|


مدرب التعاون يروي كواليس الإقالة المفاجئة.. ويمتنع عن انتقاد الرئيس

سيرجيو: جهاد ورطني

حوار: حواس العايد 2020.01.17 | 11:02 pm

تعلّق البرتغالي باولو سيرجيو بالقصيم رغم قصر فترة تدريبه فريق التعاون الأول لكرة القدم.
وبعد 15 مباراة فقط في القيادة الفنية، أنهت إدارة النادي عقده، واستبدلته بفيتور كامبيلوس مواطنه.
ويمتلك سيرجيو خبرة 16 عامًا في عالم التدريب. ويُعدّ الدوري السعودي محطته الخامسة خارج بلاده.
وفي حوار مع “الرياضية”، يكشف البرتغالي كواليس إقالته، وقراره إبعاد السوري جهاد الحسين، صانع الألعاب، قبل نهاية فترة الانتقالات الصيفية الماضية، وتفاصيل أخرى.
01
ما سر تذبذب نتائج فريق التعاون تحت قيادتك؟
صعود وهبوط المستوى في بداية الموسم طبيعي جدًّا. بعد النجاح الكبير للفريق للموسم الماضي، عرفنا أن مهمتنا صعبة. كما جاء قرار تقليص الأجانب من 8 إلى 7، ورحيل بعض اللاعبين، مثل عبد الفتاح آدم للنصر ومتعب المفرج الذي عاد إلى الهلال. أضف إلى ذلك إصابة إبراهيم الزبيدي. الأندية الكبيرة، بدورها، لم تعط التعاون أي لاعبين على سبيل الإعارة.
02
هل تأثر الفريق سلبًا برحيل جهاد الحسين؟
نعم بلا شك. جميع اللاعبين الأجانب أدوا دورًا مهمًّا للغاية في نجاح الفريق الموسم الماضي، وجهاد أحدهم. لكن كان علينا اتخاذ قرار التخلي عن أحد الثمانية بسبب النظام الجديد. لا تزال جودة جهاد عالية جدًّا رغم بلوغه 37 عامًا. إلا أنه كان يلعب في الموسم الماضي 20 أو 30 دقيقة في المباراة كما يفعل الآن في الرائد. واعتقدت أننا لم نكن قادرين على التخلي عن لاعب أجنبي آخر أصغر سنًّا وعلى استعداد للعب 90 دقيقة، رغم إقراري بأن جهاد مهم للغاية. وأنا أعلم أن هذا القرار وضعني في ورطة، لأن المشجعين يحبونه كثيرًا، غير أني أعتقد أنني اتخذت القرار الصحيح للنادي.
03
لماذا تم فسخ عقدك؟
بصراحة لا أعرف، ولم أفهم السبب الرئيس وراء ذلك. كان الفارق وقت فسخ العقد نقطتين عن المركز الأول في الدوري، وكنا نستعد لمباراة كأس السوبر. لقد فوجئت بهذا القرار، لكن رئيسنا العزيز تحدث معي وقال إنه لا يريد اتخاذه، إلا أنه وبسبب آراء أخرى كان عليه أن يفعل ذلك. كنت سعيدًا ومتكيّفًا مع بريدة ومتمتعا بعلاقة جيدة جدًّا مع الجميع دون استثناء. كان رحيلي مفاجأة لي، لكن يجب أن أقبلها، وأتمنى لهم كل التوفيق.
04
من أبلغك بالقرار؟
محمد القاسم رئيس النادي.
05
هل تدخّل أحد ما في عملك؟
لا على الإطلاق. أنا أحب التحدث عن كرة القدم وليست لدي مشكلة في التحدث مع المسؤولين عن عملنا. لكن أحدًا لم يحاول التدخل في عملي. أعتقد أنهم كانوا معجبين به ولديهم الكفاءه المهنية لتقديره.
06
هل تشعر بالرضا عن ما قدمته في الدوري السعودي؟
نعم. لقد انضممت إلى فريق تنافسي للغاية مع تشكيلة محدودة. في المباريات الثلاث الأخيرة كان لدينا 5 لاعبين شباب في مقاعد البدلاء، وحققنا 7 انتصارات متتالية في هذه الظروف الصعبة. كانت لدينا خطة لجلب 4 أو 5 لاعبين مع بداية فترة الانتقالات الجارية لتدعيم صفوفنا. أعتقد حقًا أننا كنا نؤدي عملاً جيدًا.
07
هل تسلمت حقوقك؟
لا أحب إطلاقًا التحدث عن المال. أود أن أتحدث عن العمل فقط. يمكنني أن أخبركم أن محمد القاسم والمدير التنفيذي والمسؤولين الآخرين في النادي يستحقون كل الاحترام. رحلت لكننا سنكون أصدقاء.
08
لو عدنا إلى الصيف، كيف وقعت مع التعاون؟
تلقيت عرضًا جادًّا من إدارة النادي ووقعت معها بعد دعوتي للسفر إلى القصيم مع جورج تكسيريا وكيل أعمالي. زرت النادي، والتقيت إدارته، واطّلعت على منشآته، واجتمعنا عدة مرات لمعرفة الخطط المستقبلية.
09
ما الذي حصل بعد ذلك؟
بعد ذلك اتفقنا في خطتنا على بناء فريق قوي وألا نتعجل النتائج، وأن يكون إعداد موسمنا كما بدأناه في هولندا. وقبل مجيئي طلبت قرصًا مدمجًا لجميع مباريات الفريق العام الماضي وشاهدت كل مباراة تقريبًا.
10
تحدثت إعلاميًّا عن مشكلات دفاعية، ما طبيعتها؟
كنت أمتلك إبراهيم الزبيدي ومحمد الشنقيطي فقط في خانة المدافع الأيسر. أصيب الأول منذ بدء الموسم ولم يكن أداء الثاني جيدًا عندما منحته الفرصة، لذا اضطررت في بعض الأحيان التي احتجت فيها إلى جهود نيلدو بيترولينا هجوميًّا، إلى الاعتماد على مد الله العليان في خانة الظهير الأيسر. لا أحب أن أغير خطي الدفاعي كثيرًا، لكن في تلك الظروف كان علي فعل ذلك.
11
بعد تجربتك، كيف رأيت الدوري السعودي؟ ما إيجابياته وسلبياته؟
الدوري السعودي من أفضل 10 دوريات في العالم. نعلم أن الهلال والنصر في مستوى مختلف عن البقية. لكن يمكن للجميع التغلب على الجميع.
12
هل تتطلع إلى العودة للتدريب في الدوري السعودي؟
بالطبع آمل أن أعود في المستقبل القريب.
13
هل تمتلك عروضًا حالية من السعودية أو غيرها؟
عدت للتو إلى البرتغال، وتلقيت دعوتين للعودة إلى إيران، لكني تراجعت وأحتاج إلى أسبوع آخر على الأقل لاستعادة طاقتي.
14
من ترشح للحصول على الدوري السعودي؟
كما قلت لك الهلال والنصر في مستوى مختلف. يمتلكان لاعبين كبارًا. وأعتقد أن أحدهما سيفوز باللقب.
15
ما انطباعك عن اللاعبين السعوديين، وهل يستحقون الاحتراف الخارجي؟
هناك لاعبون سعوديون رائعون يمكن لهم اللعب في أوروبا. ولن أذكر أسماء، لكنهم جيدون للغاية ونجاحهم في أوروبا يعتمد فقط على موقفهم وكفاءتهم المهنية، لأن اللاعب السعودي من الناحيتين الفنية والتكتيكية جيد مثل الأوروبي.
16
سبعة أجانب في كل فريق في الدوري السعودي، أمر إيجابي أم سلبي؟
إيجابي، لمستوى الدوري وإذا كان هؤلاء الأجانب سيمثلون نماذج ناجحة للشبان، لكنه سلبي من ناحية المنتخب السعودي.
17
كيف رأيت منطقة القصيم وسكانها؟
تكيفت معها بشكل جيد للغاية، وأحببت العيش بين سكانها. كانوا ودودين للغاية معي واشتقت إليهم كثيرًا.
18
بعد رحيلك، هل شاهدت مباراة السوبر بين التعاون والنصر؟
نعم، أعتقد أن التعاون لعب مباراة أفضل، لكن النصر فاز بركلات الحظ الترجيحية. كان من الممكن أن يفوز التعاون، لكن الآتي أفضل.
19
أخيرًا، ما انطباعك عن إدارة التعاون؟
لا أحد سيستمع إليّ عندما أتحدث كلمة واحدة سيئة عن رئيس النادي أو الإدارة. أتمنى لهم كل التوفيق في باقي الموسم.