|


صفوق: البرامج القطرية لا تؤثر على القافلة

حوار: راكان المغيري 2019.10.06 | 11:37 pm

شاعر وكاتب وناقد كويتي، يعمل مستشارًا لـ "شاعر المليون" بعد أن كان أحد محكِّميه في النسخ الأولى. جريء في آرائه وأفكاره. عمل كاتبًا صحفيًّا، ويعد حاليًّا من المغردين الذين يحظون بشعبية كبيرة في منصات التواصل الاجتماعي. "الرياضية" التقت بدر صفوق، فكشف عن كثيرٍ من الأمور حول "شاعر المليون":
01
كيف شاهدت مؤشرات النسخة التاسعة من "شاعر المليون"؟
جيدة. نحن في اليوم الثاني من الجولة الثانية في الرياض، ولا يزال لدينا متَّسعٌ من الوقت للحكم بشكل كامل على النسخة، والحمد لله، المؤشرات إيجابية بشكل عام.
02
شعراء قطريون برزوا عبر بوابة "شاعر المليون"، لكنهم تصدروا المشهد في السب والشتيمة لـ "دول المقاطعة"، كيف ترى ذلك؟
هذا لا يعنينا. منحناهم الفرصة، لكنهم أساؤوا إلى اليد التي امتدت إليهم. البرنامج لا علاقة له بذلك، وهم يمثلون أنفسهم في المقام الأول، وما يرغبون في الظهور به.
03
سلَّط التلفزيون القطري حلقات لمهاجمة "شاعر المليون"، ووصفه بـ "البرنامج المسيَّس والاستخباراتي"، ما ردك؟
القافلة تسير... هؤلاء أطفال قناة الجزيرة التي عملت على نشر الفوضى في كل أرجاء الوطن العربي. مخرجاتهم وأفكارهم القذرة، أصابتها حالة غيبوبة تامة عن الأحداث الجارية في العراق.
04
ما سبب انتقال شعراء الـ 80 إلى كتابة المقالات الصحفية، وأنت أحدهم؟
هؤلاء مثقفون، ومن حقهم الظهور في المكان الذي يحترم أفكارهم ولغتهم، وهذا الأمر إيجابي من وجهة نظري.
05
لكن ألا ترى أن ذلك يعود، بحسب وصف مهتمين، إلى التراجع الشعري؟
إطلاقًا. الآن نحن نلعب على الواقف وبالخبرة، ولم يعد يغرينا أن ننشر قصائدنا التي نكتبها ونحتفظ بها، وهؤلاء جيلٌ له بصمته وعمقه ودونه لم تكن هناك ساحة شعرية من الأساس، وشخصيًّا لدي أكثر من 60 قصيدة لم تنشر.
06
ظهرت في "تويتر" مهتمًّا بالشأن السياسي ومدافعًا عن المواقف السعودية، لماذا اتخذت هذا الطريق؟
السعودية، هي العمق الاستراتيجي للخليج بشكل عام، وظهوري مدافعًا عنها يعني أنني لا أرضى أن يهان، أو يمسَّ ابن عمي، وعمومًا، الشيخ صباح الأحمد، حفظه الله، قال إن المساس بالسعودية مساس بشخصي، وهذا موقف العقلاء في الكويت.
07
نشاهد في الجانب الآخر كويتيين يتجهون إلى الهجوم على دول المقاطعة، ما تبريرك لذلك؟
هؤلاء شريحة عمرية لا تتجاوز 25 عامًا في غالبها، تتأثر بالشعارات التي تطلقها قناة الجزيرة الكاذبة والمخادعة، لكنَّ العقلاء في الكويت يعرفون طبيعة الدور السعودي الكبير في المنطقة.
08
هل الشعر "يوكل عيش"؟
نعم "يوكل" أكثر من "العيش"، وليس الأمر مرتبطًا فقط بالمادة، وأنا ضد ربط الأدب بشكل عام بالمال.