|


نائب رئيس الاتحاد يعترف بالأخطاء.. ويكشف عن تغييرات الشتوية

كعكي: لن نستقيل

حوار: ماجد هود 2019.10.21 | 12:51 am

عمل أحمد عصام كعكي في نادي الاتحاد أعوامًا عدة، تنقل فيها من عضو شرف إلى عضو مجلس إدارة في عهد المهندس لؤي ناظر، والآن نائبًا للرئيس أنمار الحائلي، وهو المنصب الذي شغله قبل عامين مع الرئيس ذاته.
وبعيدًا عن الرياضة، كعكي هو رجل أعمال ونائب رئيس مجلس إدارة شركة صناعات الكعكي والمدير العام لعدة مؤسسات خاصة.
في حواره مع “الرياضية” فتح كعكي ملفات عديدة، أهمها التشيلي خوزيه سييرا مدرب الفريق الأول لكرة القدم، وتعيين حمد الصنيع رئيسًا تنفيذيًا، كما تحدث عن أسباب ما وصف بالحرب الشرسة التي واجهها مجلس الإدارة أخيرًا.
01
البعض يرى أنكم تأخرتم في إقالة سييرا مدرب الفريق.. كيف تعلق؟
أولًا ليعلم الجميع بأن استمرار سييرا مدربًا لنادي الاتحاد هذا من شروط عقده الموسم الماضي.. وثانيًا: سييرا ليس جديدًا على الفريق الاتحادي، مدرب عمل لثلاثة مواسم والجميع طالب باستمراره وهذا ليس من فراغ، بل من النتائج التي قدمها والبطولات التي حققها.. فأنا أسألك لو لم يستمر سييرا ماذا ستكون ردة الفعل بعدما كوّن فريقًا عمل الموسم الماضي مع اللاعبين والأجهزة الفنية والإدارية لتدارك خطر الهبوط.
02
ولكن لم تجبني.. لماذا تأخرتم؟ وما السبب لإقالته؟
نحن لم نتأخر وكان الجميع يطالب بإقالة المدرب في فترة التوقف الماضية.. ولكن الفريق ككل قبل فترة التوقف قدم مباراتين جميلتين أمام الشباب والتعاون، وانتصر الفريق فيهما، أما مباراتنا أمام الحزم فبدأت الأخطاء من المدرب، إضافة إلى مباراة الوحدة أمس الأول.. أما السبب في إقالته هو بسبب النتائج السلبية الأخيرة.
03
فقط.. النتائج السلبية؟
لا.. ولكن سييرا أعطيناه فرصة كافية ومواصلة عناده في المناقشات معه اضطرتنا لإقالته ومنها عدم الاستقرار على تشكيلة وتغيير لاعبين في التشكيل وهذه عوامل مؤثرة حتى وصلنا معه إلى طريق مسدود.. وغير معقول بأن النقاد والمحللين والجماهير والإدارة كلهم على خطأ وهو على صواب.
04
هل وضعتم مباراة الوحدة بأنها الفرصة الأخيرة للمدرب؟
نعم نحن كأعضاء مجلس إدارة ارتأينا بأن مباراة الوحدة هي الفرصة الأخيرة للمدرب، بمعنى القرار لم يكن انفعالياً وفجأة.
05
المدرب القادم للاتحاد.. هل ستمنحونه الصلاحية المطلقة في اختيار الأجانب بالشتوية؟
لا إطلاقاً.. ولا يلدغ المؤمن من جحر مرتين.
06
ما معايير المدرب الذي سوف تتعاقدون معه خلفاً لسييرا في المرحلة المقبلة؟
نحن نفضل أن يكون المدرب أوروبياً.. والمدرسة الأوروبية أفضل وأقرب وبدأنا في البحث.
07
إلى متى سيقود محمد العبدلي مساعد المدرب الفريق الأول؟
نحن لا نريد أن نستعجل في اختيار المدرب المقبل ويجب أن نختاره وفق دراسة كاملة.. والعبدلي مستمر حتى نتعاقد مع المدرب الجديد، وأحب أن أشيد بدوره فهو من الكفاءات السعودية الممتازة.
08
عندما تقدمتم كإدارة اتحادية للانتخابات الصيف الماضي، هل فكرتكم في مدى صعوبة المهمة؟
نحن تقدمنا رغبة في مواصلة خدمة الكيان الاتحادي بعدما بدأنا فيه كأعضاء شرف منذ 2013 وداعمين لجميع الإدارات، ورغبة منا لحبنا لهذا الصرح العظيم من غير منّة.. وبالنسبة لي أنا وأنمار الحائلي رئيس النادي عملنا في مجلس إدارة النادي الموسم الماضي، إضافة إلى اكتسابنا الخبرة الكافية ومعرفة الأخطاء وتلافيها عندما تسلمنا رئاسة النادي في عام 2007.
09
ما سر الهجمة الشرسة على إدارتكم في مواقع التواصل الاجتماعي؟
يجب أن يعلم الجميع بأن جماهير نادي الاتحاد هي وقودنا الذي نستمد به قوتنا في قيادة الدفة ولا غنى عنهم إطلاقًا.. تخيل جماهير وقفت مع النادي في أحلك الظروف في بادرة نادرة لجماهير أندية العالم.. لذا فالطبيعي أن نضع انتقاداتهم الهادفة في الحسبان.
10
ولكن هناك انتقادات كبيرة على عملكم في الإدارة حتى الآن؟
شيء غريب ومريب في آن واحد، بعضهم يتصيد الأخطاء ويصورها على أنها مأساة وما شابه ذلك.. يجب أن يعي الجميع أننا إدارة لم تكمل 4 أشهر ولدينا عمل شاق لعودة النادي لمكانه الطبيعي، وجميع إدارات الأندية من الطبيعي أن يكون لديها إيجابيات وسلبيات.
11
إذًا أنت متفق بأن هناك من ينتقدكم ويهاجمكم في مواقع التواصل الاجتماعي؟
بالنسبة لنا كمجلس إدارة لا نلتفت إلا لمن ينتقد بشكل هادف ولمصلحة النادي.. أما من يهاجمنا ويترصد لنا صدقني هؤلاء لا يهمهم مصلحة النادي إطلاقًا، بل همهم مصالحهم شخصية، والاتحاد آخر اهتماماتهم.
12
وكيف أيقنت أن حربهم لمصالح شخصية؟
انظر كيف يهاجمون الإدارة وأنت تعرف، تخيل يهاجمونك على خطة فنية، ويهاجمونك على عقود رعاية ويهاجمونك ويهاجمونك، ويصورون بأن النادي خالٍ من الإيجابيات تمامًا.. إذًا ماذا تقول عنهم؟
13
يتردد في الآونة الأخيرة من البعض بأن نادي الاتحاد أكبر من إدارتكم الحالية؟
بالطبع الاتحاد أكبر من الجميع، وإذا كان يرون أو لديهم كبير فليتقدم لرئاسة النادي وسنكون له من الداعمين.
14
هل لنا أن نفسّر مثلًا بأن عودة حمد الصنيع للنادي وتعيينكم له رئيسًا تنفيذيًا أحد أسباب هذا الهجوم الشرس؟
كل شيء جائز.. وإذا كان كذلك عليهم أن ينتقدوا العمل ولا يشخصوا الأمور لمآرب أخرى.
15
كيف أتت فكرة إعادة الصنيع للعمل في إدارتكم؟
الصنيع من الكفاءات الإدارية الكبيرة التي تخدم أي نادٍ، ويملك خبرة كبيرة، عمل في لجان الاتحاد السعودي لكرة القدم وكذلك ترأس النادي لفترة وعمل نائبًا للرئيس وفي الإدارة ومشرفًا لكرة القدم، وقبل هذا كله هو لاعب كرة قدم سابق في النادي.. فكيف لا نستعين به؟ لذا تواصلنا معه ووافق دون تردد.
16
وماذا عن وجود الصنيع الرئيس التنفيذي مع الفريق الأول وحضوره التدريبات والمباريات؟
وما المشكلة في ذلك.. هو لاعب كرة قدم سابق ويملك خبرة إدارية كبيرة، خاصة أنه يؤدي عمله رئيسًا تنفيذيًا على أكمل وجه بدليل تطبيق الحوكمة في النادي على أكمل وجه، وهي الآن مفعلة كما هي أنظمة الهيئة العامة للرياضة.
17
هناك من يقول إنكم ستغادرون المشهد الاتحادي وتستقيلون؟ ما صحة هذا الكلام؟
هذه أيضًا من الشائعات المغرضة.. هذا الكلام غير صحيح إطلاقًا ونحن مستمرون في خدمة النادي.
18
ما مصير اللاعبين الذي أبعدهم سييرا.. مثل البرازيلي جوناس أو عبد الرحمن الغامدي؟
سنمنح العبدلي كافة الصلاحيات في اللاعبين.. وجوناس لاعب استثمار ويحق له أن يشارك في البطولة العربية وكأس الملك.. فإذا ارتأى العبدلي ذلك فهو صاحب القرار والكلام ينطبق أيضاً على عبد الرحمن الغامدي.
19
لماذا خرج الاتحاد من الآسيوية أمام الهلال؟
فريقان كبيران لعبا سويًّا والطبيعي أن فريقًا سينتصر والآخر يخسر، وهذا لا يمنع من أنه كانت لدينا الفرصة في مباراة الإياب بعد تسجيلنا هدف التقدم، ولكن هناك أخطاء تراكمية في الخطة الفنية والحمد لله بدأنا في معالجتها كما قلت سابقًا.
20
ولماذا لم تطالبوا الاتحاد السعودي لكرة القدم بتأجيل مباراة الحزم التي أرهقتكم بعد مباراتي الشباب والتعاون في أسبوع واحد على الأقل 24 ساعة؟
تواصلنا مع الاتحاد السعودي حول تأجيلها لكنهم رفضوا.
21
يقول بعضهم إن الشرط الجزائي للمدرب هو السبب في عدم الاستغناء عنه لأن المبلغ عالٍ جدًا ولا تستطيع الإدارة توفيره؟
غير صحيح إطلاقًا.. والدليل أننا أقلناه.
22
يتجه بعضهم إلى المطالبة بتغيير إدارة الكرة في النادي.. ما تعليقك؟
لماذا نغير ونحن نشرف ونرى عملهم الإيجابي بالفريق بقيادة أسامة المولد وهم يؤدون عملهم على أكمل وجه.
23
كيف استغنيتم عن الثنائي رودريجيز وسانوجو؟
المدرب هو من طلب وأصر بأنه لا يحتاجهما فنيًا في هذا الموسم.. وأما بالنسبة لرودريجيز لا يزال لاعبًا اتحاديًا وهو معار حاليًا.
24
هل افتقدتم فهد المولد هذا الموسم؟ ولماذا لم تجلبوا لاعبًا في خانته على الأقل يؤدي أدواره؟
طبيعي نفتقد لاعبًا بحجم فهد المولد لأن فهد ليس لاعبًا فنيًا فقط في الملعب، بل يعد رمانة الفريق في الروح واللعب وغيره وحتى خارج الملعب.. وبالنسبة لبديله. جلبنا عبد الرحمن العبود ليتولى أدوار فهد في الملعب وبطلب من سييرا نفسه، بل كما رأيتم عندما يمنح الفرصة سيقدم اللاعب نفسه.
25
هل أنتم راضون عما يقدمه اللاعبون المحليون المستقطبون أخيرًا؟
اللاعبون أمثال هارون كمارا وعبد الإله المالكي وعبد المحسن فلاتة، الأول والثاني في المنتخب السعودي الأول، وظهر المالكي بمستوى كبير على حسب رأي النقاد والمحللين والجماهير، وعبد المحسن لاعب أثبت نفسه أخيرًا.
26
إبعاد أحمد عسيري وجمال باجندوح وباقي اللاعبين عن الفريق.. مسؤولية من؟
جميع اللاعبين المبعدين الذين انتهت عقودهم وعدم الرغبة في التجديد معهم هي مسؤولية التشيلي خوزيه سييرا مدرب الفريق المقال، باستثناء أحمد عسيري الذي أصر على الابتعاد بسبب الضغوط الجماهيرية.
27
هل سيكون هناك لاعبون أجانب جدد في فترة الانتقالات الشتوية المقبلة؟
نعم وبكل تأكيد.. وبإذن الله سيكون اللاعبون حسب الاحتياجات الفنية للفريق وطريقة لعبه المعروفة.
28
أفهم من كلامك أن هناك لاعبين أجانب سيرحلون في الفترة الشتوية؟
هناك بعض اللاعبين الأجانب الحاليين سيكونون تحت المجهر إلى فتح فترة الانتقالات الشتوية، وبعد أن نجتمع ونحدد احتياجات الفريق الفنية.
29
هل هناك كما أشيع مشكلة للثنائي داكوستا وبيروجوفيتش مع سييرا؟
غير صحيح إطلاقًا.. هناك من يختلق حديثًا ويقول إن داكوستا لا تعجبه تدريبات سييرا ولا تناسبه، وأقول: داكوستا لاعب كبير ومحترف وهل هو مدرب مثلًا وله أن يحكم على مدرب خاصة وأن اللاعبين المحترفين لا يتدخلون في الأمور التدريبية سواء داكوستا أو أي لاعب، فإذا كان المتحدث مجنونًا فالمستمع عاقل.
30
إذًا لماذا لم يشاركوا في مباراة الشباب الماضية والسفر مع الفريق؟
داكوستا لديه إصابة في الظهر إبان مشاركته مع منتخب بلاده في كأس الأمم الإفريقية وأصبحت الإصابة تأتيه وتذهب، وحرص أن يتابعها مع طبيبه الخاص وأذنّا له.. أما بيرجوفيتش تعرض لإصابة في التدريبات ونبهنا عليها وبالتالي ذكر طبيب النادي أنه لا يستطيع المشاركة بعد الكشف الطبي عليه.
31
وأيضاً غابا عن مباراة الوحدة أمس الأول ما السبب؟
بالنسبة لبيرجوفيتش اللاعب قدم لنا ما يُثبت بأنه مريض قبل أن يلتحق بالتدريبات في فترة التوقف ولم يتدرب بشكل كافٍ.. وقبل مباراة الوحدة أصيب بشد عضلي.. أما داكوستا فهو في برنامج تأهيلي من الإصابة التي لحقت به أخيراً.
32
أين توصلتم بقضية الإيفواري سانوجو؟
لا يزال الملف عند الإدارة القانونية في النادي وهي تعمل جاهدة على الانتهاء منه، خاصة أن لدينا بعض المعطيات التي لا تحق للاعب أن يفسخ عقده، وبإذن الله الأمور تسير بهذا الاتجاه.
33
هناك تناقض بين حديثك الفضائي بأن اللاعب خيمينيز ذو مستوى جيد وأكثر لاعب مجهود في الفريق.. وبين مستوياته الفنية التي أجبرتكم على التخلي عنه أخيرًا؟
أولًا يجب أن يعي الجميع بأن حديث المسؤول عن الفريق يختلف عن رأي أي شخص آخر سواء الناقد أو المحلل أو حتى الجماهير، يجب علي كمسؤول أن أحمي اللاعب مهما كان لأنه لا يزال في الفريق بغض النظر عن قناعتي الشخصية بمستوى اللاعب، الذي كنا نأمل أنه سيقدم مستوى أفضل بعد حديثي الفضائي.