> مقالات

فهد عافت
مغافيج!
2020-03-24



- أتخيّل، فيما لو كانت هناك حياة أخرى، على كوكب بعيد يدور حول نجم أبعد، وأن هذه الحياة عاقلة، وعلى ذلك الكوكب خلق مثلنا أو أكثر تطوّرًا بقليل، بحيث إنهم يراقبون كوكبنا بأجهزتهم، لكنهم لم يصلوا بعد إلى مرحلة تسيير رحلات تعارف!.
- تُرى، ماذا يمكن كتابته في تقاريرهم، حول ما يحدث على كوكبنا، أواصل التخيّل!.

- تقرير رقم 1:
حركة غريبة مفاجئة على كوكب الأرض!.
- تقرير رقم 2:
تصحيحًا لما ورد في التقرير رقم 1، الغريب الذي يحدث على كوكب الأرض هو السكون وليس الحركة!.

- تقرير رقم 3:
فيما يبدو لنا، الأرض تغتسل!. أهل الأرض قرروا تخليص كوكبهم من التلوّث!. من الواضح لدينا أن هذا القرار يعمّ كل أهل الأرض بكافة ألوانهم وأجناسهم وأعمارهم ودياناتهم وأماكن تواجدهم!. إنهم يقدّمون لنا درسًا يتوجّب علينا استيعابه، ومثلًا يتوجّب علينا الاقتداء به!.

- تقرير رقم 4:
تبيّن لنا أن حكماء أهل الأرض ابتكروا حارسًا خفيًّا، لملاحقة الخارجين عن قانون حماية البيئة!. هذا الحارس الخفيّ يصيب كل من يخرج عن السياق بمرض!. وحسب “المغافيج” الواردة إلينا، فإن هذا المرض يقتل المصابين به بنسبة اثنين بالمئة تقريبًا!.

- تقرير رقم 5:
توضيح لما ورد ذكره في “المغفوج” السابق: لا يبدو لنا أن عدد سكّان الأرض سوف يتناقص جرّاء ما يخطفه الحارس الخفيّ!. ومن المتوقّع حدوث العكس تمامًا!. ذلك أنّه وفي مقابل كل قتيلين، فإن بقاء الأزواج في بيوتهم فترات طويلة، سيتيح لكوكب الأرض، بعد تسعة أشهر من الآن ضخّ أعداد مهولة من صغار بني الإنسان!.

- ملاحظة: “المغافيج، مفردة من مفردات سكّان ذلك الكوكب البعيد، وتعني: التقارير، وبالأخص التقارير السرّيّة”!.