|


الممثلة المصرية ترفض الوصاية على ابنتيها.. وتطالب بزيادة المواسم

رانيا: «دماغ شيطان» ..صعب ومتناقض

2020.01.28 | 10:30 pm

حوار: حنان الهمشري

أدوارها مثيرة للجدل، حيث تملك جرأة غير عادية في اختيارها. تؤمن بموهبتها التي تدفعها إلى تقديم أعمال تضعها في مصاف نجمات الصف الأول.
رانيا يوسف الممثلة المصرية كشفت في حوارها مع الـ ”الرياضية” عن تفاصيل دخول ابنتيها مجال التمثيل، وكواليس “دماغ شيطان” الذي عرَّى ما بداخلها من مشاعر حب وكراهية.
01
علاقتك بابنتيك هي محط أنظار الكثيرين اليوم خاصة بعد حضورهن العرض الخاص لآخر أفلامك.. ماذا تقولين عن هذه العلاقة؟
نحن أصدقاء في المقام الأول، ونتناقش في كل شيء، ولا أفرض عليهن أمراً. أما بخصوص التمثيل فأنا لا أرفض أبداً دخولهما الوسط الفني، وقرار اتجاههما إلى التمثيل سيتحكم فيه حبهما لهذا المجال من عدمه.
02
هل خاضتا تجربة التمثيل أم ليس بعد؟
نانسي أدت دور طفولتي في الحلقات الأولى من مسلسل “الصندوق الأسود” بناء على طلب المخرج. وعندما عرضت عليها الأمر كانت سعيدة جدا. كما شاركت في مسلسل “أسرار” مع محمد مختار والدها المنتج، وتشاركني اليوم فيلم “أسوار عالية”. أما ياسمين فلم تشارك بعد في أي عمل، لكن إن كان لديها رغبة وعرض عليها دور جيد فلا مانع.
03
آخر أعمالك يرتكز على الإثارة والتشويق.. خاصة في “دماغ شيطان” و”صندوق الدنيا “ و”أسوار عالية”.. هل توافقينني الرأي؟
هو أمر غير متعمد. لكني أعتقد أنه لابد من وجود تنوع في الأعمال التي يقدمها الفنان، وهو ما يجذب المشاهد لما سيقدمه، لذلك أنا سعيدة بالنجاح الذى حققه “دماغ شيطان” حيث وصلتني ردود فعل إيجابية من الجمهور.

04
ما الذي يميز الفيلم ليحصد كل هذا النجاح، خاصة أنه عرض بالتزامن مع فيلمين لمحمد عادل إمام وخالد النبوي؟
لأنه مختلف عن كل المعروض في الموسم الشتوي، فهو لم يركز على الأكشن ولا الرومانسية فقط لكنه حمل خطًا إنسانيًا روحانيًا، يرتبط بالأخلاق والطبيعة البشرية، ويقدم نماذج واقعية غريبة من البشر.
05
هل كنت تتوقعين له هذا النجاج؟
بصدق شديد عندما قرأت السيناريو لم أستطع تركه إلا مع آخر مشهد.. فالسيناريست عمر الدالي كتبه بشكل جذاب، وهو ما جعلني متأكدة من نجاحه، ودفعني لقبوله دون تردد.
06
الفيلم يعتمد بشكل خاص على إظهار المشاعر الإنسانية الداخلية، كما قال كريم إسماعيل، المخرج، فما المشهد الذي لا يمكن أن تنسيه؟
كل المشاهد كانت صعبة لأن شخصيات الفيلم تعتمل بداخلها المشاعر المتناقضة، من حب وكراهية، وهو ما جعلني أعتمد على الإقناع بكل أدواتي التمثيلية من الحركة والنظرة والانفعالات الأخرى.
07
ما المسؤول عن نجاح الممثل.. هل هو السيناريو أم المخرج؟
السيناريو والقصة هما المسؤولان الأولان عن ظهور الممثل والعمل بشكل جيد، ثم يأتي بعد ذلك دور المخرج، فعندما يكون المؤلف والمخرج مميزين فإنهما يستطيعان اكتشاف مواهب وقدرات فنية موجودة بداخل الفنان ربما لم يكن يدركها هو نفسه.
08
هل هناك أمثلة لهذه الاكتشافات التي كانت غائبة عنك؟
نعم.
10
ألا يضايقك عرض بعض أفلامك خارج المواسم؟
أنا كنت من أوائل من طالب بإضافة مواسم سينمائية ودرامية أخرى غير المعروفة لنا، لأن هناك أعمالاً كثيرة تعرض في رمضان مثلاً ولا تحظى بنسب مشاهدة عالية، ليس لقلة جودتها، ولكن للازدحام الكبير الذي تشهده الشاشة الرمضانية، وكذا الحال بالنسبة لموسمي عيدي الفطر والأضحى سينمائياً.