|


المدرب الأرجنتيني يستعيد الذكريات.. ويرى ماتياس الأسوأ

دياز: ندمت على الاتحاد

حوار: حمد الصويلحي 2020.01.17 | 12:41 am

في منتصف أكتوبر 2016 تولى الأرجنتيني رامون دياز، قيادة الأمور الفنية في فريق الهلال الأول لكرة القدم، ونجح في نهاية الموسم في الاحتفال معه بلقب دوري المحترفين السعودي بعد غياب نحو 4 مواسم.
لكن بعد نحو عامين قررت إدارة النادي العاصمي إنهاء عقده لينتقل صاحب الستين عامًا عقب 3 أشهر إلى تسيير دفة المهام التدريبية في الاتحاد النادي الجداوي الكبير.
علاقة دياز مع الاتحاد لم تدم أكثر من 5 أشهر ليعلن انتهاء العلاقة بين الطرفين في 15 سبتمبر 2018.
بقي دياز عاطلًا 3 أشهر، قبل أن يتعاقد مع بيراميدز المصري، إلا أن العلاقة لم تستمر أكثر من 5 أشهر، وانتهت في مايو الماضي. دياز لاعب كرة القدم الأرجنتيني السابق، ومدرب أندية ريفر بليت وسان لورينزو وإنديبندينتي الأرجنتيني، بجانب أمريكا المكسيكي وأكسفورد يونايتد الإنجليزي، تحدث في حوار مع “الرياضية” عن ملفات عدة.
01
بعد مغادرتك الدوري السعودي.. ما أبرز ذكرياتك سواء مع الهلال أو الاتحاد؟
- لدي الكثير من الذكريات الجميلة التي مررت بها هنا في السعودية تخللتها نتائج رائعة، واستطعنا من خلالها تحقيق إنجازات مميزة للهلال، وبالنسبة للاتحاد أعتقد أننا لم نوفق في هذه التجربة.
02
لماذا لم تطل فترة إشرافك على الاتحاد؟
فترة إشرافي على الاتحاد كانت صعبة لأن النادي كان يمر بظروف صعبة منها تجديد الفريق بعدد كبير من اللاعبين، واختيار العناصر الأجنبية لم يكن جيدًا وهذا لم يساعدنا كثيرًا أيضًا، كنا نحتاج إلى وقت أطول لإعادة بناء الفريق.
03
لو عاد بك الزمن هل ستقود الاتحاد في تلك الفترة؟
- لا بكل تأكيد.
04
وماذا عن مبدأ العودة للدوري السعودي بشكل عام؟
- أتشرف بذلك وأتمنى العودة مستقبلًا للهلال كخيار أول، وإذا تلقيت عرضًا من نادٍ آخر بالتأكيد سأدرس العرض من كل النواحي، وإذا كان مناسبًا سأكون مرحبًا بالعودة للدوري السعودي.
05
ما الذي وجدته في الهلال وافتقدته في الاتحاد حتى تنجح؟
- الفارق في الفترتين أن الهلال كان ناديًا منظمًا ومتجانسًا ولديه مجموعة لاعبين متأقلمين مع بعضهم منذ فترة، وهناك استقرار إداري مميز، لذا كان الهلال أكثر تنظيمًا، أما الاتحاد فكان في الفترة التي أشرفت عليه جديدًا كليًا من ناحية العناصر والإدارة والجهاز الفني، لذا كان الوضع مختلفًا كليًا.
06
ماذا كان شعورك وأنت تواجه جمهور الهلال كمدرب للاتحاد في نهائي كأس السوبر في لندن؟
- كان شعورًا صعبًا أن تواجه فريقك الذي حققت معه نتائج رائعة قبل فترة بسيطة واستطعت كسب قلوب مشجعيه، ولكن أنا شخص محترف وأحترم عملي، وحاولت قدر الإمكان أن أحقق البطولة، ولكن كانت الغلبة للهلال نظرًا لوجود الفرق الواضح في الإمكانات لصالح الأزرق.
07
كيف شاهدت أداء الهلال في نهائي دوري أبطال آسيا الأخير أمام أوراوا الياباني؟
- كان أداءً رائعًا جدًا، استطاع فرض سيطرته وأن يكون صاحب الأفضلية بتسيير اللقاء كما يحب، واستحق الانتصار في المباراتين.
08
ما الفرق بين أوراوا 2017 و2019 وظروف المباراتين النهائيتين للفريقين بحكم إشرافك على الهلال في الأولى ومتابعتك للثانية؟
- الظروف مختلفة تمامًا للفريقين، على مستوى الهلال عانينا من الغيابات في المباراتين كلها في نهائي 2017 بعد إصابة إدواردو ثم خربين، فيما كان الهلال متكاملًا فنيًا في النهائي الأخير، كما أن أوراوا كان أقوى في نهائي 2017 على عكس النهائي الماضي الذي كان أقل شراسة بكثير، وأنا سعيد لذلك بتحقيق الهلال لقب البطولة القارية الذي كان يستحقه منذ فترة طويلة بصراحة.
09
على ذكر نهائي آسيا 2017 اللاعب ماتياس لم يتم الاستفادة منه في تلك المرحلة وخصوصًا في ذلك النهائي.. لماذا تم استقطابه؟
- كانت تجربة سيئة فعلًا له معنا.
10
ومن الذي اختاره؟
أنا، ولكن كنا مضطرين لذلك، لأن ما حصل هو أنه كان الخيار الأخير بالنسبة لنا ولم تنجح المفاوضات مع الخيارات الأولى، فاضطرينا للخيار الأخير ماتياس.
11
هل ندمت على هذا الاختيار؟
في كرة القدم يحدث أحيانًا عدم التوفيق في التعاقدات، حتى قد تختار لاعبًا مرتفع السعر ولديه سيرة ذاتية كبيرة ولا ينجح أو يحالفه التوفيق، لعدم التأقلم أو لأي سبب آخر والعكس صحيح، وهذا يحدث في كل الأندية.
12
من أبرز ثلاثة لاعبين أشرفت عليهم في الدوري السعودي من وجهة نظرك؟
- سلمان الفرج وإدواردو وعبد الله عطيف، ومن الظلم ألا أضم لهم عبد الله المعيوف الذي يعد الرقم واحد بين الحراس السعوديين.
13
على ذكر المعيوف.. راهنت عليه كثيرًا وتعرضت للانتقادات بتفضيله على حساب علي الحبسي فما الذي كنت تراه فيه وما سر إصرارك عليه؟
- رأيي ليس لأهواء بل فنّي بحت، وأنا لا أعرف المعيوف من قبل، ولكن حينما أشرفت على الفريق رأيت أنه أفضل حارس سعودي، ومن أفضل حراس القارة بشكل عام، يملك مقومات الحارس المتمكن، يلعب بقدميه بشكل مذهل، لديه مهارة عالية جدًا في مشاركته مع زملائه اللاعبين وبدء الكرة من الخلف ضمن المجموعة.
14
هل شعرت بالانتصار بعد أن بات المطالبون أنفسهم بإبعاد المعيوف تلك الفترة هم من يطالب بمشاركته أساسيًا؟
- لا أنظر لها بهذه النظرة، ولكني سعيد باعتراف الجماهير بأن قراري كان صحيحًا، وأتمنى أن يعوا أن كل مدرب له نظرة ورؤية تختلف لأنه هو الأعرف بطريقته واحتياجات الفريق.
15
كيف شاهدت أداء الهلال الموسم الجاري؟
فريق مميز جدًا يمتلك عناصر رائعة سواء على الصعيد الأجنبي أو المحلي وسط تجانس كبير بينهم.
16
أخيرًا ما رسالتك للهلاليين بشكل خاص والجماهير السعودية بشكل عام؟
- أبارك مجددًا للهلاليين لقب بطولة آسيا وتحقيقه بهذه الطريقة والأداء القوي، كما أشكر كل الجماهير السعودية التي أجد منها كل الحب والتقدير، ولا أكاد أصدق هذه العلاقة الجيدة والترحاب البالغ منهم مع كل حضور لي إلى الرياض، وآخرها عند حضوري لحفل اعتزال النجم ياسر القحطاني، الذي سعدت جدًا باختياره لي كمدرب لفريقه في يوم اعتزاله.