|


لاعب الأزرق السابق يحلل واقع الفريق قبل مواجهة الليث

الحربي: الهلال الأقرب إلى النقاط

حوار: حماد الدوسري 2020.01.24 | 10:29 pm

خطف أحمد الحربي الأضواء في مستهل مسيرته الرياضية مع فريق النجمة، حيث أصبح لاعبًا في الفريق الأول بعمر
الـ 17 عامًا وسجل 12 هدفًا في أول موسم له.
وصاحب انتقال الحربي إلى الهلال ضجة كبيرة، ورغم ذلك لم يستمر أعوامًا طويلة وانتقل بعدها إلى الرائد والتعاون والطائي. ونجح الحربي خلال مسيرته في تحقيق كأس الخليج 2003 في الكويت، بجانب بطولة كأس ولي العهد مع الأزرق. وكشف الحربي في حواره مع “الرياضية” عن حظوظ الهلال في الفوز أمام الشباب، وسياسة التدوير التي يتبعها الروماني رازفان لوشيسكو.
01
كيف سيؤثر تعادل الهلال أمام الفيصلي في مباراته اليوم؟
المباراة صعبة جدًّا على الهلال في ظل المستوى المتصاعد لفريق الشباب بعد استلام الإسباني لويس جارسيا الدفة الفنية، ونجاحه في تنظيم صفوف الفريق خاصة الدفاع، كما أن مستوى الأزرق أمام الفيصلي أكد أنه في حالة عدم اتزان، ورغم ذلك حظوظ الهلال الأكبر من واقع خبرة لاعبيه خاصة أنهم يملكون الحلول الفردية، والتعادل الأخير سيكون في صالح الأزرق حيث يمنح اللاعبين دافعًا لعدم التفريط مجددًا في النقاط.
02
هل تتخوف من تراجع أداء الفريق مثل ما حدث أمام الفيصلي؟
هناك عوامل عدة أدت إلى تراجع مستوى الهلال أبرزها تبديلات الروماني رازفان لوشيسكو مدرب الفريق، التي أبقى فيها البرازيلي إدواردو رغم لعبه على الواقف، كما أن غياب الكوري هيون أحدث فراغًا كبيرًا في الدفاع.
03
- كيف تقيم عمل رازفان حتى الآن؟
لا شك أن رازفان مدرب جيد.. ويكفيه فخراً تحقيقه دوري أبطال آسيا.. لكنه لم ينجح حتى الآن في معالجة المشاكل الدفاعية في الفريق، إضافة إلى أن المستويات متأرجحة بشكل متكرر، تارة تجد الفريق يقدم مستوى كبيرًا جدًّا، ومن ثم يلعب بعدها بمستوى سيئ، ويجب عليه أن يعمل على ثبات المستوى.
04
- اذكر نقاط القوة في الفريقين من وجهة نظرك؟
قوة الهلال تتمثل في سالم الدوسري والبيروفي أندريه كاريلو ومحمد البريك، والفرنسي جوميز الذي يجيد التمركز بشكل جيد، إضافة إلى الإيطالي سباستيان جيوفينكو من خلال قدرته على فتح المساحات والتوغل وسط دفاع المنافس.
أما فريق الشباب فتتمثل قوته في الكولمبي دانييل أسبريلا والسنغالي ماكيتي ديوب، إضافة إلى أن الفريق عامة يظهر بمستويات مميزة في المباريات الكبيرة، وأداؤه القتالي مثل ما شاهدنا أخيرًا أمام الأهلي.
05
ما الذي يجب أن يعمله رازفان من أجل الفوز والتمسك بالصدارة؟
رازفان مطالب بحث لاعبيه على اللعب السريع، وضرورة الدفع بعبد الله عطيف وسلمان الفرج منذ بداية المباراة، وإبعاد الكولمبي جوستافو كويلار، إضافة إلى أن وجود البرازيلي إدواردو والإيطالي جيوفينكو سويًّا في التشكيلة غير مفيد للفريق.، وأرى أيضًا أن الكرات الثابتة من أكبر نقاط الضعف في الهلال، وهذا يتطلب التغطية الجيدة من المدافعين في الضربات الركنية والمخالفة القريبة من الـ 18.
06
هل مد الله العليان سيشكل إضافة في الهلال؟
سأكشف عن سر للمرة الأولى، سبق أن عرضت مد الله العليان على نادي الشباب في بداية الموسم، ورشحته لهم ضمن 8 لاعبين آخرين، 5 منهم وقعوا في الكشوفات، وسيكون إضافة كبيرة للفريق الأزرق لأنه شجاع وواثق من نفسه ويتطور بسرعة، ويحتاج إشراكه بالتدرج ليتعود على الأجواء الجماهيرية، كما أن على الهلاليين ألا يرفعوا سقف توقعاتهم في الوقت الجاري إلا بعد منحه الفرصة الكافية.
07
كيف ترى سياسة التدوير التي ينتهجها رازفان في المباريات؟
رازفان مدرب شجاع وجريء ويمنح الفرصة لجميع اللاعبين، وأتمنى ألا يدفع بالعليان حتى يتعود على الأجواء الجماهيرية، خاصة أن المشاركة في مباراة كبيرة سلاح ذو حدين.
08
أي العناصر تراها الأفضل في دفاع الهلال حال غياب هيون؟
علي البليهي بلاشك يعد الرجل الثاني في خط الدفاع الهلالي بعد الكوري هيون، وهناك تفاهم كبير بينه وبين محمد جحفلي، وبالتالي الأفضل إشراكهما مع بعضهما لأن الانسجام في الدفاع مهم جدًّا لأن الخطأ ربما يكون نتيجته هدفًا.
09
في ظل وجود 5 لاعبين في خانة المحور.. أي العناصر التي تراها الأجدر بالمشاركة؟
سلمان الفرج بلاشك هو الأحق بالمشاركة من غيره، ويمكن أن يفاضل المدرب بين محمد كنو وعبده عطيف، أمام كويلار جوستافو فيحتاجه الفريق عندما يكون المنافس قويًّا في المقدمة الهجومية، وربما هذا الشيء نادر في الدوري السعودي.
10
من واقع مشاهدتك لمستوى الهلال في الدوري.. كيف ترى حظوظه في تحقيق البطولة؟
الهلال مؤهل إلى تحقيق بطولة دوري كأس محمد بن سلمان من واقع العناصر التي يملكها، ويكفيه الآن أنه المتصدر، ولكن الظروف والمتغيرات أثناء الموسم هي من تحسم البطولة، خاصة أن هناك فرقًا قوية فنياً وقطعًا لديها طموح الهلال نفسه.
11
أي الفرق التي تنافس على البطولة من واقع مستوياتها؟
النصر منافس قوي جدًّا على البطولة وكذلك الأهلي.. المنافسة لا تزال طويلة، ولكن هذه الفرق الثلاثة سيكون التنافس محصورًا بينها.