2019-11-04 | 00:30

رئيس مجلس الاتفاق التنفيذي يكشف سر تنازله عن الرئاسة.. وحكاية عودته
المسحل: ريكارد فرض علينا.. ولا أعرف راتبه

المسحل:
ريكارد فرض علينا.. ولا أعرف راتبه
حوار: ماجد التويجري
مشاركة الخبر      

عاد محمد المسحل، أخيرًا، إلى الإدارة الرياضية، من بوابة نادي الاتفاق، الذي عينه رئيسًا للمجلس التنفيذي، بعد غيابٍ لـ 4 أعوام قطعته “استخارة” للترشح رئيسًا للاتحاد السعودي لكرة القدم.
جمع المسحل بين كرة القدم والتايكوندو في بداياته الرياضية، ومثّل السعودية خارجيًّا. فيما شارك لأكثر من عقد في إدارة الاتفاق، قبل أن يترأس إدارة شؤون المنتخبات السعودية لكرة القدم، ومنها إلى اللجنة الأولمبية.
لكن خلافًا في وجهات النظر مع الأمير عبدالله بن مساعد، الرئيس السابق للهيئة العامة للرياضة، دفعه إلى الرحيل مع الاحتفاظ بصداقة الأمير، حسبما يذكر لـ “الرياضية”.
ويكشف المسحل، في حوار مطول تطرق لأوضاع فريق الاتفاق، عن كواليس انسحابه من سباق رئاسة الاتحاد السعودي لكرة القدم، وتفضيله ترشح شقيقه الأصغر ياسر، الرئيس الحالي. فيما يرفض وصف تجربة الاستعانة بالهولندي فرانك ريكارد مدربًا للمنتخب السعودي الأول قبل 8 أعوام بـ “الغلطة”.

01
أبو حسن.. متى بدأت علاقتك بالرياضة ووسطها؟
عام 1976، في ملعب الأمير محمد بن فهد، كان اسمه ملعب رعاية الشباب في الدمام، وكان عمري وقتها 10 أعوام.
02
وكيف تدرجت وصولاً إلى العلاقة الرسمية بالرياضة؟
في الثمانينيات الميلادية، بدأت ألعب كرة قدم وتايكوندو. كان لابد وقتها تسجل لعبتين، واحدة جماعية والثانية فردية. فبدأت بالجماعية حتى عام 1984، وكنت ألعب اللعبتين ناشئين، ثم تدرجت إلى درجة الشباب، لكن الوالد أبعدني عن الرياضة بسبب الدراسة. ثم استأنفت التايكوندو، وصرت بطل السعودية 3 مرات متتالية، وانضممت للمنتخب. في 1987 تركت الرياضة مع دخولي جامعة الملك سعود. في فترة لاحقة، التحقت بمنتخب الجامعة، ثم ابتعثت وتخرجت عام 1992. كنت وقتها مجرد عضو شرف في نادي الاتفاق حتى عام 99، ومن ذلك العام وأنا عضو شرف وعضو مجلس إدارة في النادي حتى 2011، لما ترأست إدارة شؤون المنتخبات السعودية لكرة القدم وانضممت لمجلس إدارة اتحاد القدم. وفي 2013 أصبحت الأمين العام للجنة الأولمبية وعضو المكتب التنفيذي للغرب الآسيوي، وفي 2015 تركت المؤسسة الرياضية ورجعت إلى المدرج أتابع الرياضة مثلي مثل أي مشجع. أخيرًا بدأت أعود، الآن أنا عضو شرف في الاتفاق، وأترأس مؤقتًا المجلس التنفيذي للنادي المنبثق عن مجلس أعضاء الشرف.
03
ما مهام المنصب الجديد؟
التشاور مع إدارة النادي في ملفات محدودة جدًّا، مثل المدرب، الأجانب، المعسكرات التدريبية. ملفات الفريق الأول فقط.
04
هل فشلت كلاعب كرة قدم؟
اللاعبون الموجودون في السعودية تجاوزوا مليونين، جزء منهم استمر في اللعبة، ظروفهم سمحت لهم بذلك، ونجحوا كلاعبين، وجزء منهم ظروفه لم تسمح له، فنجحوا كضباط ومهندسين وأطباء ومسؤولين، وفي رأيي قياس النجاح من الفشل يختلف نوعًا ما، لذلك لا أستطيع الإجابة عن سؤالك.
05
هل كنت فعلاً تنوي الترشح لرئاسة الاتحاد السعودي لكرة القدم قبل تزكية ياسر شقيقك؟
الذي عرفته أنها لم تكن تزكية، كانت انتخابات، هذا الذي عرفته. أنا لم أر أحدًا في الساحة فقررت التقدم، ولما عرفت أن ياسر شقيقي تقدم انسحبت. والسبب أنه أفضل مني من ناحية الظروف الخاصة وعضويته في الفيفا والاتحاد الآسيوي، وأفضل مني من ناحية صغر سنه، وعلاقاته الحالية في المنظومة الرياضية الدولية لكرة القدم.
06
صحيح أن الأمير عبد العزيز بن تركي رئيس الهيئة العامة الرياضة طلب منك سحب ترشيحك؟
غير صحيح، وهذه شهادة أقولها لله سبحانه وتعالى. الأمير عبد العزيز وقف محايدًا مع الجميع، وأنا على علاقة ممتازة به، قابلته قبل فترة، وتحدثنا في أمور كثيرة ليس لها علاقة بكرة القدم واتحادها، ولم يتدخل إطلاقًا في هذا الملف.
07
في كواليس انسحابك، هل تفاهمت مباشرة مع ياسر؟
كنا في لندن، للسفر إلى أمريكا لزيارة الوالدة، وشاهدت برنامجًا على إحدى القنوات الرياضية يتحدث عن ترشحي، وكان في نوع من الإجماع بين الحضور على أن أترشح، وكنا في الطيارة فقال لي ياسر: يا أخي أنا أرغب في الترشح لكن لم أكن أعرف أنك مقدم عليها بقوة، فتوكل على الله، قلت له أنا والله لي فترة وأنا أستخير، لأن الملف ليس سهلاً وأنا أتوقع دخول معترك قوي، وطبيعتي أنا في بعض الملفات أكون حاسمًا، حتى إن بعضهم يقول "محمد صدامي"، وإن كنت أنا ما أسميها صدامي، أنا أحب أحسم وأحزم في الأمور بغض النظر عن ما هو النادي أو ما هو الظرف. فآثرت الانسحاب عندما شاهدت مدى جاهزية وحماسة ياسر للأمر، وظهرت بكل شفافية على إحدى القنوات الرياضية المعروفة وأعلنت قراري بكل هدوء. هذا الأمر "رئاسة الاتحاد" بيد شقيقي أو بيدي سيان، ولكن الأفضل هو ياسر، للأسباب التي ذكرتها في البداية.
08
بعضهم يرى تجربة محمد المسحل مع المنتخبات غير ناجحة، توافق على هذا الرأي؟
أنا مؤمن إنه للنجاح مع أي منتخب رياضي تحتاج إلى وقت، على أقل تقدير 8 أعوام لإنشاء منتخب ناجح، لذلك كان هدفنا في إدارة المنتخبات أن نبدأ من تحت، بدأنا في منتخبات 10 أعوام و11 عامًا و12 عامًا، وكان مفهوم الشارع الرياضي عن هذا الأمر قاسيًا بشكل كبير، كل فئة لها استحقاقات على مستوى قاري آخر عالمي، كل فئة سنية إما تصير منتخب ناشئين أو شبابًا، ويصير عندها نهائيات وأولمبياد وكأس عالم وكأس آسيا، ولذلك لكي تنشئ منتخبًا قويًّا من كل الجوانب لا تنشئه خلال عام أو اثنين، هذا المنتخب تصنعه صناعة من تحت 10 أعوام بل من تحت 7 أعوام، لذلك لا بد الشخص أن يتسلم بناية كاملة تحتاج فقط التشطيب، فالبناء أصلاً مبني من قبلي، أنا حضرت وجدته كذا، لذلك لا أستطيع تحديد إن كنت فشلت أو نجحت، لكن أستطيع أن أقول إني وضعت خطة كنت أتمنى وعشرات غيري أنها تستمر، لكنها لم تستمر، وعشمي في الاتحاد الحالي العودة إليها بإذن الله.
09
ريكارد كان غلطة؟
أنا أسألك.. هل لأنه ما تأهل إلى كأس العالم.
10
أنا أقول هل صنع شيئًا للكرة السعودية؟
ريكارد كان محطة من محطات المنتخب السعودي، مثله مثل أي مدرب في العالم لم يوفق ولم يتأهل إلى كأس العالم. بمنطق التأهل، هو مثله مثل غيره، "جابوه وجربوه"، تعاقد معه الاتحاد وعمل ولم يقدر، بالنهاية هو سلمك منتخبًا تعادل في مباراة كبيرة مع الأرجنتين 0/0، وحاول تجهيز منتخب جيد، وفعلاً جهز لك منتخبًا جيدًا، وأتى من بعده الهولندي مارفيك وتأهل بالأخضر إلى كأس العالم.
11
هل المبلغ الذي تقاضاه ريكارد كان مبالغاً فيه وأرهق ميزانية اتحاد القدم؟
أنا لا أعرف تفاصيل المبلغ، أنا رجل طُلب مني التعاقد مع المدرب هذا، فتعاقدنا معه بناءً على معطيات جاءت من جهات أعلى من الاتحاد السعودي لكرة القدم. وأنا أقول لك هذا المدرب كبير وأضاف الكثير للمنظومة في وقته، لكن لم يوفق في التأهل. أما موضوع عقده وقيمة عقده أنا أجزم لك أن أندية سعودية خلال عام أو عامين أتوا بمدربين أغلى منه.
12
في تجربتك مع المنتخبات، ما الشيء الذي فعلته وندمت عليه؟
أكيد الإنسان عندما يخوض تجربة يقيمها، لأننا لسنا ملائكة، نخطئ كبشر، وهناك أشخاص معينون مثلاً كنت أتمنى ألا يعملوا معي في المنظومة، شخص أو شخصان. كان ممكن أعيد النظر في المدرب، ليس لأنه غال، لكن كنت أتمنى مزيدًا من الوقت في الملف. أتذكر أن تصفيات كأس العالم بدأت ولم يكن هناك مدرب للمنتخب، أنا توليت المنتخبات متأخرًا، في أول شهر 5، والتصفيات بدأت في آخر شهر 6 أو أول شهر 7 لو تتذكر، ولم نتعاقد مع المدرب إلا في 1ـ7، وكان لدينا روجيرو البرازيلي مدربًا مؤقتًا، أنت في هذا الوقت كيف تقيم المدربين، وقتك كان ضيق جدًّا، أفضل المدربين أو الأجهز كان قد تم التعاقد معهم، ذهبوا لأندية ومنتخبات أخرى. ورأيي أنه يفترض الإعداد لكأس العالم بمجرد انتهاء كأس العالم السابق له. هذا عن الكأس المقبلة. لكن على المستقبل البعيد يفترض البدء بالأكاديميات وبرامج النجوم الصغار من تحت 7 أعوام. من هنا تبدأ.
13
من هما الشخصان اللذان كنت تتمنى ألا يعملا معك في المنظومة؟
ليس من الصحي أن أقول من هما. عادةً تصطدم بأشخاص أو بعقليات، وهذا طبيعي في أي مؤسسة، يعني حتى الآن هنا في عملي تصطدم بشخصيات تتسبب بضرر في منظومتك، وتتأكد من هذا الأمر مع مرور عام أو عامين. تتأكد من متابعة طرحهم الإعلامي وكذا، فتعرف أنك كنت تختار "ناس غلط"، لكن وقتها أيضاً كانت هناك منظومة رياضية "ديناميك"، يدخل أشخاص ويخرج أشخاص.
14
لماذا لا تستمر علاقتك الرسمية بمكونات المنظومة الرياضية.. سواءً منتخبات أو لجنة أولمبية.. هل أنت ملول؟
أنا مسكت المنتخبات عامين، وطُلِب مني الموافقة على ترقيتي إلى منصب الأمين العام للجنة الأولمبية المشرفة على جميع الاتحادات الرياضية، وجلست فيها، الشخص الذي آمن بقدراتي وقتها الأمير نواف بن فيصل الله يذكره بالخير، ترك المنظومة الرياضية، جاء مسؤول آخر علاقتي به كانت طيبة لكن آلية العمل وقتها كانت تختلف عما أستطيع أنا الإضافة فيه، واعتذرت بهدوء وطلعت بهدوء.
15
بصراحة، هل كان هناك اختلاف في وجهات النظر مع الأمير عبد الله بن مساعد رئيس هيئة الرياضة السابق أدى إلى مغادرتك المشهد؟
طبيعي، نعم كان هناك اختلاف، وعلى فكرة الأمير عبد الله من أعز أصدقائي، وأنا أتشرف به كصديق وابن للوطن حقق نجاحات على مستوى عالمي في نادي شيفيلد يونايتد الإنجليزي، لكن وقتها كانت له وجهة نظر مختلفة، يا إما تضيف بناءً على ما يملى عليك، يا إما تعتذر عن الإضافة لأنك لا تقدر، وهذا ما صار بكل بساطة، والأمير عبد الله يعني لي الكثير صراحة كرجل ناجح في أكثر من مجال.
16
المشهد الاتفاقي ليس مطمئنًا، أنت لعبت وعشت في النادي، ما الذي يحدث له؟
الاتفاق مر بعدة مراحل، لما طُبِق الاحتراف، اشترت الأندية التي تمتلك المال معظم النجوم من أندية كانت متميزة في وقته، مثل الاتفاق والقادسية والنهضة، أنت نتتج النجوم لكنهم لا يجلسون. هذه مرحلة أولى. في مرحلة ثانية، ظهر داعمون ماليون في الأندية المنتجة للنجوم، خاصة الاتفاق، لكن لا يزال هذا الدعم محدودًا مقارنة بالهلال والنصر والأهلي والاتحاد والشباب وحتى أندية القصيم. هذه الأندية يصلها دعم 10 أضعاف ما يصل للاتفاق. الاتفاق في منطقة بها رجال أعمال لكن لا يقارنون برجال الأعمال الموجودين في الغرفة التجارية في جدة أو الرياض.
لا تنسى أن بعض الأندية الكبيرة مرت بمراحل تراجع مثل الاتفاق وهزائم متتالية. حالياً هناك أندية أندية جماهيرية مدعومة ماليًّا من أكثر من طرف، بل مدعومة حتى من الدولة وتعاني.
17
نتحدث عن وضع الاتفاق الحالي، ما سبب التراجع؟
لا توجد معادلة تحسن نتائج ناد معين، يقول لك اعمل بها وتصدّر بكرة. الاتفاق قبل ما يحقق بطولاته في الماضي كان مصنف درجة أولى، وصعد منها، ومر بمراحل كان سيهبط فيها، ثم أخذ بطولة، ثم مر بمراحل تراجع.. ثم بطولة وهكذا، هي مراحل يمر بها الفريق.
18
هل خالد الدبل "مالي كرسي" رئيس النادي؟
نعم، أنا في رأيي أنه كفء وثقة القيادة الرياضية، ولا يزال يحظى بثقة كل الناس التي تعمل حوله.
19
هل ترى أن هلال الطويرقي الرئيس السابق للمجلس التنفيذي هرب عبر الاستقالة؟
لا، أبو خالد رجل داعم وعاشق ومحب. وردود فعل العاشق لا تلومه فيها. هذا رجل هيمان بشيء اسمه الاتفاق، أبو خالد لا يهرب، وهو رجل مواجهة وشجاعة وكرم، وأغدق من ماله الكثير على النادي، مثله مثل باقي أعضاء الشرف.
20
هل يحتاج الاتفاق إلى عودة الرمز
عبد العزيز الدوسري رئيسه السابق؟
الاتفاق يحتاج إلى عودة جميع أبنائه ورجالاته. أعتقد الاتفاق يستحق أنه نمسح من ذاكرتنا كل الخلافات الشخصية. هو ناد يحبه كل أبناء السعودية. الاتفاق متفق عليه، وأتحداك أن تجد شخصًا في السعودية لا يحب الاتفاق.
21
ما سر غضب عبد العزيز الدوسري؟
لا أعرف والله، ما يهمني أن يعود كمحب للكيان، عودة غير مشروطة.
وهو يستحق أن يبقى في الذاكرة الذهبية.
22
هل كان قرار الاستعانة بخالد العطوي مدربًا في محله أم مجاملة من طرف الدبل؟
لا، لم يُجامل، الإدارة هي من طلبه وهو استلم بناءً على اتصالهم به. هو في رأيي مدرب ممتاز وناجح، لكنها ظروف الفريق. برانكو رحل عن الأهلي، هل نختلف عليه كمدرب كبير؟ العطوي استمر أم لا مدرب محترم جدًّا ومهني. وأتوقع له النجاح سواءً مع الاتفاق أو غيره، لكن في حياتك تمر بمحطات فيها عدم توفيق.
23
علاقتك مع المكتب التنفيذي للاتفاق مؤقتة أم ستطول؟
في هذا العمر لا بد من تخطيط استراتيجي بعيد.. من يريدونه ندعمهم به ونتركهم يعملون.
24
أخيرًاً، رتب هذه الأسماء في إجادتها العمل داخل أروقة اتحاد القدم، فيصل بن فهد، سلطان بن فهد، نواف بن فيصل، أحمد عيد، عادل عزت، قصي الفواز، لؤي السبيعي؟
ضع اسم فيصل ابن فهد 7 مرات. وبس.. لأني متأكد كل الأسماء التي ذكرتها إذا سألتها تقول ضع اسم فيصل بن فهد 7 مرات.

المسحل:
ريكارد فرض علينا.. ولا أعرف راتبه

المسحل:
ريكارد فرض علينا.. ولا أعرف راتبه