرًا ولكن 15 مباراة لعبها لا توجد نتائج إيجابية.
40
وهل التشيلي سييرا قادر على المضي قدمًا في الدوري في هذه المرحلة؟
أنا لا أؤمن بمن يقول إن أي مدرب يسميه مدرب مرحلة.. يا أخي المدرب مدرب.
41
بصراحة.. عندما كنت رئيسًا لنادي الاتحاد هل كنت مستقصدًا من بعضهم لإزاحتك؟
من الوسائل الإعلامية فقط أحددها 3 في المئة ومعروفة مآربها ومقاصدها وبعض مراهقي “تويتر” الذين غرروا بهم من الـ 3 في المئة.. ولهذا لم ألتفت لهم وحققنا إنجازات في كل ألعاب النادي سواء كرة القدم أو الألعاب المختلفة.. والحمد لله أكدت مقولتي بداية تسلمنا دفة النادي مع الراحل وقلت حينها: سأعيد الاتحاد إلى منصات التتويج وتحقق الحمد لله.
42
هل هناك قرار اتخذته وندمت عليه إبان رئاستك نادي الاتحاد؟
قرار واحد فقط.. وهو في حفل الـ 90 الذي نظمناه.. حيث كنا في الحفل وفي منتصفه يأتيني اتصال من مجلس الإدارة يقول لدينا شكوى نافذة يجب أن تدفع خلال 3 أيام.. والندم أنني صرحت في مؤتمر الحفل بأنني قلت إن الشخص الذي يدير هذه المؤامرات سأفصح عن اسمه.
43
هل أنت مع أي إدارة تسلم المدرب الخيط والمخيط للأمور الفنية؟
أبدًا لا.. مع احترامي للتشيلي سييرا، ولكن أجلس مع المدرب وأتناقش معه، وكما قلت سابقًا من الآن أجلس مع المدرب لاحتياجات الشتوية.
44
وما رأيك في مباراة ضمك والهزيمة التاريخية؟
لا يوجد روح ولا قتال ولا أي شيء.
45
ما رأيك في أجانب الاتحاد السبعة حاليًا؟
التشيلي فيلانويفا لن أتحدث عنه لأجل لا يفهمني بعضهم بأن إدارتنا هي من جلبته.. والمغربي كريم الأحمدي لاعب منتخب ولكن لياقته تخونه في الشوط الثاني بعدما يبذل مجهودًا وهذا من عوامل السن.. أما إيمليانيو فيكيو فهو لاعب ذكي ويذكرني باللاعب الإيطالي دونادوني عندما أتى للاتحاد بعمر الـ 37 عاما يستطيع تقسيم لياقته على مدار الشوطين.. أما البرازيلي رومارينيو لا شك بأنه لاعب يخلخل مدافعي الخصم ويجب الجلوس معه حول مسألة إضاعة الفرص السهلة.. والمغربي داكوستا لاعب كبير ومهم في الفريق ولكن يجب أيضًا الجلوس معه خاصة أنني أرى أنه يلعب باستعلاء على الكرة، وأخيرًا الصربي بريجوفيتش أرى أنه لاعب يعاب عليه البرود وعدم القتال على الكرة وعدم التحكم بالكرة.
46
لو كنت رئيسًا لنادي الاتحاد هل تقبل برغبة أحمد عسيري في مغادرة النادي؟
لو كنت موجودًا لن أقبل أن يغادر أحمد عسيري إطلاقًا.. وحتى مع تصريح أخي المهندس لؤي ناظر بأنهم اتفقوا مع أحمد كنت أتمنى أن يقول لنا إنه رغب في التجديد معه ولكن اللاعب لا يرغب.


باعشن: 
مراهقو «تويتر» حاولوا إسقاطي

باعشن: 
مراهقو «تويتر» حاولوا إسقاطي

باعشن: 
مراهقو «تويتر» حاولوا إسقاطي