> مقالات

رياض المسلم
ياسر بو علي.. الموهبة أولا
2019-12-24



لا تسأل الموهوب لماذا اختبأت خلف اسم مستعار؟ ولماذا آثرت الابتعاد عن الأضواء؟..
الكثير من أصحاب المواهب اختبؤوا خلف أسماء وهمية.. أطلقوا العنان لموهبتهم أن تتحدث.. اختاروا البقاء خلف الستار.. يرون أن دور البطولة يكون لأعمالهم وليس شخصياتهم..
لكل من هؤلاء العاشقين لأعمالهم أسباب خاصة في التخفي خلف مواهبهم، من وجهة نظري أن ذلك يجعلهم يقدمون أعمالهم بحب، والعشق يربطهم بها..
الشهرة سحر يبحث عنه الكثير، ولكن هؤلاء هجروها هدفهم أن تشتهر أعمالهم وليس هم..
الكاتب العالمي فان دانيال ديفو، يعد أكثر من استخدم اسمًا مستعارًا تجاوز الـ 200 اسم، كتب أكثر من 400 عمل، لم يبالِ بهويته، بل كان همه أعماله وبروزها..
في الساحة الفنية أسماء عدة فضّلت لبس أقنعة صامتة.. وأعمالهم برزت..
ياسر بو علي.. ملحن شاب.. أنغامه رنانة.. أوتاره موزونة.. أعماله خالدة، فعلى مدار أكثر من 15 عامًا أثرى الساحة الفنية بألحان رنانة.. رابح صقر يغني “سقى الله زمان راح” في واحدة من أجمل أغانيه.. عشاق الفن يرددون الأغنية مرارًا وتكرارًا.. صنفت بأنها من أجمل الألحان.. يسألون عن الملحن، صديق عزيز يسألني: “من هو ياسر بو علي ملحنها”.. أجبته: “هو ملحن معروف وغنى له الكثير من الفنانين والفنانات”.. أعاد السؤال: “من هو ياسر بو علي، هل رأيته يومًا.. هل تعرف شخصيته؟”..
سؤاله استفزني، بدأت البحث عن شخصية الملحن الشاب الغامض، ومن خلال بحثي في عالم جوجل، توقفت كثيرًا عند أعماله الفنية، رابح غني له أكثر من 17 لحنًا، وراشد الماجد 12 وراشد الفارس مثلها وماجد المهندس 22، وعبد المجيد عبد الله وإبراهيم حكمي والجسمي والشامي وأنغام ونوال وغيرهم، استمتعت بالتنقل بين ألحانه، دائمًا الفنان يسرق الأضواء من الملحن، ولكن عندما يكون اللحن له بصمة فريدة فهنا صوته يعلو على نجومية الفنان.. نسيت سؤال صديقي، فأعمال بو علي استوقفتني وأنا أقرأ عنها..
هو ملحن يملك حسًّا مرهفًا.. ينقلك بألحانه عبر الأزمنة.. القيود الفنية لا تكبله.. بصماته واضحة..
في ليلة تكريم ياسر بو علي.. بدأت خيوط الشخصية تنكشف شيئًا فشيئًا، هو لا يبالي بذلك.. جل تفكيره أن يكون عمله يسبقه دائمًا بخطوات.. عرف عنه البساطة وعشق العمل..
ياسر بو علي.. دائمًا ما يكون اختيار الأسماء المستعارة من اسم واحد أو لقب معين، ولكن ملحننا الموهوب اختار اسمًا مركبًا ليبعد كل محاولات الكشف عن شخصيته.. حتى في اختياره لاسمه الحركي.. لحن أيضًا..
شكرًا على كل الأعمال التي قدمتها والتي حركت الوسط الفني بعذوبة.. ولا زلنا ننتظر منك المزيد..