|


المدافع الدولي يبوح بالأسرار بعد تحقيق أولى بطولات الموسم

مادو: لم أتعمد إصابة تاوامبا

حوار: حواس العايد 2020.01.07 | 02:40 am

لم يخطر أبدًا في بال الطفل، صاحب الأعوام الخمسة، حينما كان يشاهد عمالقة الدفاع في المنتخب السعودي الأول لكرة القدم، في مقدمتهم محمد الخليوي، رحمه الله، وصالح الدواد، وأسامة هوساوي، وعبد الله سليمان في البطولات القارية والعالمية، أنه سيصبح يومًا ما صخرة دفاع الأخضر في المنافسات الدولية. وعندما وقع عليه الاختيار من قِبل الفرنسي هيرفي رينارد، مدرب المنتخب السعودي، تساءل مادو، ضيفنا في هذا الحوار: كيف سأشارك أمام كبار اللاعبين؟
اللاعب المتألق شقَّ طريقة بهدوءٍ، منذ كان صغيرًا في العمر، وحقق مراده، ولعب لكافة المنتخبات السنية، واليوم يقود عبد الله مادو دفاع متصدر دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين، وتمكَّن معه من تحقيق أول ألقاب الموسم بالحصول على كأس السوبر، ويسعى حاليًّا إلى الحصول على لقب كأس الملك، والدوري في الموسم الجاري.
01
بدايةً، نبارك لكم تحقيق كأس السوبر.. كيف ترى هذا الإنجاز؟
مبارك لكافة لاعبي النصر، وإدارته، وأجهزته الفنية، وجماهير الفريق. الكأس الغالية حققناها بجهود الرجال، والمقبل أفضل إن شاء الله.
02
قبل الدخول في أجواء إنجاز السوبر، حدِّثنا عن تطورات إصابتك؟
تعرَّضت للإصابة في مباراة الفيحاء بسبب احتكاك مع روني فرنانديز، المهاجم، وسقطت على الأرض، وغطت الدماء وجهي، ما استدعى تدخل الجهاز الطبي، الذي عمل المطلوب في مثل هذه الحالة، ووضع خمس غرز في وجهي، وبعد المباراة، توجَّهت إلى الرياض لإجراء الفحوصات اللازمة، والتأكد من وضع إصابتي، وقد أجريت عملية بسيطة في الجبهة للعلاج منها.
03

هناك معلومات بأن ركبتك تأثَّرت أيضًا جرَّاء السقوط القوي، فكيف هي الآن؟
صحيحٌ، شعرت بآلام بسبب هذا السقوط، وأصبت بكدمة في ركبتي، لكنَّ وضعي تحسَّن والحمد لله.
04

هل خشيت من شيءٍ ما بعد الإصابة؟
أبدًا، ولله الحمد على كل قضائه وقدره، لكن كان هناك تخوُّف من أن يكون أنفي قد تأثر بسبب إصابة سابقة.
05

في مباراة السوبر، جماهير النصر هتفت باسمك كثيرًا، لماذا؟
جمهور النصر وفيٌّ جدًّا، ويقف معنا دائمًا في كل المباريات التي نلعبها، ويستحق أن نعمل بجهدٍ لإسعاده.
06

يقال إنك شاركت في مباراة السوبر وأنت مصاب، ما مدى صحة ذلك؟
صحيحٌ، لأن النصر يستحق التضحية.
07

لماذا خاطرت باللعب وأنت في هذه الحالة؟
بعد إصابة عمر هوساوي في التدريب الأخير قبل السوبر، وتأكُّد غيابه عن المباراة، تحدثت إلى البرتغالي روي فيتوريا، مدرب الفريق، وطلبت منه المشاركة في المباراة، فسألني: هل أنت جاهز تمامًا؟ فأجبته: نعم. فطلب طبيب النادي، الذي قال له: عبد الله غير جاهز، ويحتاج إلى الراحة. فكررت تأكيدي بأني جاهز، فأخضعني لاختبارات معينة، والحمد لله، تجاوزات بعضها، ثم توجهت إلى الطبيب الجراح الذي أجرى لي العملية، وطلبت منه تقريرًا، يفيد بأنني جاهز للعب، فرفض ذلك، وقال لي: تحتاج إلى الراحة. وفي اليوم الذي سبق المغادرة إلى جدة، أدَّيت تدريبات لياقية، والحمد لله، لم أشعر بأي ألم، ما عدا دوار بسيط، فطلب مني الطبيب الجلوس للراحة.
08

بعد وصولكم إلى جدة، ماذا حدث؟
توجَّهت إلى أحد المستشفيات الخاصة، وأجريت فيه كشفًا طبيًّا، أظهر التئام جرحي، فأزلت الغرز، وتوجَّهت إلى فيتوريا، مدرب الفريق، وأطلعته على حالتي الصحية، وأكدت له أنني جاهز للمشاركة في السوبر، فطلب مني عمل اختبارات للوقوف على حالتي الصحية، والحمد لله، تجاوزتها بنجاح، وشاركت في التدريب الختامي، وأكملته إلى النهاية.
09
هل تعمَّدت إصابة تاوامبا، مهاجم التعاون، في المباراة؟
في كرة القدم لا أحد يتعمَّد إيذاء أحدٍ، و”أقسم بالله” بأنني لم أتعمَّد إيذاء تاوامبا. ما حصل مجرد اشتراك وتنافس طبيعي على الكرة، وأتمنى له الشفاء العاجل، والعودة سريعًا إلى الملاعب.
10
هل اعتذرت لتاوامبا بعد أن علمت بقوة إصابته؟
نعم اتصلت به وقدمت له اعتذارًا عن طريق الهاتف، وبادلني بقبول الاعتذار، كون الإصابة في كرة القدم طبيعية، وقال لي نصًّا: “رجلي بعد أن سقطت التفت وشكرًا لك على اتصالك”.
11
تعرَّضت إلى بعض الخشونة من قِبل لاعبي التعاون في موضع إصابتك، هل تأثرت بذلك؟
الاحتكاكات أمرٌ طبيعي في كرة القدم، كما قلت، لذا متأكدٌ من أن تلك الخشونة، جاءت دون قصدٍ.
12
ما رأيك في مستوى فريقك أمام التعاون؟
لعبنا مباراة كبيرة أمام شقيقنا التعاون، والحمد لله، تمكَّنا من إحراز الكأس. التعاون كان ندًّا قويًّا لنا في المباراة، وأقول لهم “هاردلك”.
13
دفاع النصر أقوى دفاعٍ في الدوري، ماذا يعني لك ذلك وأنت أحد عناصر هذا الخط؟
هذا الأمر لم يأتِ من فراعٍ، بل هو نتاج عمل جماعي كبير من لاعبي الفريق، والجهازين الفني والإداري، ولولا هذا التكاتف لما حققنا هذه النتائج المتميزة في الدوري.
14
استقبل فريق النصر في المباريات الأخيرة أهدافًا قبل أن يعود بالنتيجة، لماذا؟
هذه حال كرة القدم. هذا الأمر إن دل على شيءٍ، فإنما يدل على أن النصر فريق كبير، ويملك جهازين، فني وإداري، على أعلى مستوى، ولاعبين كبارًا. خلال أي مباراة، نسعى جميعًا إلى تسجيل الأهداف، والحفاظ على مرمانا نظيفًا في الوقت نفسه، لكنَّ الفرق المنافسة تفعل الأمر نفسه، وهذا سبب تلقينا بعض الأهداف.
15
فريقكم حقق السوبر، ويتصدر الدوري الآن، هل ستستمرون في هذا المستوى؟
نعم، وسنبذل قصارى جهدنا لكيلا نفرِّط في الكأس الغالية والاستثنائية، ونحققها للموسم الثاني على التوالي، ونسأل الله التوفيق، ونتمنى من الجميع دعمنا.
16
لديكم مباراة مهمة الجمعة أمام الاتحاد، الذي هزمكم العام الماضي، كما أن غريمكم التقليدي الهلال لديه مباريات مؤجَّلة، ألَّا تخشون من فقدان الصدارة؟
الاتحاد فريق كبير، لذا يمكنه أن يفوز علينا، كما أن النصر فريق كبير، ويمكنه أن يفوز عليه. في كرة القدم الفوز والخسارة أمرٌ طبيعي، وظروف الفريقين في الموسم الماضي تختلف عنها في الموسم الجاري، وسنبذل قصارى جهدنا لكيلا نفرط في نقاط أي مباراة مقبلة.
17
ستدخل لقاء الاتحاد دون أن يكون إلى جانبك مايكون وهوساوي، ما مدى تأثير ذلك؟
اللاعبان يُعدان من العمالقة، ولهما تأثير كبير في الملعب، لكن هناك نايف الماس، النجم الكبير القادم في خط الدفاع في النصر والمنتخب، كما أن أي لاعب يرتدي شعار النصر، ويختاره المدرب، سيظهر بأفضل شكل.
18
في بداية الموسم، أُبعدت عن معسكر الفريق، ثم التحقت به وأصبحت لاعبًا أساسيًّا في النصر والمنتخب، حدِّثنا عن ذلك؟
لا أرغب في الحديث عن أي أمر مضى. الآن أشارك في النصر والمنتخب، بتوفيقٍ من الله أولًا، ثم بدعم الجميع لي، وأتمنى الخير للكل.
19
بعد عودتك، جدَّدت عقدك لمدة ثلاثة مواسم، ماذا تعد جماهير النصر فيها؟
أشكر إدارة الدكتور صفوان السويكت، وعبد الرحمن الحلافي، المشرف العام، والجهازين الإداري والفني على دعمهم لي، والتوقيع لثلاثة مواسم مقبلة للنصر، وسأبذل كل ما في وسعي لإسعاد جماهير “العالمي” التي تستحق أن نضحي من أجلها.
20
أنت مثال للاعب المنضبط والصبور بدليل أنك صبرت طويلًا على الجلوس على دكة البدلاء حتى جاءتك الفرصة، ما رأيك؟
الحمد لله على توفيقه. لدي عمل أطبِّقه داخل الملعب، وأحرص كثيرًا على أن أكون منضبطًا في التدريبات، وبعد أن حصلت على فرصتي، سأعمل بجدٍّ على أن أظهر بشكل أقوى في خط الدفاع.
21
ما رسالتك لجماهير النصر؟
أولًا أشكرها على دعمها في مباراة السوبر، وثانيًا أتمنى أن تملأ كامل مدرجات ملعب الأمير فيصل بن فهد الجمعة المقبل، وتشجعنا بحماس أمام الاتحاد، وأؤكد لها أننا في حاجة إلى دعمها في المباريات المقبلة، وإن شاء الله سنسعد جميع محبي النصر.