2019-11-08 | 23:50

السفير الياباني يكشف عن ميوله.. وينتظر الهلاليين في طوكيو
إيمورا: التأشيرة السياحية تدعم أوراوا

إيمورا: التأشيرة السياحية تدعم أوراوا
حوار: بشير صالح
مشاركة الخبر      

أمضى تسوكاسا إيمورا، سفير اليابان في الرياض، نحو عشرين عامًا في السعودية، بدأت منذ تعيينه مستشارًا للشؤون السياسية.
وعايش إيمورا الكثير من التطورات سواء على الصعيد السياسي بين السعودية واليابان أو على الجانب المحلي للعاصمة السعودية الرياض، التي يرى أنها شهدت تغييرات كبيرة عمرانيًّا وثقافيًّا.
ويشير إيمورا إلى تحولات كبيرة تعيشها السعودية في مجالات متنوعة، مثل السياسة والاقتصاد والثقافة وغيرها.
“الرياضية” حاورت السفير الياباني قبل مواجهة فريق الهلال الأول لكرة القدم وأوراوا رد دياموندز نظيره الياباني في ذهاب نهائي دوري أبطال آسيا، اليوم، في الرياض، وكشف عن ميوله الرياضية وانتمائه إلى الاتحاد الياباني لكرة القدم.

01
كيف تنظرون للقاء الهلال السعودي وأوراوا الياباني في نهائي دوري أبطال آسيا؟
الرياضة من القوى الناعمة التي تعززها العديد من الدول المتقدمة في العصر الحديث، ويمكن من خلالها جمع عدد كبير من الجمهور في مكان واحد وفي آن واحد. لقد استضافت اليابان كأس العالم للرجبي أخيرًا، واكتسبت تقديرًا عظيمًا من قبل الدول المشاركة، حتى أن الشعب الياباني شجع وصفق لجميع الفرق، وليس فقط للمنتخب الياباني، والعالم الرياضي يحتاج إلى مثل هذا النوع من التشجيع للفائزين، مع وجوب التعامل مع الخاسرين بروح رياضية.
02
دبلوماسيًّا.. ما رؤيتكم للمواجهة؟
بالنظر من زاوية دبلوماسية، أنا متأكد أن لقاء اليوم في نهائي دوري أبطال آسيا في الرياض سيكون فرصة سانحة، للتأكد من مدى الصداقة والاحترام المتبادل بين البلدين والشعبين. سيرحب الفريق السعودي بنظيره الياباني في السعودية هذا الأسبوع، كما سيحتوي الفريق الياباني نظيره السعودي بمزيد من الترحيب الحار وروح الأخوة عندما يصل الهلال إلى اليابان بعد أيام قليلة.
03
هل هناك ترتيبات اليوم للسفارة اليابانية ناحية فريق أوراوا؟
نعم.. إن وجود الفريق الياباني ومشجعيه في أراضي السعودية هو مناسبة خاصة بالنسبة للسفارة اليابانية، لأنهم ضيوفنا أيضًا ويمثلون بلدنا. ولذلك، تتعاون السفارة مع السلطات السعودية المعنية، لضمان سلامتهم وأمنهم ورفاهيتهم هنا.
04
ماذا يمثل هذا اللقاء المهم بالنسبة للعلاقات بين السعودية واليابان؟
هناك عدد كبير من مشجعي كرة القدم في السعودية واليابان، وهذا اللقاء المهم سيجمع الشباب الياباني والسعودي في ميدان مشترك، ويترك ذكريات جميلة في أذهان مئات الآلاف منهم من خلال مشاهدة المباراة مباشرة أو عن طريق الشاشات. وأيضًا، مناسبات مثل هذه المباراة ستجعل الشعبين الصديقين أقرب مما كانوا من قبل، وتحريك السياحة والزيارات المتبادلة.
والسعودية تشهد إصلاحات غير مسبوقة وجبارة هذه الأيام، وهناك مشاركة واسعة للشعب السعودي في الفعاليات الاجتماعية والثقافية والترفيهية. وهذه المباراة ستساهم في تعزيز روابط الصداقة بين البلدين.
05
هل تتوقع حضور جماهير يابانية لمشاهدة المباراة في الرياض مع بدء تفعيل منح تأشيرات السياحة السريعة؟
نعم، نتوقع حضور جماهير يابانية لمشاهدة المباراة، بالاستفادة من نظام التأشيرات الجديد، إذ يمكن لليابانيين الراغبين في مشاهدة اللقاء الحصول على التأشيرة السياحية بكل سهولة، بصرف النظر عن الحضور إلى هذا الحدث، آمل أن يجذب نظام التأشيرات السياحية الجديد أنظار السياح اليابانيين إلى السعودية، واستكشاف كنوزها السياحية وجمالها الخفية.
06
كم عدد الموظفين في سفارة اليابان في الرياض؟ وهل لديهم اهتمامات بكرة القدم عمومًا وفريق أوراوا على وجه الخصوص؟
يعمل في السفارة ما يقارب 50 موظفًا من ضمنهم الموظفون المحليون، ومعظمهم لديهم اهتمام بكرة القدم. عندما يتعلق الأمر بأوراوا، فإن جميع الموظفين اليابانيين والموظفين المحليين لديهم إعجاب كبير تجاه فريق أوراوا، وهم ينتظرون مشاهدة المباراة في الرياض.
07
يتوقع أن يغادر عدد كبير من المشجعين مع الهلال إلى اليابان.. هل ستكون هناك قيود في منح التأشيرات؟
بالنسبة للسعوديين المسافرين إلى اليابان لمشاهدة لقاء الهلال السعودي وأوراوا الياباني سيحصلون على تأشيرة زيارة، ولن يكون هناك أي قيود خاصة بهذا الصدد، ومن خلال تقديم المستندات اللازمة في غضون الوقت المطلوب، يمكن لمشجعي الهلال الحصول على تأشيراتهم السياحية والاستمتاع بالمباراة في اليابان، وكذلك الاستمتاع بزيارة المواقع السياحية اليابانية ككل.
08
ما الفريق الياباني الذي يشجعه السفير؟
طبعًا، أنا أشجع أوراوا خلال هذه المباراة.
09
هل تتابع الدوري السعودي؟
نعم، أنا أتابع الدوري السعودي، وأنا مهتم بكرة القدم. وأيضًا، أنا عضو في الاتحاد الياباني لكرة القدم.