2020-01-13 | 02:04

المدافع البرازيلي يتحدث عن علاقته مع الأصفر.. ويعترف بخطأ الفيحاء
مايكون: تركيا كذبة

مايكون: تركيا كذبة
حوار: بندر العتيبي
مشاركة الخبر      

يصنف البرازيلي مايكون بيريرا مدافع فريق النصر الأول لكرة القدم في الوقت الراهن بأنه أفضل مدافع أجنبي في الملاعب السعودية، وفق الأرقام والإحصائيات الشخصية ولفريقه بشكل عام.
ويعد ابن السامبا صاحب الـ31 ربيعًا من أكثر اللاعبين في النصر تحقيقًا للبطولات، إذ توج مع بورتو البرتغالي بتسع بطولات، وبطولة واحدة مع غلطة سراي التركي فريقه السابق.
ويلقب مايكون بالمقاتل لرفضه الهزائم، وتطلعه للانتصارات دائمًا، وتأكيده على أنه يتعامل مع كل المهاجمين بشكل متساو حتى لا يقع في أخطاء.
وحصد مع النصر بطولتي دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين وبطولة السوبر السعودي، ومازال يؤكد أن فريقه قادر على التتويج بكل الألقاب.
تعاقدت معه الإدارة النصراوية السابقة بطلب من البرتغالي روي فيتوريا المدرب الحالي الذي اشترط مدافعًا قويًّا، ولا يقل طوله عن 1,90سم، وتلك الصفات متوفرة لدى البرازيلي مايكون الذي ينتهي عقده مع النصر نهاية الموسم الجاري.. المقاتل تحدث عن الكثير من الأسرار والخفايا في حواره التالي مع “الرياضية”..
01
حدثنا عن مباراة فريقك في السوبر السعودي أمام التعاون؟
المباراة كانت صعبة، والتعاون يملك فريقًا ممتازًا مثلنا، فنافسونا على الظفر باللقب حتى الدقيقة الأخيرة، وأثبتنا مرة أخرى أننا أفضل فريق في السعودية، وأهنئ لاعبي النصر والتعاون على تقديمهم مباراة تليق بسمعة الكرة السعودية، وفي الأخير استحق النصر بطولة السوبر السعودي كونه الأقوى والأفضل.
02
إضاعة مهاجمي فريقكم للفرص في المباريات الأخيرة، هل يؤثر سلبًا فيكم كمدافعين؟
بالطبع يؤثر، ولا أحد يريد إضاعة الفرص في المباريات، ولكن الأهم جميع اللاعبين كانوا يدًا واحدة ويسعون إلى تقديم أفضل ما لديهم من أجل مواصلة الانتصارات وتحقيق الألقاب.
03
فريق النصر بات في الفترة الأخيرة يحقق الانتصارات بشق الأنفس، لماذا؟
كل مباراة لها ظروفها، وأحيانًا نعاني في اللقاء، وبعض الأوقات يصبح الفوز ألذ من خلال صعوبته، وعلى الصعيد الشخصي أتمنى حسم جميع المباريات منذ وقت مبكر.
04
النصر في المباريات الأخيرة بات يقدم أداءً فنيًّا باهتًا حتى يتلقى هدفًا في مرماه ثم يستعيد قوته بعد ذلك الهدف، فسر لنا ماذا يحدث؟
دفاع النصر يعد الأقوى في السعودية، فمن خلال 14 مباراة ولج مرمانا ستة أهداف فقط، بل معظم الأهداف حدثت في آخر مجريات المباراة، وفي المباريات الأخيرة بالفعل تأخرنا بالنتيجة، ولكن عدنا وحققنا الفوز كوننا الأقوى.
05
كيف أصبح دفاعكم الأقوى في السعودية الموسم الجاري، على الرغم من افتقادكم البرازيلي برونو أوفيني المدافع السابق؟
يملك النصر لاعبين مميزين مثل عبد الله مادو وعبد الرحمن العبيد وسلطان الغنام والمغربيين نور الدين أمرابط وعبد الرزاق حمد الله والبرازيليين بيتروس ماثيوس وجوليانو دي بالا والنيجيري أحمد موسى وعبد الله الخيبري، فالنصر يملك نجومًا في مختلف الخطوط، وحديثي لا يعني أننا أفضل خط دفاع فقط، ففي الشق الدفاعي نجد جميع اللاعبين يساندوننا كمدافعين ولذا بتنا الأقوى دفاعيًّا.
06
مستواك الفني بات في أفضل حالاته بعد أن لعب بجانبك صاحب القدم اليسرى عبد الله مادو المدافع؟
عبد الله مادو مدافع مميز، ولكن بشكل عام قوة دفاع النصر ليس أنا ولا مادو، ففي الموسم الماضي كنت مع عمر هوساوي وبرونو أوفيني ومع هذا كان دفاعنا قويًّا.
07
أفهم من حديثك أن البرتغالي روي فيتوريا المدرب صنع دفاعًا قويًّا للنصر؟
بالطبع، نحن حققنا مع المدرب فيتوريا بطولتي دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين وكأس السوبر السعودي.
08
حضرت مع الفريق إبان الإدارة السابقة برئاسة سعود السويلم والحالية برئاسة الدكتور صفوان السويكت، هل يوجد فرق في عمل الإدارتين بالنسبة لك كلاعب؟
كلتا الإدارتين قدمتا عملاً جيدًا، فمع الإدارة السابقة حققنا الدوري الموسم الماضي، وحققنا مع الإدارة الجديدة بطولة السوبر السعودي، والإدارة الحالية مازالت تعمل بصمت وتقدم عملاً مميزًا، ونتمنى أن نواصل معها حصد الألقاب.
09
أكدت العديد من الأخبار أنك ستعود قريبًا إلى تركيا، فما صحة تلك الأنباء؟
أنا مرتبط بعقد مع النصر حتى نهاية الموسم الجاري، ورغبتي الشخصية البقاء مع النصر، وما أستطيع تأكيده أن تلك الأخبار غير صحيحة، فلم أتلق أي عرض للعودة إلى تركيا.
10
هل فتحت الإدارة النصراوية مفاوضاتها معك بشأن تجديد عقدك أم لا؟
أسعى إلى أداء واجباتي على أكمل وجه سواء في التدريبات أو المباريات الرسمية، وفيما يتعلق بتجديد عقدي فالأمر بين وكيل أعمالي والإدارة، وما زلت أرغب في الاستمرار مع النصر لفترة أطول.
11
يخوض النصر العديد من المباريات المتتالية وفي مختلف البطولات، هل تعتقد أن النصر قادر على تحقيق جميع البطولات الموسم الجاري؟
إذا كنت تلعب بصفوف فريق كبير، فكل شيء ممكن حدوثه، ففريقنا كبير ومرشح قوي لكل البطولات.
12
يعاب عليك نيلك للبطاقات الصفراء بسبب الاعتراضات أو تسديد الكرة بعد اتخاذ الحكم قراره.. كما حدث لك في مباراة الفيحاء؟
بالفعل، آخر أربع بطاقات تقريبًا حصلت عليها بسبب اعتراضات أو تسديد للكرة بعد صافرة الحكم لاحتسابه خطأ، ويجب علي كلاعب خبرة ألا أقع في مثل هذا الخطأ في المباريات المقبلة، وسأعمل بكل ما أوتيت من قوة على ضبط النفس في جميع المباريات، وفي النهاية أنت تتحدث عن مباريات حماسية وتوتر وأحيانًا اللاعب لا يستطيع السيطرة على أعصابه.
13
حضرت إلى النصر منتصف الموسم الماضي والجميع يؤكد تميزك في تنفيذ الكرات الثابتة إلا أنك لم تسجل أي هدف من كرة ثابتة حتى الآن، ما السبب؟
فريقي يحقق الانتصارات، وليس المهم لدي بمن يسجل الأهداف، ولست بحاجة إلى إثبات قدرتي على تنفيذ الكرات الثابتة، ولا أحب أن أظهر بمظهر أنني من يغير مجريات المباريات، وبما أن الفوز يتحقق للفريق فكل اللاعبين يؤدون دورهم بالشكل المطلوب.
14
هل ترغب في اعتزالك لكرة القدم في الملاعب السعودية أو الأوروبية أو البرازيلية؟
لا أعلم أين سينتهي مشواري الرياضي، فلم أخطط لذلك، وجميع الدوريات السابقة لعبت بها، وأفتخر بالمشاركة مع كل الفرق، والأهم لدي الآن أنني سعيد مع النصر.
15
في فترة الانتقالات الصيفية الموسم الماضي كنت قريبًا من الانتقال إلى الهلال، ولكن الصفقة لم تتم، لماذا؟
الله لم يكتب لي الانتقال للهلال في الصيف، وقدر لي الانتقال للنصر في فترة الانتقالات الشتوية.
16
بعد فقدانكم للعديد من النقاط في دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين، هل مازلت ترشح للنصر للمحافظة على اللقب؟
نعم، مازلت أرشح النصر وبقوة لتحقيق الدوري للموسم الثاني على التوالي، فنحن نعمل من أجل ذلك، والأهم هو التواضع واحترام كل الخصوم فهذا ما يقودك للانتصارات المتتالية.
17
من يعجبك من اللاعبين في فريقك؟
يعجبني كل اللاعبين في فريقي، مثل البرازيلي جوليانو دي بالا والمغربي عبد الرزاق حمد الله وسلطان الغنام الذي أراه أفضل ظهير أيمن في الدوري السعودي.
18
من اللاعب الذي يعجبك من خارج فريقك؟
يوجد لدي مشكلة هو عدم متابعة مباريات الأندية الأخرى، ولكن أعرف جيدًا دجانيني مهاجم الأهلي فهو لاعب كبير، كوني لعبت ضده في البرتغال والسعودية، ولكن بشكل عام لا أشاهد لاعبي الأندية الأخرى إلا أثناء محاضرات البرتغالي روي فيتوريا الذي يكشف لنا قوة وضعف الخصم عبر التحليل.
19
أصعب مهاجم واجهته في السعودية، فهد المولد أم دجانيني؟
دائمًا أرى أي مهاجم صعبًا علي، فقبل كل مباراة أدرس مهاجمي الخصم جيدًا، وهذا أحد أسباب عدم ارتكابي الأخطاء بشكل كبير، فلا أستسهل أي لاعب، وبطبيعة الحال المولد ودجانيني من اللاعبين المميزين.
20
هل يفرق الدوري السعودي كثيرًا عن الدوريات الأوروبية؟
رأيي الشخصي لا يوجد مجال للمقارنة، فحتى بالبرازيل الإعلام يركز على المقارنة بين الدوريات الأوروبية، فكل دوري له خصوصيته سواء الدوري السعودي أو البرازيلي أو الإسباني أو الإنجليزي، وما أستطيع تأكيده أن الدوري السعودي قوي ويوجد به العديد من النجوم والمستوى الفني مرتفع.
21
بعد زيادة عدد اللاعبين الأجانب في الدوري السعودي إلى سبعة لاعبين، ألا تعتقد أن المشاركة باتت صعبة للاعب السعودي؟
أشاهد العديد من اللاعبين السعوديين الجيدين الذين يشاركون مع أنديتهم، وزيادة عدد الأجانب تساهم في قوة أي دوري، وهذا القرار راجع إلى مسؤولي الاتحاد السعودي لكرة القدم، فمن طبعي لا أعلق على مثل هذه القرارات.
22
لاحظنا في المباريات الأخيرة تحويل فيتوريا المدرب سلطان الغنام الظهير الأيمن إلى الطرف الأيسر، هل يؤثر فيك كمدافع بالجهة اليمنى؟
لا، انا أسعى إلى فرض التكيف باللعب مع كل الأظهرة والمدافعين، وفي الأخير علينا تنفيذ تعليمات الجهاز الفني.
23
على الرغم من امتلاك مدافعي النصر للقامة الطويلة إلا أنكم لا تجيدون تسجيل الأهداف، ما الأسباب؟
مهمتنا الأولى هي الدفاع وتقليل أكبر عدد ممكن من الأهداف على فريقنا، وبعد الانتهاء من مهمة الدفاع، تأتي مهمة إحراز الأهداف لفريقنا وهي دور ثانوي لنا كمدافعين، وما يسعدني أن النصر يملك أفضل خط دفاع لوجود العديد من اللاعبين الرائعين في الخط الخلفي.
24
استحداث تقنية الـ VAR في كرة القدم كيف تراها؟
أعتقد أنها أمر إيجابي لأن فيها عدلاً بين جميع الأندية، والأخطاء واردة في عالم كرة القدم، أما بعد استحداث تقنية الـVAR فالأخطاء باتت قليلة.
25
كيف ترى الأجواء بشكل عام في النصر؟
رائعة جدًّا، وجمهورنا أروع لدعمه لنا في كل مدينة، فكل الأجواء سعيدة بالنصر.
26
بماذا تعد جمهور النصر؟
شخصيًّا، لا أحب أن أعد، خصوصًا في جانب الإنجازات، وكل ما أسعى إليه أن أقدم كل ما لدي للنصر حتى لو كلفني الموت داخل الملعب.