2019-12-06 | 21:27

جوشوا.. بطل أولمبي أحب الشطرنج وعاش ملاكما

جوشوا.. بطل أولمبي أحب الشطرنج وعاش ملاكما
الرياض - الرياضية
مشاركة الخبر      

ليس من السهل أبداً الجمع بين بطولة الاتحاد العالمي للملاكمة والأولمبياد في آن واحد، لكن البريطاني أنتوني جوشوا فعلها من قبل، حينما حقق ذهبية أولمبياد لندن 2012 في الملاكمة، بالإضافة إلى كونه بطل سابق في الوزن الثقيل السوبر.
ولد أنتوني في مدينة واتفورد الإنجليزية، من أسرة ذات أصول نيجيرية، عام 1989. قضى جوشوا بعض سنواته المبكرة في نيجيريا كطالب مدرسة داخلية في مدرسة ماي فلاور في إيكين. وعاد بعد ذلك إلى المملكة المتحدة في سن 12، للانضمام إلى مدرسة كينجز لانجلي الثانوية.
يعشق لعبة الشطرنج ويفضل القراءة في أوقات فراغه، ليقول عن نفسه دائماً بأنه يهزم منافسيه بفضل ثقافته وعلمه لا قوته فقط. ولديه أيضاً سجلاً سيئاً في بعض الأحيان، بعد أن وضع في السجن الاحتياطي عام 2009 في ريدينج، بسبب استخدام العنف المفرط بالإضافة إلى السرعة العالية أثناء القيادة.
بدأ جوشوا حب الرياضية منذ سن صغير، تفوق في كرة القدم وألعاب القوى وحطم رقم مدرسته في سباق 100 متر مع زمن قدره 11.6 ثانية، قبل أن يحول اهتمامه إلى لعبة الملاكمة ويظهر تفوقاً كبيراً فيها. انطلق أنتوني في مجال الملاكمة كاحتراف عام 2007، وفاز بكأس هارينجي للملاكمين في 2009 و 2010، بالإضافة إلى بطولة الرابطة الأمريكية للملاكمين،
في عام 2010، أصبح بطل الملاكمين الهواة في بريطانيا لأول مرة بعد فوزه على أمين عيسى. وفي عام 2011، حصل على لقب "أفضل ملاكم هاو" لهذا العام من قبل نادي كتاب الملاكمة في بريطانيا العظمى.
واصل الملاكم انتصاراته ليحقق الذهب الأوليمبي في بطولة الألعاب الصيفية لندن 2021، مع استمراره في الفوز خلال نزالات الوزن الثقيل، ليشارك في 23 نزالاً حتى الآن، نجح في الفوز خلال 22 نزال، والخسارة مرة واحدة فقط أمام الملاكم الأمريكي من أصل مكسيكي، أندري رويز، والذي سيواجهه من جديد في نزال الدرعية التاريخي بالمملكة العربية السعودية.