|


بطل الجولف السعودي يتحدث عن طموحاته.. ويروي قصة صديقه

الملا: هدفي الأولمبياد

حوار: فرج الشمري 2020.02.20 | 12:07 am

سجل ثلاثة سعوديين حضورهم في بطولة السعودية الدولية للجولف، التي اختتمت أخيرًا في ملعب رويال جرينز في مدينة الملك عبد الله الاقتصادية في جدة، وشهدت مشاركة عدد من أبطال العالم في اللعبة.
وبرز من بين هؤلاء اللاعبين عثمان الملا، الذي يعد المحترف السعودي الوحيد في اللعبة، ويُتوقَّع أن يسجل حضوره في الأولمبياد بعد أربعة أعوام، ويصبح أحد نجوم العالم في الجولف.
الملا حلَّ ضيفًا على “الرياضية”، فتحدث عن أبرز التحديات التي تواجه اللاعب السعودي في الجولف، كما تطرق إلى بداياته الصعبة في اللعبة.



01
نعود إلى الوراء قليلًا وتحديدًا إلى بداية علاقتك بلعبة الجولف، حدِّثنا عنها؟
كنت أعشق كرة القدم، لذا اتفقت مع والدتي على مواصلة اللعب مقابل تحسين وضعي في المدرسة، وحصد أفضل الدرجات “امتياز”، وحينما بلغت من العمر 15 عامًا، اقتربت من التسجيل في نادي النهضة بفضل بروزي في فرق الحواري، لكنَّ والدتي رفضت الأمر بسبب حصدي تقدير “جيد جدًّا” في المدرسة، وشكَّل هذا الأمر صدمة كبيرة بالنسبة إلي، وفي يوم من الأيام طلب مني زميل لي الذهاب معه لمزاولة لعبة الجولف، وتوقعته “يمزح”، لأنني كنت أظن، حسبما كنت أشاهده في التلفزيون، أن هذه اللعبة للأثرياء وكبار السن فقط، ولأن زميلي كان صادقًا، ذهبت معه، وبعد بحث طويل، وجدنا ساحةً رملية كبيرة، وبدأنا نلعب الجولف، لكنه كان يتفوق عليَّ دائمًا، ما أصابه بالملل لأجد نفسي أذهب وحيدًا إلى ذاك الملعب لأمارس هذه اللعبة بمفردي.
02
متى كانت البداية الحقيقية بالنسبة إليك؟
بعد عام كامل، وتحديدًا حينما التقيت علي بالحارث، قائد المنتخب السعودي، الذي طلب مني الانضمام إلى فريق الناشئين، وهو ما حدث، لأجد نفسي بعد فترة أشارك في إحدى البطولات الخليجية، وأمثِّل وطني، وبفضل التدريبات المتواصلة، أصبحت أفضل لاعب في السعودية والخليج، وصرت أنافس أبطال العرب في الجولف، ما حفزني على الاستمرار ومواصلة المشوار.
03
ما أول بطولة حققت لقبها مع المنتخب السعودي؟
البطولة العربية في مصر، وقد جاءت فرحتي مضاعفةً، وكانت المرة الأولى التي يكسب فيها لاعب سعودي بطولة عربية في الجولف. كان شعورًا جميلًا وأنا أسمع النشيد الوطني السعودي في منصة التتويج، وفي تلك اللحظة، فكرت في أن أصبح لاعبًا محترفًا.
04
إلى ماذا تطمح في المستقبل بعد أن أصبحت لاعبًا محترفًا؟
طموحي كبير جدًّا. حاليًّا أحلم بأن أكون أول لاعب سعودي يشارك في الأولمبياد، وأول لاعب سعودي يفوز ببطولة عالمية للمحترفين، وهذا ما سأعمل عليه في الأعوام الأربعة المقبلة، وأتمنى أن أجد الدعم الكافي، خاصةً من الشركات الكبيرة، مثل أرامكو السعودية.
05
اختتمت أخيرًا منافسات البطولة السعودية الدولية للجولف، كيف شاهدتها كونك اللاعب السعودي الوحيد الذي يحترف هذه اللعبة؟
فخور جدًّا وسعيدٌ بما شاهدته من تطور وتقدم خلال الأيام الأربعة الماضية من الجولة السعودية الدولية للجولف، وأعجبني كثيرًا التغيير الكبير الذي تشهده هذه اللعبة في وطني. قبل أعوام لم أتوقَّع أن أرى ملعبًا مثل ملعب رويال جرينز في السعودية، وهذا دليل على العمل الكبير الذي يبذله المسؤولون لدينا لتطوير الوطن في كافة المجالات.
06
إذا تحدثنا عن الجولة الأخيرة، وجولة العام الماضي، ما الذي تغيَّر؟
نسخة العام الماضي، كانت أقرب ما تكون إلى التجريبية. نحن اليوم نعيش الخطوة الثانية، وهناك أمور كثيرة تغيَّرت في جولة 2020 مقارنةً مع الجولة التي سبقتها، من أبرزها الحضور الجماهيري الكبير خلال أيام البطولة، الذي لم يقتصر على ملعب رويال جرينز، حيث وجدنا أعدادًا كبيرة من الجماهير، تزور المدينة الاقتصادية، وتستمتع بأجوائها الجميلة، إضافة إلى التنظيم الرائع للبطولة.
07
هل يستحق الإيرلندي جرايم ماكدول لقب البطولة؟
تحقيقه اللقب مفاجأة كبيرة، خاصةً في ظل غيابه عن المنصات في الأعوام الخمسة الماضية، إضافة إلى مشاركة أفضل لاعب وثاني أفضل لاعب في العالم في البطولة. في رياضة الجولف حتى تنتصر يجب أن تكون حاضرًا في يومك، وتنسى سجلك من الألقاب.
08
مَن لفت انتباهك في البطولة من لاعبي الجولف؟
دون مبالغة، سعود الشريف، وفيصل سهلب، البطلان السعوديان. أداؤهما كان شجاعًا، ونافسا بقوة أبطال العالم، وهذه خطوة أولى مهمة في مشوار طويل من الإبداع والنجاح، إن شاء الله، والمشاركة في البطولات العالمية التي ستزيدهما خبرةً.
09
البطولة حققت نجاحًا كبيرًا، بحسب الأرقام والإحصاءات، هل هناك شيءٌ كان ينقصها؟
كان ينقصها وجود 100 ألف متفرج في مدرجات ملعب رويال جرينز. لدينا طموحٌ للوصول إلى هذا الرقم في المستقبل، ومنافسة أرقى البطولات العالمية في أمريكا وأوروبا، لكن حاليًّا علينا أن ننافس في البطولات الخليجية.
10
هل تتوقَّع أن ننافس يومًا بطولات سبقتنا بعقود مثل بطولة دبي، وأبو ظبي؟
لن أبالغ إن قلت: إننا سنتفوَّق عليها أيضًا في كل شيء. قرأت صحفًا، واطلعت على أخبار في الوكالات العالمية، تحدثت عن بطولة السعودية الدولية للجولف، وقد صنَّفتها من أفضل البطولات في المنطقة، خاصةً من ناحية التنظيم المميز، والملعب الرائع.
11
لعبة الجولف ليست منتشرةً كثيرًا بين الجماهير في السعودية، ما الذي يجب فعله من أجل جذب المشجع؟
نحتاج إلى أمور كثيرة، مثل ملاعب مخصصة للجولف على طراز ملعب رويال جرينز في مدينة الملك عبد الله الاقتصادية، وإن شاء الله، سنرى ذلك قريبًا في جميع أنحاء السعودية، وستضاهي أفضل الملاعب في العالم، كذلك نحتاج إلى الدعم الإعلامي الذي افتقدناه في المشاركات الماضية.
12
ذكرت ملعب رويال جرينز مرارًا، وأثنيت عليه في أكثر من مناسبة، هل يستحق بالفعل كل هذا الإطراء؟
فخور جدًّا بوجود مثل هذا الملعب في وطني، لأنه يتميز بأرقى المواصفات العالمية، ويضم مساحةً كبيرة، كما أن موقعه استراتيجي. في السابق، كان على مَن يرغب في لعب الجولف حزم حقائبه، والتوجه إلى خارج البلاد، إذ لم تكن لدينا ملاعب بمثل مواصفات رويال جرينز. اليوم اختلف الوضع، وأصبح هذا الملعب أحد أجمل ملاعب الجولف في العالم، وشهادتي فيه مجروحة، لذا عليك أن تسأل نجوم اللعبة، والمصنفين الأوائل عن الملعب، وستكتشف حقيقة كلامي.