2019-12-02 | 18:17

ستويتشكوف.. بطل «بالون دور» الوحيد في الكرة السعودية

ستويتشكوف.. بطل «بالون دور» الوحيد في الكرة السعودية
الرياض - إبراهيم الحمدان
مشاركة الخبر      

تحتضن العاصمة الفرنسية باريس الإثنين حفل جوائز مجلة فرانس فوتبول والمتضمن الإعلان عن أفضل لاعب في العالم وتتويجه بالكرة الذهبية «بالون دور»، إذ تتجه التوقعات لحصول الأرجنتيني ليونيل ميسي بالجائزة للمرة السادسة في مسيرته.
الجائزة التاريخية التي مُنحت لأول مرة عام 1956 للإنجليزي ستانلي ماثيوس، ثم أعيد نظامها مجدداً عام 1995، لم يسبق أن توج بها لاعباً مر بالملاعب السعودية، أو زار أنديتها بعد التتويج، إلا لمرة واحدة، وذلك بتعاقد النصر مع البلغاري خريستو ستويتشكوف عام 1998، وكان قد حصد الجائزة الكبرى في موسم 1994 وهو لاعباً لفريق برشلونة وعلى خلفية تألقه اللافت في نهائيات كأس العالم في أمريكا برفقة منتخبه آنذاك وتحقيقة هداف المونديال بـ6 أهداف.
ستويشكوف الذي التحق بالفريق العاصمي وهو في عمر الـ32 عاماً قادماً من كاتالونيا نجح في المساهمة بمنح فريقه لقب بطولة كأس الكؤوس الآسيوية 1998 والتي حضر من أجلها، إذ خاض مع فريقه السعودي مباراتين قاريتين فقط، سجل خلالها هدفاً جاء في المباراة النهائية أمام سامسونج الكوري.
وبالعودة إلى الجائزة المرتقبة، فإن برشلونة يبدو مع يوم ذهبي آخر لأفراده، بعد ستويشكوف، والبرازيليين رونالدو ورنالدينيو، حيث يعد ميسي الأوفر حظا ليصبح صاحب الرقم القياسي بعدد المرات التي أحرز فيها جائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب في العالم، بعد أن كان النجم الهولندي فرجيل فان دايك مرشحا ليصبح أول مدافع يحرز الجائزة منذ فابيو كانافارو عام 2006 نتيجة قيادته ليفربول الإنكليزي لإحراز لقب دوري أبطال أوروبا.
ولكن المعطيات انقلبت في (سبتمبر) حين تم اختيار ميسي لنيل جائزة الاتحاد الدولي «فيفا» لأفضل لاعب في العالم، متفوقا على فان دايك بالذات وغريمه السابق نجم يوفنتوس الإيطالي الحالي البرتغالي كريستيانو رونالدو الذي تبدو حظوظه ضعيفة بنيل الكرة الذهبية هذا العام.