2020-01-29 | 01:39

الرائد وأبها أقل الفرق تدويرا.. ضمك الأكثر.. وجوميز ثابت مع الهلال
النصر يتصدر بـ 24 لاعبا

النصر يتصدر بـ 24 لاعبا
الرياض ـ بندر العتيبي
مشاركة الخبر      

أسدل الستار على النصف الأول من دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين، بعد أن لعبت جميع الفرق 15 مباراة، وشارك خلالها 420 لاعبًا، وأرجع بعض مسؤولي الأندية أن مدربيهم عمدوا إلى “تدوير” اللاعبين من أجل التصدي لظاهرة الإرهاق كما تدعيه بعض الأندية، بينما اضطرت بعض الأندية إلى إشراك العديد من اللاعبين لتحسين النتائج.. ونجح فريق النصر الأول لكرة القدم من تصدر الأندية في الجولة الأخيرة قبل نهاية الدور الأول من المواجهات بمشاركة 24 لاعبا. ويعتبر ضمك والاتحاد أكثر الاندية اشراكا للاعبين، فيما كان الاقل تدويرا للاعبين الرائد وابها . “الرياضية” رصدت مشاركات جميع اللاعبين مع أنديتهم في التقرير التالي.

سجل فريق ضمك رقمًا قياسيًّا بأكثر اللاعبين مشاركة، بعد أن اعتمد على 38 لاعبًا، بينهم 14 لاعبًا أجنبيًّا، ويعد السنغالي أبو بكر سار والمغربي زكريا حدراف والبرازيلي جورج فيلبي الأكثر مشاركة بـ 13مباراة.
وأشرف على الفريق فنيًّا في بداية الدور الأول التونسي محمد الكوكي قبل إبعاده وتعيين الجزائري نور الدين بن زكري مدرب الفريق حاليًا.
ضمك

حل الاتحاد ثانيًا كأكثر فريق استعان بلاعبين غير سعوديين بعد تعاقده مع 12 لاعبًا أجنبيًّا، وبمشاركة 32 لاعبًا خلال الجولات الماضية، وسجل رومارينيو المهاجم البرازيلي نفسه كأكثر لاعب مشاركة، ، بينما اكتفى عساف القرني وعلي الراعي وعصام المولد بالمشاركة في مباراة واحدة ، بجانب التونسي أنيس البدري المهاجم والبرازيلي برونو أوفيني الوافدين الجديدين. بدأ الفريق الموسم مع التشيلي سييرا والسعودي محمد العبدلي وحاليًا يتولى المهمة الهولندي تين كات.

يعد الرائد أقل الأندية السعودية إشراكًا للاعبين في الدور الأول بعد اكتفاء الألباني هاسي مدرب الفريق بإشراك 20 لاعبًا فقط طيلة المباريات السابقة، وتمكن محمد العمري والكاميروني أرناود دجوم وعبد الله الفهد لاعبو الرائد من المشاركة في جميع الجولات الماضية، واكتفى أحمد الحربي ومتعب المطلق بالمشاركة في مباراة واحدة فقط.

اعتمد التونسي عبد الرزاق الشابي على 20 لاعبًا فقط في الدور الأول وشارك الخماسي خالد الخثلان والتونسي سعد بقير والمغربي أمين عطوشي والنيجيري روبن جابرييل والمغربي عبد العالي المحمدي في جميع المباريات مع أبها، واللاعب مصعب محمد الأقل دعمًا للفريق، حيث لم يلعب سوى مباراتين، وخاض معاذ عفانه أولى مبارياته في الجولة الماضية.

اعتمد خالد العطوي مدرب فريق الاتفاق على 23 لاعبًا في الجولات الماضية، كان رايس مبولحي الحارس الجزائري والتونسي نعيم السليتي الأكثر مشاركة طيلة المباريات السابقة، بينما اكتفى علي الخيبري المدافع بدعم فريقه في مباراة واحدة.
وبقي العطوي مدربًا للفريق حتى نهاية الدور الأول.

يعد فريق الأهلي من أكثر الأندية إشراكًا للاعبين نظرًا لتغير الأجهزة الفنية بدءًا بالكرواتي برانكو إيفانكوفيتش ثم تعيين السعودي صالح المحمدي مؤقتًا حتى تم تعيين السويسري جروس، وبلغ عدد اللاعبين المشاركين في الدوري 30 لاعبًا، وحضر الرأس الأخضري دجانيني تفاريس المهاجم في جميع مباريات الفريق، والأقل مشاركة هم اللاعبون: يوسف الحربي، مصطفى بصاص، ومحمد المجحد بواقع مباراة واحدة.

شارك 30 لاعبًا وحداويًّا خلال الجولات الـ 15 الماضية، وتمكن اللاعبون وليد باخشوين وفواز الصقور والأسترالي كريج جودوين والسنغالي يوسف نياكات من المشاركة في جميع المباريات في الدوري، والأقل مشاركة البنيني خالد أدنون والتركي إيمري كولاك بمباراة واحدة قبل إلغاء عقديهما. أشرف على الفريق فنيًّا في الدور الأول الكرواتي ماريو سفيتانوفيت قبل إقالته وتعيين الأوروجوياني دانيال كارينيو مدربًا للفريق.

أشرك البرتغالي فيتور كامبيلوس مدرب التعاون الجديد 25 لاعبًا في المباريات الماضية، تمكن البرازيلي كاسيو أنجوس الحارس وساندرو مانويل من المشاركة في كل اللقاءات، بينما دعم الفريق أخيرًا في مباراة واحدة اللاعبون الذين تم استقطابهم في فترة الانتقالات الشتوية، وهم: محمد السهلاوي، سلطان مندش، حسن كادش، وفيصل درويش. واشرف على الفريق في الدور الاول ثلاثة مدربين بداية من باولو سيرجيو والسعودي عبدالله عسيري و فيتور كامبيلوس.

عمد الروماني دانيال إيسايلا مدرب الحزم للزج بـ 23 لاعبًا طيلة الجولات السابقة من الدوري، شارك فيها جميعًا الجزائري مالك عسلة الحارس والبرازيلي فاجنر أليماو والمغربي إدريس فتوحي، ولم يتمكن اللاعب عبد العزيز مجرشي من اللعب مع الفريق إلا في مباراة واحدة دوريًّا.

زج مدربو الشباب بـ 25 لاعبًا في مواجهات الدوري الماضية، خاضها جميعًا التونسي
فاروق بن مصطفى الحارس، والأرجنتيني كريستيان خوانكا والكولمبي دانيلو أسبريلا لاعبا الوسط، والأقل مشاركة عبدالله العويشير الحارس في مباراة واحدة.
وأشرف على الفريق فنيًّا الأرجنتيني خورخي ألميرون الذي أبعد من منصبه وتم تعيين لويس جارسيا مدربًا للفريق .

استعانت الأجهزة الفنية المتعاقبة على فريق العدالة بـ 32 لاعبًا في الدوري السعودي، شارك فيها تشارلز أندريا المهاجم وأليو سيسيه لاعب الوسط، واكتفى اللاعبون ماهر داود وحيدر العامري وحسين الجاسم وخالد فهد وخالد الدبيش بالمشاركة في مباراة واحدة.
واشرف على الفريق فنينا في الدور الاول التونسي اسكندر القصري والتونسي نصيف البياوي المدرب الحالي .

على الرغم من النتائج السيئة لفريق الفتح في الدوري الجاري، إلا أن فتحي الجبال مدربه السابق والبلجيكي يانيك فييرا مدربه الحالي اكتفيا بالزج بـ 24 لاعبًا للاعتماد، شارك فيها اللاعبون التونسي مروان سعدان والأوكراني ماكسيم كوفال الحارس وعلي الزقعان، والأقل مشاركة بين اللاعبين قاسم لاجامي المدافع بمباراة واحدة فقط.

خاض فريق الفيحاء القسم الأول من الدوري بـ 25 لاعبًا، لم يشارك فيها جميعًا إلا سامي الخيبري المدافع، والأقل ظهورًا مع الفريق عون السلولي وعبد الله كنو المدافعين بمباراة واحدة.
واشرف على الفيحاء فنينا في الدور الاول البرتغالي خورخي سيماو .

مثل الفيصلي في الدور الأول 24 لاعبًا، واعتمد بريكليس تشاموسكا على الرباعي إيجور روسي ورولي بونيفاسيا وويليام الفيس ومحمد قاسم لاعبين أساسيين طوال الجولات الـ 15، واكتفى اللاعبون علي معدي ومشاري الثمالي وأحمد الكسار ومشعل صبياني بالمشاركة في مباراة واحدة.

بـ 24 لاعبًا تمكن فريق النصر من تصدر دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين، وشارك في جميع المباريات سلطان الغنام الظهير الأيمن، والأقل مشاركة بين اللاعبين كان زيد البواردي الحارس وعبد الفتاح آدم وخالد الغوينم بمباراة واحدة.
ونجح البرتغالي فيتوريا مدرب الفريق في تحقيق الصدارة في نهاية الجولة الـ 15 من الدوري.

استعان الروماني رازفان لوسيسكو مدرب الهلال بـ25 لاعبًا، شاركوا مع الفريق طيلة الجولات الماضية، ويعد الفرنسي بافيتمي جوميز أكثر اللاعبين مشاركة في الدور الاول، والأقل ظهورًا كان اللاعب ذعار العتيبي الذي شارك في الشوط الثاني من مواجهة الحزم.