|


مهاجم التعاون السابق يسترجع ذكريات 30 عاما

 البرجس: أوقفوا الأظهرة.. واضبطوا الوسط

حوار: عبد الله العبيد 2020.01.04 | 01:20 am

يعد موسى البرجس أحد أهم اللاعبين الذين ارتدوا شعار التعاون. حمل شارة القيادة، وظل عنصرًا ذا أهمية كبيرة في تشكيلة “سكري القصيم” التي اعتمد عليها التونسي عمر الذيب قبل 31 عامًا حينما وصل التعاون إلى نهائي كأس الملك في المباراة التي جرت في جدة وحضرها خادم الحرمين الشريفين الملك فهد، رحمه الله. في حواره مع “الرياضية”، أكد البرجس، أن التعاون لديه كل مقومات الفوز.

01
كيف تصف مواجهة التعاون والنصر في نهائي السوبر؟
مباراة صعبة وقوية، الفريقان وصلا إلى النهائي بجدارة واستحقاق، وأتمنى أن تحظى بالقوة والإثارة، وأن تليق بمسمَّى السوبر السعودي، وفي الوقت نفسه، أتمنى أن تكون من نصيب التعاون.
02
هل توقَّعت أن يحرز التعاون كاس الملك، ويلعب كأس السوبر؟
نعم، توقَّعت ذلك. قلت للعاملين في النادي إن فريقنا قادر على الفوز باللقب بعد المستويات المتصاعدة التي ظهر بها العام الماضي، عكس الاتحاد الذي كان يعيش أوضاعًا صعبة آنذاك.
03
وهل قادرٌ على تجاوز النصر في نهائي كأس السوبر؟
النصر فريق قوي، وأعتقد أنه يتفوَّق بالاظهرة والاجانب على جميع الفرق السعودية، لكنَّ التعاون قادر على الفوز عليه بشرط أن يتمكَّن المدرب من إيقاف خطورة النصر.

04
شباك كاسيو، الحارس، لم تهتز إلا مرة واحدة في بطولة كأس الملك، كيف ترى أثر ذلك في اللاعبين؟
كاسيو أفضل حارس في دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين، ويلعب كرة قدم حديثة، وكل الأهداف التي ولجت شباكه صعبة ولا يتحمَّل مسؤوليتها.
05
لعبت نهائي كأس الملك عام 1410هـ أمام النصر، هل الظروف حاليًّا متشابهة، أم أنها تختلف؟
تختلف من جميع النواحي. سابقًا كانت الكرة تعتمد على المهارة، واللياقة، والقوة، والكرات الطويلة، أما اليوم فتعتمد على الجماعية.
06
حدِّثنا عن كيفية التجهيز للمباريات النهائية، خاصةً إذا كانت من مباراة واحدة؟
التجهيز يختلف تمامًا، خاصةً إذا كانت مباراة واحدة فقط. ما يهم ألَّا تغيِّر خطتك أبدًا حتى لو دخل هدفٌ في مرماك، وأن تلعب دائمًا بأسلوبك.
07
ما أبرز الأمور الإيجابية التي تتذكرها من النهائي الذي خضته؟
ذكريات جميلة جدًّا، عندما وصلنا إلى النهائي كنا نلعب في دوري الدرجة الأولى، واختلفت علينا أمورٌ كثيرة وقتها، منها المعسكر الذي سبق المباراة وأنظمة المباريات الكبيرة التي كنا لا نعرفها، ولاسيما أنها كانت تحت رعاية الملك.
08
هل هناك أمر سلبي أيضًا؟
نعم، مثل ترتيبنا في قائمة الدوري.
09
من اللاعبين القدامى مَن تتمنى أن يكون حاضرًا في الملعب في نهائي السوبر؟
اأتمنى من إدارة النادي توجيه الدعوة للاعبين القدامى لمساندة اللاعبين الحاليين بحضور المباراة النهائية.
10
لو كنت مدربًا للتعاون في نهائي السوبر، ماذا ستفعل؟
حضرت التدريبات الأخيرة ، ووجدت المعنويات عالية جدًّا، وكما قلت: إذا أردت الفوز على النصر فأول أمر عليك فعله إيقافُ الأظهرة، وأنصح عسيري باللعب بخمسة لاعبين في منطقة المنتصف.
11
هذا الموسم الثامن لمحمد القاسم على كرسي الرئاسة، كيف رأيت عمله في الفترة الماضية؟
قدَّم عملًا جميلًا، وخدم نادي التعاون، ولأنه يتميز بطول الصبر، وقلة الأخطاء، استطاع بناء فريق قادر على الوصول إلى منصات التتويج، ومقارعة الفرق الكبيرة،ومن الواضح أنه يعتمد على منهجية عمل منظَّمة.
12
ما رسالتك للقاسم ورجالات التعاون قبل النهائي؟
على الرئيس أن يحافظ على الإنجازات التي تحققت، والأسماء الكبيرة ، الفريق يمر بمرحلة، يحتاج فيها إلى تدعيمه بلاعبين محليين وشباب ومن أندية الدرجة الأولى.
13
رسالتك لجماهير التعاون؟
على الجمهور أن يعلم، أن خوض التعاون نهائي كأس السوبر إنجاز بحد ذاته لمنطقة القصيم كلها وللنادي، لذا أتمنى أن يقف الجميع مع اللاعبين
14
أقالة البرتغالي باولو سيرجيو قبل اللقاء بأيام ، هل سيشكِّل هذا الأمر دافعًا للاعبين؟
إقالة المدرب، سيكون لها تأثير بالتأكيد. أحيانًا يكون هذا التأثير إيجابيًّا، وبإذن الله، يتحقق هذا الأمر مع التعاون.
15
عبد الله عسيري سيتولى زمام الأمور في أول مباراة له مع التعاون أمام النصر، بماذا تنصحه؟
أنصحه بأن يركز على الجانب النفسي للاعبين أكثر من الجانب التكتيكي، وأن يحرص على عامل اللياقة فهو مهم للغاية، وأن يؤكد على لاعبيه تجاهل موضوع البطاقات الملونة، ووضع تركيزهم كله في الملعب.
16
فنيًّا، كيف ستكون المباراة؟
المباراة ستكون مفتوحة كما عوَّدنا عليه الفريقان سابقًا، خاصةً أن التعاون لا يغلق الملعب منذ ثلاثة أعوامٍ، وهذا أبرز ما يميِّزه.
17
كم تتوقَّع النتيجة؟
أتمناها تعاونية.
18
هل فكرت في العمل مع الفريق الأول؟
العودة إلى العمل في النادي أمر صعب بسبب عملي الحالي، وظروفي العائلية، وبإذن الله، سأعود عندما تسمح الظروف بذلك.