|


أرشافين: أرسنال سبب تواجدي في الرياض

حوار: علي القناص 2020.01.29 | 09:05 pm

ولد اللاعب الروسي السابق أندري أرشافين في مدينة سانت بطرسبرج في 29 من مايو 1981، ويعد أرشافين من أشهر اللاعبين الروس على مر التاريخ، تألق مع منتخب بلاده في بطولة اليورو 2008 ليتعاقد معه أرسنال في 2009، قبل أن يعلن إعتزاله كرة القدم في 2018.
“الرياضية” التقت أرشافين خلال تواجده لمتابعة كـأس القادة السعودي للناشئين في الرياض وتحدث عن بداياته في عالم الكرة وانتقاله إلى أرسنال والعديد من الملفات.
01
حدثنا عن بداياتك, من اكتشفك كلاعب؟
والدي الذي كان لاعب سابق اشركني في اكاديمية رياضية عندما كان عمري 7 سنوات, وبعدها انتقلت لأكاديمية نادي زينيت, ومنها إلى الفريق الأول.



02
أول تجربة لك خارج روسيا كانت مع نادي آرسنال الإنجليزي, حدثنا أكثر عنها
في البداية كنت أواجه صعوبات، لأني إنتقلت في سن كبير 28 سنة, واحتجت لوقت حتى أتأقلم على الفروقات بين الدوري الروسي والإنجليزي مثل الضغوطات والثقافة الكروية. في النهاية استطعت التأقلم وتقديم مستويات جيدة معهم



03
قضيت 4 سنوات مع نادي آرسنال، حدثني عن حجم تأثير اللعب لنادي آرسنال؟
كنت فرح جدا بالإنتقال لنادي كبير مثل الآرسنال وللدوري الإنجليزي بشكل عام. بعد إنتقالي شعرت بإهتمام الناس، واصبح اسمي يتناقل حول العالم خصوصا بعد تسجيلي ل4 أهداف ضد ليفربول في ملعبهم, ايضا هناك اكتسبت خبرة كبيرة وتعلمت الكثير عن الاحترافية داخل وخارج الملعب, ويكفيني أن ارتباط اسمي بآرسنال استمر بعد اعتزالي, فعلى سبيل المثال, لم أكن سأتواجد اليوم هنا في الرياض لولا إنتقالي للآرسنال



04
من واقع خبرتك وتجربتك, ما هو الفارق بين الكرة الروسية وكرة القدم في أكبر دوريات أوروبا مثل إنجلترا ؟
أول شيء لاحظته هو اختلاف شعبية الكرة وطريقة تعاطي الناس لها، ففي إنجلترا تستطيع إيقاف أي شخص في الشارع وتسأله عن نتائج المباريات أو مباريات الغد وسيعطيك جواب مفصل وهذا لن تجده في روسيا. ثانيا سرعة اللعب، ففي الدوري الإنجليزي كل شيء أسرع يجب أن تفكر بشكل أسرع وتمرر بسرعة وتجري بشكل أسرع, أخر الفروقات هو التغطية الإعلامية الضخمة في الدوري الإنجليزي والتي تعطي الدوري حماس وصخب أكبر ومن ناحية أخرى تجعل اللاعب دائما تحت المجهر والضغوطات.



05
لننتقل للمنتخب الروسي, في 2008 كنت ضمن قائمة المنتخب التي فاجأت الجميع ووصلت لنصف نهائي البطولة. حدثنا أكثر عن هذه البطولة.
كانت أكبر بطولة شاركت فيها مع المنتخب وقبل البطولة لم يخطر في بال أي متابع أن روسيا ستصل إلى ما وصلت له, ومع بداية البطولة تطورنا تدريجيا حتى وصلنا لنصف النهائي. بالنسبة لي شخصيا كانت هناك شكوك في استدعائي للقائمة لأني كنت موقوف دوليا مباراتين وفي حال استدعائي لن استطيع اللعب في أول مباراتين. وبعد غياب أول جولتين عدت في الجولة الثالثة وسجلت وصنعت هدفي الفوز على السويد الذي أهلنا لربع النهائي ضد هولندا وفي هذه المباراة ايضا ساهمت بهدفين في الوقت الإضافي لنذهب بعدها لنصف النهائي ونخسر من اسبانيا حاملة اللقب. في النهاية حصلنا على احترام الجمهور وحققنا انجاز غير مسبوق وبسبب هذه البطولة انتقلت لآرسنال.



06
ما رأيك في أداء منتخب روسيا في كأس العالم الأخيرة؟ وما رأيك في المنتخب السعودي الذي لعبتم ضده مباراة الافتتاح؟
كان هناك قلق من مستويات منتخبنا قبل بداية البطولة لكن بدعم الجمهور وتضامن اللاعبين استطعنا تقديم نتائج جيدة. بالنسبة لمنتخب السعودية لم يقدم مباراة جيدة في الافتتاح ولم اجد فرصة لمتابعته في غير هذه المباراة واعتقد ان أي رأي سأقوله بناء على ما شاهدت سيكون غير كافي.



07
هذه أول زيارة لك للسعودية, ما هو انطباعك عنها؟
قضيت فترة قصيرة جدا لم تكفيني لأشاهد البلد لكن بشكل عام أراها هادئة، كزائر أجنبي احترم هذا البلد واحترم عاداته وثقافته وأنا سعيد بزيارتي للسعودية.



08
لنتحدث عن كأس القادة للناشئين، ما هو انطباعك عن البطولة؟ وما المكاسب التي حققتها الأندية المشاركة فيها؟
بشكل عام أنا سعيد بما رأيته في البطولة من مستويات عالية والاحتكاك بالأندية المشاركة في البطولة سيكسب اللاعبين خبرة كبيرة. بالنسبة لنادي زينيت تحديدا للأسف لم نحقق نتائج ممتازة لكننا استفدنا كثيرا من التجربة ولاعبينا تعرفوا على الفوارق بينهم وبين أندية العالم, وايضا تعرفوا على بلد جديد وثقافة جديدة عليهم وهذا سيفيدهم في المستقبل. في النهاية كانت تجربة رائعة واشكركم على دعوتنا.



09
في مسيرتك الرياضية لعبت مع العديد من النجوم في العالم, من هو أفضل لاعب لعبت معه؟
أفضل لاعب لعبت معه كان الاسباني سيسك فابريغاس. سيسك يملك نظرة مميزة في الملعب ويوجد بيني وبينه تفاهم كبير



10
برأيك من هو أفضل لاعب روسي حاليا؟
باعتقادي في آخر سنتين هو آرتيم دزيوبا مهاجم زينيت. دزيوبا تألق في كأس العالم الأخيرة ومن بعدها استمر في تقديم مستويات ممتازة. ايضا لا أنسى ألكسندر غوليفين لاعب موناكو الذي أراه لاعب مميز.



11
ماذا عن المدربين, من هو أفضل مدرب مر عليك كلاعب؟
حالفني الحظ بالتدرب تحت يدي مدربين من أفضل المدربين الهولنديين غوس هيدينك وديك أدفوكات. ايضا هناك المدرب الروسي يوري موروزوف الذي كان أول من اختارني لقائمة الفريق الأول لنادي زينيت



12
أغلى بطولة حققتها؟
بطولة كأس الإتحاد الأوروبي 2007/2008 مع نادي زينيت



13
مباراة لا يمكن أن تنساها؟
لدي 3 مباريات لا يمكن أن أنساها, الأولى هي مباراة المنتخب ضد إنجلترا في تصفيات أمم أوروبا 2008, كنا متأخرين بهدف وقلبنا النتيجة لنحقق فوز مهم على منافسنا على بطاقة التأهل, والثانية هي نهائي كأس الإتحاد الأوروبي ضد رينجرز الأسكتلندي الذي فزنا به وحققنا أول لقب قاري لزينيت, أما الثالثة فهي مباراة المنتخب ضد هولندا في ربع نهائي أمم أوروبا 2008 التي فزنا فيها وتأهلنا لنصف النهائي. لم أذكر مباراة أرسنال وليفربول التي سجلت فيها 4 أهداف لأننا لم نفز فيها



14
هدف لا يمكن أن تنساه؟
من الصعب تحديد هدف واحد, لكني أذكر هدف سجلته في كأس السوبر الروسي 2008, حارس الفريق المنافس أمسك بالكرة ولم يلاحظ وجودي خلفه وعندما وضع الكرة الأرض خطفتها منه وسجلت الهدف. أذكر هذا الهدف لأني تعمدت الاختباء خلف الحارس ونجحت فكرتي.



15
هل هناك لاعب حاليا يذكرك بنفسك؟
ربما جواو فيليكس لاعب أتلتكو مدريد