|


مدافع الاتفاق السابق يتحدث عن المستقبل.. ويروي قصته مع الدبل

الجمعان: أخفوا عرض الأهلي

حوار: وليد الصيعري 2019.10.13 | 01:44 am

يعد جمعان الجمعان، مدافع فريق الاتفاق الأول لكرة القدم السابق، أحد اللاعبين القلائل الذين يلعبون في ثلاثة مراكز، قلب الدفاع والظهير الأيمن والمحور الدفاعي.
تدرَّج في نادي الاتفاق بدءًا بفئة الناشئين حتى وصل إلى الفريق الأول، كما مثَّل المنتخب السعودي بجميع فئاته، الناشئين والشباب والأول.
تميَّز الجمعان بالصلابة، واستخلاص الكرة ببراعة، كما أجاد صناعة الهجمات، وامتلك روحًا قتالية وقيادية عالية على أرضية الملعب، وحافظ على مستواه طوال 20 عامًا، قضاها في الاتفاق، الذي انتقل منه إلى الساحل، ثم إلى السلام.
في حواره مع “الرياضية”، تحدث الجمعان عن أوضاع الاتفاق وأمور أخرى.
01
بدايةً، حدِّثنا عن توجهاتك المستقبلية بعد اعتزالك الكرة مطلع الموسم الجاري؟
أرغب في خوض تجربة تدريبية، خاصةً أنني اكتسبت الكثير من الخبرة من المدربين الذين أشرفوا على تدريبي لاعبًا، لذا انضممت إلى إحدى الأكاديميات مدربًا لفئة البراعم، وأطمح إلى نيل شهادات التدريب كلها، والتدرُّج في هذا المجال.
02
خضت تجربةً في فريق الاتفاق لاعبًا، ثم انتقلت إلى فرق في الدرجتين الثانية والثالثة، هل تعتقد أن خروجك من الاتفاق جاء مبكرًا؟
مع الأسف، صُدمت خلال الاجتماع الأول لي مع خالد الدبل، رئيس الاتفاق، عند توليه رئاسة النادي. كنت أطمح إلى التجديد، والاعتماد علي بوصفي لاعب خبرة، لكنه قال لي: "وجدنا لك عرضًا في نادي الترجي". فرفضت العرض، وطلبت منه تنسيقي، لكنَّ ذلك تأخر بسبب انتهاء فترة تنسيق اللاعبين، ما حرمني عامًا كاملًا من لعب كرة القدم، وبعد تسلُّمي التنسيق، أكملت مشواري الكروي.
03
لماذا لم تنتقل على الرغم من وجود عروضٍ، قُدِّمت لك؟
الإدارة السابقة، أخفت عني العرض الذي قدمه النادي الأهلي، وعلمت به من قِبل أحد أعضاء إدارة الأهلي بعد فترة! وحتى لو عرضوا علي الانتقال ما كنت لأوافق، لأن مصلحة الاتفاق فوق أي اعتبار بالنسبة إلي، فقد تدرَّجت في النادي بدءًا من الفئات السنية، وله فضل كبير علي.
04
في موسم الهبوط، كنت لاعبًا في صفوف الاتفاق، هل فعلًا كانت هناك مؤامرة
من أجل هبوط الفريق؟
فور بدء ذلك الموسم، شعرت بالتشاؤم لعدم قرب الإدارة من اللاعبين، وعدم منحها بعضهم مستحقاتهم، كما أنها لم تحفِّزنا إلا في نهاية الموسم، لذا أعتقد أن الإدارة وقتها تتحمَّل ما جرى للفريق، ونحن اللاعبين أيضًا لا عذر لنا في هذا الهبوط.
05
عند تسلُّم إدارة خالد الدبل رئاسة النادي، هل شعرت بالتفاؤل؟
تفاءلت كثيرًا بعد الاطلاع على برامجها وطريقة عملها، لكنني إلى اليوم لم أرَ شيئًا من ذلك على أرض الواقع، فما زال الاتفاق يصارع على الهبوط، كما فقدَ هويته بوصفه فريقًا له شخصية مميزة. نعلم أن الإدارة تجتهد، لكنَّ الجماهير تريد تحقيق نتائج إيجابية لا العمل فقط، ولا يجب القول في كل موسم: "نحن بصدد صناعة فريق للمستقبل".
06
ما رأيك في وضع الفريق الاتفاقي حاليًّا؟
غير راضٍ عنه، وأتمنى رؤية الاتفاق في مقدمة فرق الدوري، وينافس على كافة البطولات، ويُسعد جماهيره بشكل خاص، والمنطقة الشرقية عامةً، إذ إنها تعشق كرة القدم بشكل "هائل"، وتستحق أن ترى فريقها بطلًا.
07
ما الحلول المناسبة حتى يعود الاتفاق إلى سابق عهده؟
أحترم خالد العطوي، وأقدِّره كثيرًا، فهو يمتلك سيرة ذاتية مميزة، لكنني أعتقد أن قرار الإدارة تعيينه مدربًا للفريق، جاء "متسرعًا"، لأن بيئة الفريق الأول تختلف عن الفئات السنية، وأتمنى أن يكون مساعدًا لأي مدرب قادم، كما يجب جلب لاعبين أجانب من فئة "5 نجوم" حتى ينتشلوا الفريق من وضعه، واستبدال المهاجم السنغالي الذي لم يقدم حتى الآن ما يشفع له بالوجود مع الاتفاق.
08
لكنك تغنَّيت بالفريق بعد انتصاره على الوحدة، وسداسية الحزم؟
شاهدت المواجهتين. الوحدة لم يكن بكامل عافيته كما عليه الحال الآن، أما الحزم فسلَّم المباراة بنفسه، وأعتقد أن الفريق الاتفاقي لو لعب مناورةً فيهما، لكانتا أصعب.
09
هل تحضر مباريات الفريق؟
نعم، أحضرها مع أبنائي في المدرجات، ونساند بقوة فريق الاتفاق. لا أحتاج إلى دعوةٍ لأحضر وأشجع الاتفاق، مع أنني دائمًا ما أسمع عن دعواتٍ، لكنني لا أراها.
10
صِف لنا علاقتك بجماهير الاتفاق؟
الجماهير الاتفاقية لا تنسى من مثل فريق الاتفاق، وهناك كثيرون يتواصلون معي دائمًا، ويتحدثون عن وضع الفريق، وأتمنى رؤيتهم سعداء بعودة الاتفاق إلى مكانه الطبيعي في المقدمة.
11
تجربتك الدولية مع الأخضر، لماذا لم تستمر طويلًا؟
الانضمام إلى المنتخب السعودي أعظم شرف نلته في حياتي، وقد لعبت معه مباريات عدة، لكنَّ تغيير المدربين بكثرة حال دون وجودي مع الأخضر طويلًا.
12
قبل كل مباراة للاتفاق أمام الهلال يتم تداول هدف جمعان الجمعان الثالث في موسم 2013 الذي جاء بصاروخية في الدقائق الأخيرة، لماذا؟
إلى اليوم تسألني جماهير الفريق عن هذا الهدف، الذي أعدُّه من أفضل الأهداف في مسيرتي. يومها دخلت بديلًا، وتسبَّبت في ركلة جزاء في الدقائق الأخيرة، وحينما تقدمت لتسديد الكرة، وضعت كل ما في داخلي من قهر، ونجحت في إحراز هدف التعادل، الذي أدى إلى تراجع الهلال إلى المركز الثالث في الدوري.
13
الأخضر أمامه مباراة مهمة أمام فلسطين، كيف ترى مستوى المنتخب مع هيرفي رينارد؟
شاهدت مباراة الأخضر أمام سنغافورة، وأعجبني كثيرًا حماس اللاعبين، وروحهم العالية، وإصرارهم على الانتصار. أغلب اللاعبين صغار في السن، لذا متفائل بمشاهدة منتخب قوي، يواصل نتائجه الإيجابية بالانتصار على فلسطين، والتأهل إلى مونديال العالم 2022.