|


الفائز بـ 3 بطولات جراند سلام يكشف الأسرار.. ويتحدث عن التجربة الجديدة

فافرينكا: أنتظر الجماهير في الدرعية

حوار: فارس الفزي 2019.10.25 | 01:12 am

تتحول أنظار عشاق الرياضة من 12 إلى 14 ديسمبر المقبل إلى مدينة الدرعية التاريخية، لمتابعة النسخة الافتتاحية من كأس الدرعية للتنس، البطولة العالمية الأولى للتنس التي تستضيفها السعودية على الإطلاق، ويبلغ مجموع جوائزها ثلاثة ملايين دولار.
ويتصارع على اللقب نجوم تنس عالميون، في مقدمتهم السويسري ستان فافرينكا، الفائز بثلاث بطولات جراند سلام، والروسي دانيل ميدفيديف، صاحب المركز الرابع في الترتيب العالمي، والبلجيكي ديفيد جوفين، السابع عالميًّا، والإيطالي فابيو فوجنيني، على أن يتم تحديد باقي الأسماء المشاركة لاحقًا.
وقبل ظهوره الأول في “الدرعية أرينا”، التي تتسع لـ 15 ألف متفرج، تحدث فافرينكا عن احترافه التنس، وما تعنيه له المشاركة في حدث مثل كأس الدرعية للتنس.
كذلك، قدَّم اللاعب السويسري “34 عامًا” نصائح مهمة إلى مواهب التنس الصاعدة، وكشف عن سبب شهرته بلقب “ستان ذا مان”.
01
ما أهمية أن تأتي رياضة التنس إلى سوق جديد مثل السعودية، وما شعورك قبل المشاركة في هذه البطولة؟
أعتقد أن هذا الأمر رائعٌ لرياضة التنس، لكن من المهم جدًّا أن يحضر الأطفال الصغار مباريات التنس للمرة الأولى. من جهتي، أشعر بحماس كبير للمشاركة في بطولة التنس الأولى على الإطلاق في السعودية، سيكون ذلك شيئًا مميزًا، وأتمنى أن تكون الأجواء رائعة، وأتطلع إلى مشاهدة "الجماهير الصغيرة".
02
تسافر كثيرًا طوال العام بسبب احترافك التنس، صِف لنا شعورك في الزيارة الأولى لك إلى السعودية؟
لطالما أحببت السفر، ومن الطبيعي أن تسافر كثيرًا حينما تكون لاعب تنسٍ، حيث تقضي عشرة أشهر تقريبًا كل عام تسافر من مكان لآخر. بعد كل هذه الأعوام من المشاركة في بطولات التنس الكبرى حول العالم، ما أزال أستمتع كلما سافرتُ إلى مكان جديد، وشاركتُ في بطولة مختلفة، وهذا ما يجعل هذه البطولة التي تستضيفها السعودية مميزة بالنسبة إلي.
03
ما رأيك في الرياضة السعودية حاليًّا وما تحظى به من دعم رسمي؟
زرت الرياض لتصوير الإعلان الخاص بالبطولة، وشعرت بأنني في مكان مميز، وأعتقد أن هذه البطولة ستكون حدثًا رائعًا. من المميَّز بالنسبة إلي، بوصفي لاعبًا، أن أكون هنا في "الدرعية أرينا" التي تم تشييدها بشكل خاص لهذه الفعالية، وأن ألعب أمام أعداد كبيرة من الجماهير، تحضر بطولةً للتنس للمرة الأولى على الإطلاق.
04
يتضمن موسم الدرعية العديد من الفعاليات الرياضية الضخمة، كيف ترى هذا الموسم وبرنامجه؟
يحتوي موسم الدرعية على برنامج ضخم، وفعاليات مهمة، مثل "فورمولا إي"، ونزال الدرعية التاريخي، وكأس الدرعية للتنس. الجدول سيكون مزدحمًا وممتعًا للجميع، لذا أتطلع إلى المشاركة في الموسم. سمعت الكثير من الأمور الجيدة عن "فورمولا إي" في العام الماضي، ورأيت موقع "الدرعية أرينا"، ومتأكدٌ من أنه سيكون حدثًا رائعًا.
05
تنطلق كأس الدرعية للتنس بعد أيام من نزال الدرعية التاريخي الذي يجمع أندي رويز وأنتوني جوشوا، مَن تتوقع أن يفوز بها؟
سيُلعب النزال التاريخي في مسرح بطولة التنس نفسه، وأرى أن جوشوا اسم كبير، لذا أرى أنه الأقرب للفوز.
06
مشاركتك في النسخة الافتتاحية لكأس الدرعية للتنس، هل لها تأثير في تحضيراتك للموسم الجديد؟
ستكون بدايةً مثالية للموسم الجديد. البطولة تأتي في نهاية مرحلة الإعداد للموسم الجديد، لذا من الرائع لي من ناحية التحضير بدء الموسم ببطولة قوية مثل الدرعية التي يشارك فيها العديد من اللاعبين الكبار. هذا سيجعلني أكثر قدرة على الحكم على مستواي، وأن أنهي تحضيراتي للموسم الجديد بشكل جيد، لذا أنا سعيدٌ بمشاركتي في النسخة الأولى من البطولة، وأتمنى أن أعود إلى المشاركة في النسخ المقبلة.
07
قد يفكر عددٌ من عشاق التنس في مشاهدة المباريات على الشاشات بدلًا من الوجود في المدرجات، ما الفرق بين التجربتين؟
التجربتان مختلفتان تمامًا. في المدرجات يمكنك مشاهدة كل حركة، وكل ردة فعل، إضافة إلى الاستمتاع بسرعة الأداء. إنها تجربة مثيرة أكثر بكثير من مشاهدة الأحداث أمام الشاشات. في المدرجات أيضًا، تشعر بالأجواء، والضغط على أرض الملعب، والقلق المنبعث من اللاعبين، لذا أعدُّها تجربة خاصة، بأن تشاهد المباراة من مسرح الأحداث.
08
كيف يستعد لاعبو التنس للموسم الجديد، وهل تختلف استعداداتك عن الآخرين؟
يحصل لاعبو التنس بعد انتهاء آخر بطولات الموسم على فترة إجازة قصيرة، من عشرة أيام إلى أسبوعين، بعدها تبدأ مرحلة الاستعداد للموسم الجديد. من جهتي، أعمل على استعادة لياقتي البدنية والفنية، وغالبًا ما أبدأ بالجانب البدني، ثم أنتقل إلى الإعداد البدني والفني معًا، قبل أن أنهي تحضيراتي بالتركيز على الجوانب الفنية فقط.
09
تحضيرات المخضرمين، هل تختلف عن تحضيرات اللاعبين الأصغر عمرًا؟
بالتأكيد تختلف. عندما تبلغ من العمر 34 عامًا، تغيِّر تحضيراتك التي اعتدت عليها حينما كنت في العشرين. حاليًّا أركز على جوانب صغيرة، ولا أحتاج إلى عمل ما كنت أعمله من قبل. أواصل العمل بقوة لأن هذا جزء أساس من عطائي على الملعب، ولأنني أريد أن يكون هذا العطاء بنسبة 100 في المئة، وفي النهاية، كل ما أفعله أقل بكثير مما كنت أفعله سابقًا.
10
سبق لك الفوز بذهبية في دورة بكين الأولمبية، هل ستشارك العام المقبل في طوكيو؟
دائمًا ما يكون العام الأولمبي مزدحمًا، ومن الصعب ترتيب جدول المشاركات فيه، لكنني أتطلع إلى المشاركة في جميع البطولات. البطولات الأربع الكبرى مهمة، كما أن الأولمبياد له سحره الخاص، وأشعر بالحماس للمشاركة في طوكيو.
11
بماذا تنصح المواهب السعودية الشابة التي تحلم بأن تسير على خطى فافرينكا؟
أهم ما في الأمر حب اللعبة والشغف بها، وألَّا ينسى اللاعب لماذا بدأ ممارسة التنس. إنها لعبة، لذا يجب عليك الاستمتاع بها، وأن يكون التدرب عليها أمرًا مسلِّيًا.
12
كيف بدأت ممارسة التنس، ولماذا اخترت هذه اللعبة تحديدًا؟
أراد والدَي أن أمارس وأخي إحدى الرياضات خارج المدرسة، وقد كان ملعب التنس على بُعد خمس دقائق من منزلنا، لذا اتجهت إلى لعب التنس.
13
من المعروف عنك قوة إرسالك وضرباتك الطائرة الخلفية "باك هاند"، إلى أي مدى يعد الجانب البدني مهمًّا لطريقة لعبك؟
أتدرَّب كثيرًا على الناحية البدنية منذ كنت صغيرًا، وأستمتع بهذا الأمر، خاصةً أن له أهمية كبيرة في التنس. جزء أساس من أسلوبي في اللعب، يتطلب أن أكون قويًّا من الناحية البدنية، وأن أحاول الاستفادة من قوة ضرباتي.
14
من أين جاء لقب "ستان ذا مان"، هل هناك قصة معينة وراءه؟
كان ذلك قبل وقتٍ طويل عندما كنت أشارك في مباراة مهمة في بطولة الولايات المتحدة المفتوحة في نيويورك، حيث كتبت عني إحدى الصحف في اليوم التالي، وأطلقت علي لقب "ستان ذا مان"، ومنذ ذلك الوقت وهذا اللقب يرافقني في مسيرتي.