|


مالك «العالميات» يطالب بفردي إنتاج ورفع الجائزة.. ويعلن غيابه عن النسخة الخامسة

ابن دلمخ: غيابنا فرصة

حوار: راكان المغيري 2020.03.17 | 12:26 am

أبرز المنتجين الذين توجوا في مهرجان الملك عبد العزيز للإبل في النسخ الثلاث الماضية ومنافسته في فئة الفحل وإنتاجه لون الشقح.. “الرياضية” التقت عبد الله بن دلمخ السبيعي الذي طالب بشوط فردي للإنتاج ورفع جائزة كأس النادي دعمًا للإنتاج.
01
كيف شاهدت النسخة الرابعة من مهرجان الملك عبد العزيز للإبل؟
نسخة جيدة في مجملها ومتطورة أكثر من النسخة التي سبقتها وأتوقع أن تشهد تطوير النسخة المقبلة ولكن جهود النادي واضحة من خلال دعم الأمير محمد بن سلمان ولي العهد، وفهد بن فلاح بن حثلين رئيس مجلس الإدارة ومتوقع أن تشهد تطويرًا أكبر في ديسمبر المقبل وأتمنى أن تبيت الإبل المشاركة في يومها الأول ويتم خروج المبعد منها في اليوم التالي لوضع فرصة أمام المحكمين في الفرز في اختيار الأقوى.
02
حضور كريم من خادم الحرمين الشريفين وولي عهده كيف ترى ذلك؟
حضور مولاي خادم الحرمين الشريفين وولي عهده وضيوف المهرجان هو التكريم الحقيقي الذي تحظى به الإبل وملاكها والعاملون في قطاعها، وتتويج مسيرتها انعكس على اقتصادها بشكل كبير اليوم، فقطاع الإبل ينافس قطاعات سبقته بل إنه تفوق عليها وتستحق الإبل فهي تعكس قيمة إرثية معنوية كبيرة لدى الخليجيين والسعوديين على وجه الخصوص.
03
حضرت في كأس النادي وحققت الأول للمرة الثالثة على التوالي ماذا يعني لك ذلك؟
يعني لي أني أقوى منقيات الإنتاج على المستوى العالمي وهذا ثمرة عمل 20 عامًا تكبدنا فيها التعب وعملنا على التطوير والعمل على دراسة الدماء وأفضلها إنتاجًا وسعينا إلى جلب الإبل التي تسهم في صناعة منقية إنتاج قوية تنافس وتبقى صاحبة البصمة الأقوى والأجدر بهذا الإنجاز.
04
هل سيكون للعالميات حضور في النسخة المقبلة؟
بنسبة كبيرة لن يكون لنا حضور وسنعمل على الإنتاج هذا العام قبل العودة مجددًا للمنافسة وهذه فرصة لمنافسينا الحاضرين والغائبين بالحصول على المركز الأول والاستفادة من غياب العالميات لصنع إنجاز جديد لمنقياتهم ولكن لن نغيب النسخ المقبلة وسنكون حاضرين.
05
هل سبب غيابك بيع 5 من نوادر المنقية على بن كليفيخ؟
لا إطلاقًا لن يؤثر بشكل كبير ولكن هدفنا الاستفادة من موسم الضراب وتجهيز المنقية بشكل جيد يسهم في تربعها وتدعيمها بفرديات ونوادر من الإنتاج يخدمها في المنافسات المقبلة.
06
لماذا لا تغادر إلى فئات أعلى في المنافسات المقبلة؟
اليوم أنا من أكبر المنتجين وأتمنى من فهد بن حثلين رئيس مجلس إدارة نادي الإبل رفع جائزة كأس النادي إلى مليون ريال وذلك لتشجيع الجميع على التوجه إلى رفع مستوى الإنتاج وتقديم منقيات قوية من الإنتاج ونطالب بشوط لفردي الإنتاج وهذا يسهم في الحرص على أكثر من فحل يخدم المنقية وينتج بشكل قوي وعدم البقاء على فحل واحد يخسر صاحبه مع نفوقه.
07
هل الاستثمار في الإبل مجدٍ؟
نعم، القطاع الوحيد الذي تكون نسبة عائدته 200 في المئة هي الإبل فجميع القطاعات لا تتجاوز 10 في المئة واليوم المنتج يشتري ناقة بـ100 ألف ريال ويبيع قعود من إنتاجها بـ2 مليون أنصح الجميع بالاستثمار في الإبل وسيجد فوائد مرتفعة وقوية.
08
أعلن رئيس مجلس إدارة نادي الإبل عن إطلاق شوط فرديات المفاريد كيف تراها بصفتك منتجًا؟
خطوة جميلة وتسهم في حضور الإنتاج القوي في هذه السن وأتوقع أن يحقق أرقامًا جيدة.
09
هل سيكون لك حضور في فئة الفحل وإنتاجه هذا الموسم؟
نعم في حال استمرار السماح بالاستعارة سيكون لنا حضور بعد انتقال 5 من فردياتنا إلى محمد بن كليفيخ.