2019-10-10 | 00:38

لاعب الوسط المغربي يتحدث عن الماضي.. ويكشف أسرار ضمك
حدراف: أنتظر السومة

حدراف: أنتظر السومة
حوار: فارس الفزي
مشاركة الخبر      

لفت المغربي زكريا حدراف، لاعب وسط فريق ضمك الأول لكرة القدم، أنظار متابعي دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين بعد تألقه في المباريات الماضية في التجربة الاحترافية الأولى له خارج بلده. ونال حدراف أول لقب في مشواره الرياضي عام 2013 مع فريق الدفاع الجديدي حينما حقق كأس العرش المغربي.
وحصد لاعب الرجاء الرياضي المغربي، والدفاع الحسيني الجديدي السابق في فبراير 2018 جائزة أفضل لاعب في المباراة النهائية لكأس أمم إفريقيا للمحليين.
وفي حواره مع “الرياضية”، تحدث حدراف عن الكثير من الأمور حول فريقه، وتطرق إلى أدائه في الموسم الجاري، وكشف عن رأيه فيما يخص أبرز اللاعبين في الدوري السعودي.
01
بعد مرور ست جولات من الدوري، ما رأيك في أداء ضمك، خاصةً أنكم لم تنتصروا سوى في لقاء واحد أمام الاتحاد، وتعادلتم في مباراةٍ، وخسرتم أربعة لقاءات؟
الفريق صاعد حديثًا إلى الدوري السعودي للمحترفين، وقد تعاقد مع 16 لاعبًا جديدًا، لذا لابد من الصبر، فمع الوقت سيصبح اللاعبون أكثر تجانسًا، وسيحققون نتائج إيجابية.
02
انتصرتم على الاتحاد وتعادلتم مع الشباب لكنكم خسرتم برباعية أمام العدالة وبهدف أمام الحزم، بماذا تفسِّر ذلك؟
لعبة كرة القدم فيها الخسارة والتعادل والانتصار. خساراتنا عادية جدًّا، ربما كانت بسبب فقدان التركيز في المباريات الأخيرة، لكن مع مرور الوقت، سيكون لضمك كلمته، وستتحسَّن النتائج للأفضل، وسنرضي عشاق الفريق.
03
إدارة ضمك قرَّرت إقالة محمد الكوكي، مدرب الفريق، والتعاقد مع نور الدين بن زكري، هل تراه قرارًا صائبًا؟
من جهتي، لا أتدخَّل في قرارات الإدارة، وأحترمها كلها، لأنني متأكد من أنها تصبُّ في مصلحة الفريق. أنا لاعب محترف، أعرف محيط الميدان، وأحترم الجميع، وألعب تحت قيادة أي مدرب، وبالتوفيق لبن زكري، المدرب الجديد، مع ضمك، وبإذن الله، تتحسَّن النتائج تحت قيادته.
04
مواجهتكم المقبلة ستكون أمام الهلال متصدر الدوري على أرضه وبين جمهوره، كيف ترى هذه المباراة، وهل تعني لك شيئًا تحديدًا؟
نحترم أي فريق نواجهه. الهلال يتصدر الدوري، لذا سنبذل جهدنا للفوز عليه، وأتمنى أن يوفِّقنا الله في هذه المباراة وفي جميع مباريات الموسم.
05
كنت تلعب إلى جانب محسن ياجور في الرجاء المغربي، وهو يلعب الآن إلى جانبك في ضمك، هل كان لك دورٌ في انضمامه إلى ضمك؟
الأرزاق بيد الله. لم أكن السبب في انضمام محسن ياجور إلى ضمك، وأراه مكسبًا للفريق، خاصةً أنه أثبت نفسه في الجولات الأولى.
06
أنت لاعب جماهيري وهدَّاف ومع ذلك تركت الرجاء وأتيت إلى ضمك الذي لا تقاس جماهيريته بجماهيرية الفريق المغربي.. هل المال السبب؟
كلا، لا أفكر في المال. اللاعب مَن يصنع المال لا العكس. أحب كرة القدم كثيرًا، لذا حينما تحدثت معي إدارة ضمك، برئاسة صالح أبو نخاع، باحترافية عالية عن الفريق، ووضعه، وأنه سيلعب في دوري قوي، دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين، أعجبتني الفكرة، ووافقت فورًا، خاصةً بعد ما وجدته من احترام كبير، ورغبة جادة من قِبل إدارة النادي. بالنسبة إلى المال، حينما يموت الإنسان، يُدفن في القبر دون ماله، ويأخذ معه عمله الصالح فقط.
07
ضمك فريقٌ صاعد حديثًا إلى الدوري السعودي، ويحتل حاليًّا المركز قبل الأخير، هل يعني هذا أنه سيعود إلى دوري الأولى سريعًا؟
نحن نلعب، ونقدم كل ما لدينا من جهود وإمكانات، ونحاول قدر المستطاع تقديم الأفضل لفريق ضمك، وبإذن الله، سنسهم في بقاء الفريق في دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين.
08
كيف رأيت تعامل الإدارة معكم خلال الفترة التي قضيتها مع ضمك؟
الإدارة تعمل بشكل رائع، وصالح أبو نخاع، رئيس النادي، يسعى جاهدًا إلى توفير كافة سبل الراحة لجميع اللاعبين، وأشكره على وقفاته مع كل مَن يعمل في النادي.
09
حدِّثنا عن انتقالك إلى فريق ضمك؟
تلقيت بعض العروض في فترة الصيف، لكنني فضَّلت عرض ضمك لجديته ومصداقيته واحترافيته، كما كنت أرغب في اللعب في دوري قوي مثل دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين.
10
بماذا تعد جماهير ضمك، وماذا تطلب منها؟
أعدها، مع بقية زملائي اللاعبين، بتقديم كل ما لدينا من إمكانات لرفع مستوى الفريق، وتحقيق نتائج ترضيها، في المقابل، أتمنى منها دعمنا ومساندتنا في المباريات المقبلة، خاصةً أنها خير داعم ومحفز لنا، والوقود الحقيقي لتفجير طاقاتنا داخل المستطيل الأخضر.
11
ما الفرق بين الدوري السعودي والمغربي؟
في الدوري السعودي هناك سبعة محترفين أجانب، أما في الدوري المغرب فهناك أربعة فقط، وهذا ما يزيد من قوة الدوري السعودي، ويرفع من وتيرة المنافسة بين فرقه. الدوري السعودي حاليًّا الأقوى عربيًّا، ويُتابع محليًّا وعربيًّا وحتى عالميًّا.
12
فيما يخص الجماهير، هل هناك فرقٌ أيضًا بين الدوريين؟
الجماهير في المغرب تعتمد على الأغاني في تشجيع فرقها، أما هنا فتحضر بكثافة. إلى الآن لم أذهب إلى كافة الملاعب لأحكم على الجماهير السعودية، لكنَّ الأجواء الجماهيرية في كلا البلدين جميلةٌ جدًّا، وتساعد على تألق وبروز اللاعب، وإظهار أفضل ما عنده.
13
أي فريق تُرشح لتحقيق الدوري السعودي في الموسم الجاري؟
العلم عند الله. الدوري السعودي قوي وجميل، وهناك أكثر من فريق ينافس على اللقب. سنعرف إجابة هذا السؤال في نهاية الموسم.
14
كيف رأيت مستوى الدوري السعودي للمحترفين حتى الآن؟
الدوري السعودي يعد من أفضل وأقوى الدوريات على مستوى الوطن العربي، وحتى على المستوى الآسيوي، وأرى أنه دوري جميل وممتع، وهناك تنافس كبير فيه، وأتوقَّع ارتفاع المستوى في الجولات المقبلة.
15
لاعب في الدوري السعودي تتمنى اللعب إلى جواره؟
عمر السومة، مهاجم الأهلي. هدَّاف من طراز رفيع، يسجل من جميع الفرص، ويساعد أي صانع ألعاب على التألق، وأرى أنه من أميز المهاجمين في الدوري السعودي.
16
في رأيك، مَن أفضل لاعب في الدوري السعودي؟
الإيطالي جيوفينكو "الصغير المكير"، لاعب فريق الهلال. ممتعٌ جدًّا في لعبه داخل الملعب، ولأنني معجب بأدائه، كنت أتابعه قبل قدومه إلى الدوري السعودي.
17
سعوديًّا، مَن أفضل لاعب شاهدته حتى الآن؟
فهد المولد، لاعب الاتحاد الموقوف بسبب المنشطات. لاعب سريع وهدَّاف، فقده الاتحاد والمنتخب السعودي في الموسم الجاري.
18
نادٍ سعودي تتمنى اللعب له، غير ضمك؟
لا يوجد نادٍ معين أتمنى اللعب له، وأحترم جميع الأندية السعودية، ولا يعلم المستقبل غير الله.