|


اللاعب السابق يصف بطولة الدوري في جدة بالذكرى الأجمل

النزهان: الفوز أزرق

حوار: حماد الدوسري 2020.02.21 | 10:47 pm

يظل اسم محمد النزهان، لاعب فريق الهلال الأول لكرة القدم، السابق، من أكثر الأسماء التي تحضر في أحاديث الأوساط الجماهيرية عند تجدد مواجهات الكلاسيكو بين الهلال والاتحاد.
ولا تزال بطولة الدوري التي حققها الهلال أمام الاتحاد في جدة من أجمل الذكريات التي يحملها النزهان في ذاكرته دون أن تمحوها الأعوام التي توقف بعدها عن الركض في ملاعب كرة القدم.
النزهان حل ضيفاً على “الرياضية”، وتحدث عن موقعة الهلال والاتحاد الليلة، وحظوظ الفريقين في تحقيق الفوز والمخاوف التي تساوره حول فريقه.
01
يتجدد الليلة صراع الكلاسيكو التاريخي بين الهلال والاتحاد، فكيف ترى موقعة الفريقين في قمة الجولة؟
الفريقان عُرفا بتنافسهما المثير طوال تاريخ مواجهاتهما، إلا أن موقعة الليلة على ملعب جامعة الملك سعود مختلفة نوعاً ما عن المواجهات السابقة خاصة أن الهلال متصدر ترتيب فرق الدوري وفي أفضل حالاته والاتحاد متذبذب “مرة فوق.. ومرة تحت” ومع ذلك فالاتحاد أمام الفرق الكبيرة يخرج عن صمته ولا ننسى أنه في أمس الحاجة إلى النقاط الثلاث من أجل الابتعاد عن مراكز مؤخرة الترتيب التي قد تهدده بالهبوط، كما أن لديه موجهة أخرى ثقيلة أمام الشباب في نصف نهائي بطولة محمد السادس للأندية العربية الأبطال.
02
من وجهة نظرك من الأقرب إلى الفوز؟
المعطيات تؤكد أن الهلال الذي يلعب على أرضه وبين جماهيره الأقرب والأجهز في ظل الاستقرار والثبات الفني، في حين يدخل الاتحاد اللقاء بمدرب جديد.
03
وهل ما يمر به الفريقان مقياس للتسليم بفوز أحدهما؟
بكل تأكيد لا يمكنك إصدار حكم مطلق قبل أي مباراة كرة القدم، ولكن جميع ما نشاهده من مؤشرات تقول إن الهلال أجهز بكثير من الاتحاد من ناحية النتائج وصدارة الترتيب محلياً في الدوري، وخارجياً في دوري أبطال آسيا، وكما ذكرت لك مسبقاً الاتحاد متذبذب في المستويات من مباراة إلى أخرى، ومع ذلك كله كلاسيكو الليلة “غير”.
04
ماذا عن إبداع الهلال آسيوياً، ونشوة تأهل الاتحاد عربياً، ألا تجعلك تتنبأ بموقعة مثيرة؟
أعتقد أن المباراة ستظهر بتكتيك عالي المستوى ويطغى فيها الحذر من الفريقين، ما يجعل الحرص يطغى على جمال المباراة حيث إن كل فريق يسعى إلى تحقيق النقاط بأقل الخسائر والحفاظ على لاعبيه خاصة وأن الشهر الجاري متعب للأندية المشاركة خارجياً في ظل معاناتها من ضغط المباريات، إضافة إلى ضغوطات الرحلات والسفر وقطع المسافات.
05
برأيك أين تكمن قوة كل فريق؟
من المعروف أن قوة الهلال في خطي الهجوم والوسط، أما الاتحاد فتكمن قوته في خط وسطه متى ما سجل لاعبوه حضورهم بشكل جيد.
06
ماذا عن نقاط ضعفهما؟
أعتقد أن دفاع الهلال يعاني من ضعف بسيط مقارنة بخطي الوسط والهجوم المميزين، وفي المقابل الاتحاد يشكو من ضعف دفاعي وهجومي.
07
الاتحاد تعاقد مع البرازيلي كاريلي الذي يقوده في مواجهة الليلة وهو يعرف الهلال جيداً، فهل يعود ذلك بالنفع على الاتحاد؟
مهما كانت معرفته بالهلال فمن الصعب الحكم خاصة وأن الأخير يملك أسلحة مميزة تتمثل في لاعبين يملكون إمكانات فنية عالية ومتى ما استثمروا بشكل جيد وسخرت إمكاناتهم فإن الانتصار حليفهم.
08
من اللاعبون الذين ترى أنهم سيكونون مفتاح الحسم؟
الهلال يملك أكثر من مفتاح للحسم في ظل وجود البيروفي أندريه كاريلو والإيطالي سيباستيان جيوفينكو والفرنسي بافيتيمبي جوميز إضافة إلى سالم الدوسري.
09
شاركت في الكثير من مواجهات الهلال والاتحاد، فما أجمل الذكريات التي تحتفظ بها في ذاكرتك من لقاءات الكلاسيكو؟
بكل تأكيد تحقيق لقب بطولة الدوري أمام الاتحاد في جدة يعد من أجمل الذكريات التي لا تُنسى خاصة في ظل قوة الفريق الاتحادي تلك الفترة.
10
لا تأتي مواجهة بين الفريقين إلا ويكون اسمك حاضراً فيها رغم ابتعادك منذ أعوام، فما السبب برأيك؟
البطولة التي تحققت وما صاحبها من أحداث، ولكن تلك الأحداث ذكرت كثيراً وانتهينا منها والجميع كان لا يعلم بما يحدث، ووضحت الحقيقة بأن الحكم احتسب خطأ لصالحي على باسم اليامي والجميع لا يعلم بذلك.
11
وما أصعب مباراة لعبتها ضد الاتحاد؟
جميع مباريات الاتحاد ممتعة للغاية وتكتمل المتعة مع حضور جماهير الفريقين ومؤازرتهما لهما في ظل التنافس المثير بينهما.
12
كيف كانت طقوسكم كلاعبين قبل خوض مثل هذه المباريات؟
رغم الحرص على الفوز ورغبة الجماهير في الكسب إلا أن المباراة عبارة عن ثلاث نقاط فقط والتحدي مع الوقت يكمن في التمسك بالصدارة وإثبات أحقية التربع في القمة.
13
من اللاعب الاتحادي الذي كنت تحسب له حساباً عند مواجهة فريقه؟
الاتحاد فريق كبير ويُحسب له ألف حساب بشكل عام، في ظل تميز العناصر التي يملكها في صفوفه.
14
ماذا عن اللاعب الهلالي الذي تطمئن للنتيجة عند مشاركته في الكلاسيكو؟
كرة القدم لعبة جماعية ولا تعتمد على لاعب واحد فقط، فالفريق بشكل كامل متى ما كان في حالة جيدة تأكد أنه سيقدم ما لديه ويبقى التوفيق من عند الله سبحانه وتعالى.
15
هل ترى أن للظروف دوراً مؤثراً في الجانب النفسي؟
كرة القدم تعطي من يعطيها ولا يمكن أن تحكم على الفريق المنافس في مثل هذه المباريات لمجرد أن ظروفه غير جيدة، فأحياناً يبرز لاعبون معينون وينتشلون الفريق بعيداً عن الأمور النفسية، وقد يكونون مؤثرين في زملائهم.
16
هل ترى أن الهلال مرشح لتحقيق لقب الدوري؟
نعم مرشح ولكن “بدري” على الخوض في الترشيحات، وأعتقد أنه من الممكن أن تحدد مباريات الشهر الجاري ملامح بطل الدوري نسبياً في ظل الضغط الذي تعاني منه الفرق المشاركه خارجياً.
17
مم تخشى على الهلال في الموسم الجاري؟
من الإصابات، فالفريق يقدم مستويات جيدة ويسير بخطى ثابتة إلا أن الإصابات في بعض الأحيان تربك.
18
هل لديك ما تود إضافته؟
أتمنى التوفيق للهلال ومشاهدة مباراة ممتعة تليق بالفريقين وتاريخهما العريق.