|


الرئيسية / انفوجرافيك

الأرجنتيني دهسته سيارة.. احترقت الفيراري.. وانتشر مقطعه الفاضح

بانيجا..من الخفافيش إلى الليوث

الرياض ـ عبدالرحمن عابد ، جدة ـ محمود وهبي 2020.01.27 | 12:08 am
يعرف الجميع قدراته في قراءة اللعب وصناعة الهجمات، يملك ذكاءً كبيرًا من الناحية التكتيكية، ويحب المدربون وجوده في الملعب بفضل تعدد مهامه الفنية، وربما لا يعرفه الكثيرون بسبب تواضعه وشخصيته الهادئة.
ولد إيفر بانيجا في 29 يونيو 1988، بمدينة روساريو الأرجنتينية، تلك المدينة التي أنجبت السياسي الثوري جيفارا، وقيل فيها المثل “أسفل كل حجر يوجد لاعب”، إذ إن كرة القدم تجري في دماء الأطفال الذين ولدوا بها، مثل ميسي ودي ماريا وبيلسا وأيمار وماكسي رودريجيز وسكالوني الذي يدرب منتخب الأرجنتين حاليًا.
ينتمي بانيجا إلى عائلة فقيرة للغاية، حيث نشأ وترعرع في عائلة تؤمن بالتربية الصارمة، فيما استمتع بطفولته مع أشقائه لوسيانو وسيزار وإميليانو وبريان، وسط تشجيع والدهم دانييل على لعب كرة القدم بعد الانتهاء من الواجبات المدرسية، بينما يعود دعم الأب كونه لاعبًا سابقًا في دوري الهواة الأرجنتيني.

قزم وأغبياء
سنحت الفرصة بانتقال بانيجا إلى العاصمة بيونس آيرس، تبعد عن روساريو نحو 300 كلم، هناك بدأ مسيرته في أكاديمية بوكا جونيورز. فيما يتذكر المشاحنات والعداء بينه وبين ليونيل ميسي حينما كانا صغيرين، ويقول عن تلك الأيام الجميلة: “كان اللعب ضده مضيعة للوقت، بدا حجمه قزمًا للغاية، ولكنه أحرجنا بمستواه الكبير، وجعلنا أغبياء”.

صفقة إيفرتون
فشلت صفقة انتقاله إلى إيفرتون في 2009، إثر امتناع السلطات البريطانية عن منحه تأشيرة الدخول، بسبب مشكلاته الاجتماعية خارج الملعب، ما دفع أتلتيكو مدريد إلى استعارة خدماته. بينما أبدع إيفر البالغ “31 عامًا” في مسيرته بقمصان أندية معروفة، مثل نيولز بويز وإنتر ميلان وإشبيلية. فيما قرر ارتداء ألوان الشباب السعودي بدعم خالد البلطان رئيس النادي.

18 مليون يورو
وثق ميجيل روسو مدرب بوكا جونيورز، في قدرات بانيجا، بعد انتقال زميله جاجو إلى ريال مدريد في شتاء 2007. ورغم صغر سنه إلا أنه كان ينال تصفيق مدرجات “البومبونيرا” بعد المباريات. وبعد عام طلب فالنسيا الإسباني شراء عقد النجم الشاب مقابل 18 مليون يورو. المحزن أن بيدرو بومبيليو مهندس الصفقة ورئيس النادي، توفي بعد 9 أشهر.

زوجة الوحش
يقول المثل الأرجنتيني: “خلف كل لاعب تجد زوجة أو صديقة رائعة برّاقة”، جسّدت هذا المثل فاليريا خوان، زوجة بانيجا وحبيبة طفولته السابقة منذ أيام الحارة. إذ يقول المقربون إنها ساهمت في إنهاء سلوك زوجها الوحشي عندما كان مراهقًا وجعلته تحت السيطرة، فيما يحظيان بحياتهما رفقة طفلين جميلين هما أجوستينا ورومانيلا.

احتراق الفيراري
انهالت المشكلات على بانيجا بعد وصوله إلى إسبانيا، حيث انتشر له مقطع فيديو فاضح وهو عارٍ في منزله، وبعد أشهر التقط صورة عائلية وهو يرتدي قميص ريال مدريد الأبيض، وعقب أعوام تعرضت ساقه إلى الكسر بعدما دهسته سيارته أثناء تزوّدها بالوقود، كما احترقت سيارته الفيراري الحمراء قبيل وصوله لمقر تدريبات “الخفافيش”.

ضياع العمر
في لقاء تلفزيوني، تحدث صاحب قميص رقم “10” عن نشأته في روساريو قائلًا: “حينما كنت صغيرًا لم تكن لدينا ألعاب.. فقط كرة القدم”. أيضًا كشف بانيجا عن علاقته بزوجته: “بلغت 19 عامًا وما زلت ارتكب الأخطاء، لقد أهدرت أعوامًا من عمري، ولكن الآن أنا رجل مختلف”. فيما وصفه ميسي بكلام جميل: “أسعد باللعب بجانبه في المنتخب، لأنه يساعدك بحيث يصبح كل شي أسهل”.

المايسترو..418 مواجهة مع الكبار
أتمّ نادي الشباب صفقة من العيار الثقيل بتعاقده مع إيفر بانيجا، صانع الألعاب الأرجنتيني البالغ من العمر 31 عامًا، الذي خاض نحو 418 مواجهة في المسابقات الكبرى مثل الدوريات الأوروبية وكأس العالم. وقدّم بانيجا أوراق اعتماده منذ تخرجه في أكاديمية نادي بوكا جونيورز العريق عام 2007، حيث كان ضمن القائمة الأرجنتينية التي تُوّجت بلقبي كأس العالم للشباب في العام نفسه، والذهبية الأولمبية في العام التالي إلى جانب ميسي وريكيلمي وأجويرو، قبل أن يُبحر في ملاعب أوروبا.

شريط زمني لمسيرتة
01 يناير2007
تخرّج من أكاديمية نادي بوكا جونيورز ولعب مع الفريق الأول 44 مباراة في موسمين

05 يناير2008
انتقل إلى فالنسيا في الميركاتو الشتوي بصفقة كلّفت 18 مليون يورو

28 أغسطس 2008
انتقل إلى أتلتيكو مدريد على سبيل الإعارة ولعب 31 مباراة في موسم واحد

30 يونيو 2009
عاد إلى فالنسيا وأمضى معه 5 مواسم شارك خلالها في 162 مباراة

31 يناير 2009
عاد إلى الأرجنتين بصفقة إعارة نقلته إلى نادي نويلز أولد بويز

18 أغسطس 2014
أنفق إشبيلية 2,5 مليون يورو لشرائه وبقي فترة موسمين مع الفريق الأندلسي

06 يوليو2016
انتقل إلى إنتر ميلان بصفقة انتقال حر ولعب 33 مباراة في موسم واحد

03 يوليو 2017
تعاقد معه إشبيلية للمرة الثانية بعدما أنفق 7 ملايين يورو لشرائه من الإنتر


صحافة إسبانيا والأرجنتين: الصفقة.. قنبلة
واكبت الصحافتان الإسبانية والأرجنتينية، خبر توقيع نادي الشباب مع إيفر بانيجا لاعب الوسط الأرجنتيني، حيث وصفت الصفقة بالقنبلة المفاجئة.
وذكرت صحيفة “كلارين” الأرجنتينية أن فترة الانتقالات شهدت قنبلة جديدة تمثّلت في توقيع إيفر بانيجا للشباب، وأضافت أن الفريق السعودي سيحصل على “مقود” إشبيلية. وكتبت “كلارين” عن خسارة إشبيلية للاعب، ساهم بفوز النادي بلقب الدوري الأوروبي في مناسبتين، وأحد ركائز الفريق، على الرغم من بلوغه عامه الـ 31.
ووصفت صحيفة “آس” الرياضية الإسبانية الصفقة بالمفاجئة، وذكرت أن المفاوضات جرت بشكل سري بعد دخول لاعب الوسط الأرجنتيني الأشهر الـ 6 الأخيرة من عقده، دون علم صنّاع القرار في النادي الأندلسي بجدية المفاوضات، حيث شهدت الفترة الماضية سعي إشبيلية لتمديد عقد بانيجا، قبل أن يظفر لويس جارسيا المدرب الإسباني بخدماته. وعدت الصحيفة أن رحيل بانيجا يشكل خسارة كبيرة لإشبيلية، عندما ذكرت أنه أحد اللاعبين الذين لا غنى عنهم في حسابات جولين لوبيتيجي المدرب.
ورأت صحيفة “ماركا” الإسبانية الشهيرة أن نهاية رحلة بانيجا مع إشبيلية جاءت دون أن يعلم النادي عنها، وأنّه اتخذ القرار الذي كان يخشاه النادي الإسباني. بانيجا..من الخفافيش إلى الليوث

بانيجا..من الخفافيش إلى الليوث

بانيجا..من الخفافيش إلى الليوث