|


القائد السابق يكشف عن أسباب التراجع.. ويطالب بالتصحيح

النمشان: العطوي لا يناسب الاتفاق

حوار: وليد الصيعري 2020.01.20 | 11:10 pm

عاش سلمان النمشان، مدافع فريق الاتفاق الأول لكرة القدم سابقًا، العصر الذهبي لناديه، وساهم معه في تحقيق العديد من الإنجازات المحلية والعربية والخليجية.
بعد الاعتزال، فضل النمشان الحاصل على شهادة متقدمة في التدريب، العمل في الجهاز الإداري في الاتفاق، مديرًا للكرة ومشرفًا للفئات السنية والفريق الأولمبي في النادي.
في حواره مع “الرياضية” حذّر النمشان من سوء نتائج الاتفاق، مشددًا على أن المشكلة مستمرة منذ خمسة أعوام وعشرة مدربين.. دون علاج.
01
كيف تقيّم وضع فريق الاتفاق الأول لكرة القدم الموسم الجاري؟
للأسف بدأ الموسم بشكل جيد، ثم تراجع، وبكل صراحة نتائج الفريق خلال الجولات الماضية في دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين لا ترضي محبي وعشاق النادي، أقول هذا الكلام من قلب محب ورجل خدم النادي وضحى لأجله.
02
حتى الآن مستوى الفريق متذبذب.. تارة يحقق نتائج إيجابية.. وأخرى يتلقى سلسلة من الخسائر المتتالية.. لماذا في نظرك؟
عدم الثبات على تشكيلة، وإصابة بعض اللاعبين مثل محمد الكويكبي وعلي هزازي وفيليب كيش المحترف السلوفاكي، وأيضًا عدم التوفيق في بعض المباريات، وقلة التركيز في نظري هذا هو السبب.
03
لماذا يلعب الاتفاق أمام الأندية الكبيرة فقط وأمام الأندية الأخرى يظهر بمستوى أضعف؟
الاتفاق فريق كبير وله تاريخ مرصع بالذهب في البطولات الخليجية والعربية والمحلية، نعم الاتفاق يلعب ضد الأندية الكبيرة بتحفظ وإقفال المناطق الخلفية والاعتماد على الكرة المرتدة، ومحاولة إخراج الكرة من الخلف، ومعظم الأندية السعودية للمحترفين تركز على الجوانب الدفاعية وإغلاق جميع المنافذ الخلفية، ما يجعل الأندية الكبيرة تجد صعوبة في التسجيل.
04
هل أنت راضٍ عن مستوى اللاعبين الأجانب الموسم الجاري؟



اللاعبون الأجانب في صفوف الاتفاق عاديون، عدا رايس مبولحي، الحارس الجزائري، الذي يتحمل العبء الأكبر منذ بدء الموسم، وهو من أسهم حتى في إنقاذ الفريق من عدة هزائم. وأسامة حدادي، المدافع التونسي، ويامبيري، المدافع، لاعبان أقل من عاديين، استقطب الفريق لاعبين أجانب كانوا في مصاف النجوم في أنديتهم، مثل البرازيلي روجيرو، لكن للأسف لم يظهروا أي شيء حتى أصيب بقطع في الرباط الصليبي، أيضًا لم يقدم التونسي نعيم السليتي أي إضافة فنيه للفريق، رغم المبالغ المدفوعة في التعاقد معه، الإدارة دخلت في صفقات غير موفقة، وأحضروا لاعبين لم يستفيدوا منهم.
05
هناك انتقادات كبيرة تجاه خالد العطوي المدرب.. هل تعتقد أنه غير قادر على قيادة الفريق الاتفاقي؟
أحترم خالد العطوي، المدرب الطموح، ولكن أسلوبه الحالي لا يناسب الاتفاق، هو يريد أن يلعب بطريقة بناء الهجمة من مركز حراسة المرمى مرورًا بالمدافعين وخط الوسط، وهذا أسلوب لا يمكن أن ينتهجه أي مدرب مع أي فريق في الدوري السعودي، يملك خالد العطوي فكرًا جديدًا ولكن يحتاج لمزيد من الوقت لتطبيق فكره وأسلوبه في المباريات، والأهم في الدوري الفوز وجمع النقاط، النتائج لم تخدم العطوي.
06
لماذا لا يتم الوقوف مع العطوي ومنحه الدعم الكامل لقيادة الفريق؟
العلة ليست في خالد العطوي، لأن هناك قرابة 10 مدربين سبقوه مع إدارة الدبل ولم يوفق أحد من حيث النتائج، عدا سعد الشهري الذي انتشل فيها الفريق من مراكز الهبوط إلى رابع الترتيب، وهذا يعني أن العلة إدارية وفنية.
07
في الموسم الخامس لإدارة الاتفاق.. هل تعتقد أنهم قادرون على إعادة الاتفاق للمنصات؟
حتى لا يحاول بعضهم تفسير حديثي بزيادة الأزمة التي تتكرر لأربعة أعوام ودخلنا معها السنة الخامسة، وصلنا إلى نهاية الدور الأول والاتفاق في المركز العاشر، وهو قريب جدًا من مراكز الهبوط، الاتفاق لم يقدم أي شيء يذكر في المواسم الأربعة الماضية، عدا في الموسم قبل الماضي حينما بدأ وبقوة في الدور الثاني وهرب من مراكز الهبوط، حتى وصل للمركز الرابع مع نادي الفتح، ولكن هذا لم يكن الطموح.
08
دفعت إدارة الاتفاق مبالغ مالية كبيرة الموسم الجاري في التعاقدات من أجل دعم الفريق.. هل تعتقد أنها صُرفت في مكانها المناسب؟
أعتقد بأنها لم تصرف في مكانها، ويعد الاتفاق رابع الأندية في دفع مبالغ عالية لمحترفين، هناك أندية دفعت أقل ولاعبوها أفضل من عناصر الاتفاق فنيًا، هذا فكر إداري ويتحمله الرئيس ونائبه.
09
ما الذي يحتاجه الاتفاق من أجل العودة إلى المنافسة على البطولات؟
يحتاج إلى العمل المضاعف والتوفيق من الله، وتوحيد الصفوف من أجل عودة الفريق وعدم المكابرة والعناد.
10
دائمًا اللاعبون القدامى يعتقدون بأنهم مظلومون من قبل إدارة النادي.. ما الذي تريدونه من إدارة الاتفاق؟
توجيه الدعوة لجميع اللاعبين والإداريين القدامى الذين سبق أن مثلوا الفريق، لحضور تدريبات الفريق الأول والاحتفاء بهم في مقر النادي وتوجيه الدعوة لهم لحضور المباريات التي تجرى في الدمام والالتقاء بنجوم الاتفاق على مر الأجيال، والترحيب بجميع الحضور في بيتهم، واستفادة إدارة النادي من آرائهم وأفكارهم، التي تعزز من روح الانتماء للنادي والوفاء لجميع من سبق له خدمة الفريق.
11
عملت مع عبد العزيز الدوسري الرئيس الذهبي.. ماذا تتذكر؟
عبد العزيز الدوسري الرئيس الذهبي لنادي الاتفاق، ساهم في تحقيق البطولات الاتفاقية، وتولى رئاسة النادي عام 1981 وحتى عام 1996، ومن ثم عاد لرئاسة النادي في عام 2002 وحتى 2015، وحقق الاتفاق الكثير من الإنجازات في عهده، وأحرز 11 بطولة من أصل 13 حققها النادي في تاريخه، وهو يعد من أقدم الرؤساء في السعودية، وهو مرشح لدخول موسوعة جينيس للأرقام القياسية كأقدم رئيس نادٍ في العالم.
12
عملت في الفئات السنية واتهمك البعض بأنك تجامل بعض اللاعبين على حساب آخرين.. هل هذا الكلام صحيح؟
نعم عملت في الفئات السنية كمدرب، وعملت في الفئات السنية كمشرف للفريق، والحمد لله أنا لا أجامل ولا أفرق بين أحد من اللاعبين، وكل من عملت معهم أحترمهم وأعاملهم كأنهم أولادي، وأقولها لك وبكل صراحة، الشجرة المثمرة وحدها هي من تقذف بالحجارة.. أما تلك الأشجار الخاوية الخالية فلا أحد يهتم بها.. ولا أحد يصنع لها مكانًا في حساباته.
13
هناك لاعبون برزوا مع الفئات السنية في الاتفاق واختفوا عن المشاركة في الفريق الأول.. ما سبب عدم وصولهم للفريق الأول؟
قرار زيادة عدد اللاعبين المحترفين لسبعة في دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين، ووجود 4 أجانب في دوري الأمير محمد بن سلمان للدرجة الأولى يعطي المباريات إثارة، إلا أنه في الوقت نفسه يقلل من فرص بروز اللاعب السعودي، ويكون الاعتماد على اللاعب الأجنبي الجاهز، هذا يقتل المواهب ويقلل من بروزهم وتكون الفرصة ضعيفة لتمثيل الفريق الأول.