|


الممثلة المصرية تكشف اقتراب حل مشكلة «التاريخ السري لكوثر»

ليلى: الخوف ليس في قاموسي

صورة التقطت ليلى علوي الممثلة المصرية (أرشيفية)
حوار: حنان الهمشري 2019.11.26 | 09:52 pm

منذ ظهورها الأول أمام الكاميرا احتلت مكانة مميزة وسط ألمع نجمات السينما المصرية، فموهبتها الكبيرة وتلقائيتها جعلتها المفضلة لكبار المخرجين، حتى باتت أحد رموز الفن المصري.
الممثلة المصرية ليلى علوي كشفت لـ"الرياضية" التي التقتها على هامش افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، عن كواليس تأخر ظهور فيلم "التاريخ السري لكوثر".
01
متى يرى فيلم "التاريخ السري لكوثر" النور؟
أنا على تواصل مع غرفة صناعة السينما وعلمت أنه ستكون هناك خطوات تجاه خروج الفيلم للنور، وتخليص الشركاء من بعض الأمور العالقة. الفيلم مطلوب للمشاركة في المسابقات الرسمية لمهرجانات مهمة جدا، ويهمنا جميعا أن يخرج للنور، وأنا على ثقة أن الغرفة لن تتركه أكثر من ذلك.
02
ماذا يعني لك اختيارك للرئاسة الشرفية لمهرجان السينما الفرانكفونية في المنطقة العربية؟
شعور بالفخر والسعادة، فالمهرجانات الكبرى تهتم بتقديم مخرجين جدد للعالم، وأرجو أن أكون على قدر هذه المسؤولية الكبيرة وأن أوفق فيها خاصة أنها الدورة الأولى للمهرجان.
03
مهرجان القاهرة السينمائي كرّم عدداً من الشخصيات.. كيف تنظرين إلى هذا الأمر؟
هم أهل لهذا التكريم لما قدموه من أعمال مميزة، فشريف عرفة من أهم المخرجين في مصر، ومن الذين عملت معه في بداياتي، وقدمنا معا أعمالاً مهمة احتلت مكانتها في ذاكرة السينما المصرية. أما منّة شلبى فهي بحق فنانة مجتهدة جدا ومتميزة في أعمالها.
04
كيف تنظرين إلى السينما مقارنة بالمسرح والإذاعة والتلفزيون؟
السينما أكثر جرأة وحرية من غيرها. أنا ضد الخوف ولا أؤمن به على الإطلاق، فالعالم لا تجمعه لغة، لكن يمكن أن تجمعه السينما بفيلم واحد.
05
هل كان للحظ دور كبير في حياتك؟
لن أنكر أن الحظ كان له دور مهم في حياتي، إلا أنني أشعر دائما أن الله بجواري منحني كل الذي أتمناه من شهرة ونجاح في معظم أعمالي، ومنحنى ابني خالد الذي هو أقرب الناس إلي.
06
من الذين ساهموا في رسم الخطوط العريضة لمسيرتك الفنية؟
كل من تعلمت منه حرفاً أو جملة أعده أستاذي. فعلى سبيل المثال تعلمت من الراحل نور الشريف الالتزام والحرفية ومساعدة الآخرين والوقوف إلى جانبهم حتى في حياتهم الشخصية. كان لا يبخل عليك بخبرته وتجاربه. كما أخذت عن يحيى الفخراني الاهتمام بالتفاصيل.
07
ماذا يمثل رحيل نور الشريف للفن المصري؟
رحيله يعد خسارة كبيرة للفن المصري، فهو كان فناناً واعياً ومثقفاً وله رؤيته، وهذا انعكس بوضوح على تاريخه الفني الكبير. وأعد نفسي محظوظة بمشاركته في أكثر من عمل فني 08
تعدد الوجوه النسائية الجديدة.. هل ترين ذلك لصالح السينما ؟

هي ظاهرة عالمية وأمر صحي لأنه في نهاية الأمر تحدث تصفية يبقى فيها الأصلح والمتجدد في عمله، والذي يقدم جرعة فنية تحترم عقل المشاهد وتمتعه في الوقت نفسه.
09
هل حرمتك النجومية الكثير؟
نعم حرمتنى إلى حد كبير من أشياء كثيرة يمارسها الإنسان العادي. ومع ذلك فأنا سعيدة بحب الجمهور في مصر والوطن العربي، وحتى الجاليات العربية في أوروبا وأمريكا، فحب الجمهور نعمة كبيرة في حد ذاتها.
10
هل مازلت تشعرين بطعم الجوائز التي تنالينها مثلما شعرت بها المرة الأولى؟
بالتأكيد، فالتكريم أو الجائزة اعتراف بما قدمه الفنان لفنه وجمهوره من مجهود وتفكير دائم في الجديد الذي يقدمه لجمهوره. فذهن الفنان في حالة توقد مستمر، لذلك فالجائزة، وبخاصة التي يمنحها الجمهور، لها طعم ومذاق من نوع خاص.
11
لماذا تصرين على أن حياة الفنان الشخصية لا يجب أن تكون مشاعة في مذكرات أو عبر وسائل الإعلام؟
نعم فالفنان في النهاية إنسان طبيعي، ومن حقه أن يعيش بهدوء وينعم بخصوصيته، وإلا فسيواجه يومياً مئات المشاكل. الجمهور له الحق في التدخل فيما يقدمه الفنان من أعمال وليس أكثر من ذلك.
12
هل تتواصلين مع زملاء الدراسة؟
نعم وكثيراً ما نلتقي ولنا مواعيد تكاد تكون ثابتة للتجمع، نتحدث فيها عمّا بدواخلنا بكل صدق وصراحة. ولن أخفي عليك سراً بأن الشعور بمرور السنين يختفي في تلك الجلسات التي أعيشها بمشاعر طفلة بتلقائيتها البعيدة عن الافتعال والكلفة.