> مقالات

نبيه ساعاتي
كوبي ودجيجوفيتش وكرة القدم الأمريكية
2020-02-05



بتاريخ 10 ديسمبر 2017 أعلنت هيئة الرياضة عن عزمها تدشين العديد من الاتحادات الرياضية الجديدة التي تلامس تطلعات الشباب وتوجهاتهم وكان من بين تلك الاتحادات اتحاد كرة القدم الأمريكية التي باتت تمارس في أحياء جدة وتحظى باهتمام كبير في جميع أرجاء المعمورة، ولكن القرار الذي صدر عن الهيئة بتاريخ 25 ديسمبر 2019 تضمن إنشاء خمسة اتحادات وهي اتحاد الإنقاذ والسلامة واتحاد الهوكي واتحاد اللاكروس واتحاد البيسبول واتحاد الرجبي.
والأخيرة لعبة تشابه كرة القدم الأمريكية ولكنها تنتشر في أوروبا ولا تحظى بكثير من اهتمام الشباب السعودي وبالتالي أتمنى أن يتم تعديل هذا الاتحاد إلى اتحاد كرة القدم الأمريكية حتى يتحقق الهدف من وراء تأسيسه والمتجسد في تفعيل وانتشار ممارسة المجتمع للرياضة لملامسة أحد أهم أهداف رؤية المملكة 2030.
وامتدادًا للحديث عن كرة القدم الأمريكية فقد أقيم السوبر بول الذي تتوقف إبانه الحياة في أمريكا الأحد الماضي وحقق فريق Kansas City Chiefs بقيادة ماهومز السوبر بول بعد خمسين عامًا من الانتظار إثر فوزه في المباراة النهائية على فريق San Francisco 49ers بنتيجة 30ـ21 بعد مباراة مثيرة في كل دقائقها. الجدير بالذكر أن قيمة تذاكر المباراة النهائية تصل إلى عشرات الألوف من الدولارات، أما الدقيقة الإعلانية فتصل إلى ملايين الدولارات.
فجع الوسط الرياضي العالمي بحادث وفاة نجم كرة السلة الأمريكية كوبي براينت إثر حادث سقوط المروحية التي كانت تقله وبرفقته ثمانية أشخاص من بينهم ابنته جي جي التي لم تتجاوز الثالثة عشرة، الحدث كان حاضرًا في كل النزالات الرياضية العالمية تضامنًا مع أسرة الفقيد حتى نادي الاتحاد لدينا وفي لفتة طيبة أعلن الخبر الفاجع عبر المركز الإعلامي.
أخفق النمساوي ثيم في الفوز بلقب بطولة أستراليا المفتوحة للتنس بعد خسارته في النهائي أمام المخضرم الصربي نوفاك دجيجوفيتش في المباراة النهائية بنتيجة 2ـ3 على الرغم من أنه استطاع أن يعدل تأخره في المجموعة الأولى إلى تقدم بمجموعتين لواحدة ولكن خبرة نوفاك حسمت النهائي. الصربي أذرف الدموع عقب اللقاء على رحيل صديقه المقرب كوبي براينت.
أما على مستوى السيدات فقد استطاعت الفاتنة الأمريكية الصغيرة صوفيا كينين من الفوز بلقب بطولة أستراليا المفتوحة للتنس وهو اللقب الأول لها على مستوى الجراند سلام بعد تغلبها في النهائي على الإسبانية موجوروزا بمجموعتين مقابل واحدة رغم تخلفها في المجموعة الأولى.