|


متحف وسط دالاس يرصد صعود ورحيل رئيس أمريكا الـ 35

جولة في السادس توثق اغتيال كينيدي

صورة التقطت لمجسم غير مكتمل لجون كينيدي الرئيس الأسبق للولايات المتحدة الأمريكية داخل متحف الطابق السادس وسط مدينة دالاس في ولاية تكساس جنوبًا.. وإلى اليمين صورة للبندقية التي اغتاله بها هارفي أوزوالد وأخرى للقاتل لدى إدخاله مبنى الشرطة لمحاكمته حيث قتله أمريكي آخر حكم عليه بالإعدام وتوفي دون تنفيذ الحكم (موقع آل أمريكان أطلس) و(صور خاصة بالرياضية)
دالاس - سلطان العتيبي 2020.04.02 | 10:58 pm

يقحم متحف الطابق السادس، في مدينة دالاس جنوبي الولايات المتحدة، روّاده في السياق التاريخي لاغتيال جون كينيدي، الرئيس الأمريكي الـ 35، عبر مواد ووثائق نادرة عن مقتله وأحداث ما قبل وبعد الجريمة، وهو ما رصدته “الرياضية” في زيارةٍ قبل تفشي وباء كورونا.
وبـ 18 دولارًا أو أقل، قيمة التذكرة، يمكن الاطّلاع على البندقية التي استُهدِف بها كينيدي، إضافة إلى صور رحلته مع زوجته إلى ولاية تكساس للترويج لإعادة انتخابه رئيسًا، وهي الزيارة التي انتهت بمقتله في دالاس ثالث أكبر مدن الولاية، في 22 نوفمبر 1963.
ويعرض المتحف صورًا أخرى عديدة عن صعود كينيدي سياسيًا عبر الحزب الديمقراطي وعضوية مجلسي النواب والشيوخ، وصولًا إلى انتخابه رئيسًا في 20 يناير 1961.
ومن بين الصور واحدة لهارفي أوزوالد، القاتل، أثناء نقله مكبلًا إلى مبنى شرطة دالاس بعد جريمته بحوالي 48 ساعة، حيث قُتِلَ بشكل مفاجئ داخله على يد جاك روبي، المهاجر من بولندا. ويوثق المتحف بالفيديو واقعة قتل أوزوالد، ويعرض مقطع فيديو تخيلي بتقنية الأبعاد الثلاثة لاغتيال كينيدي. ومن محتوياته أوراق تحقيقات حكومية في الأحداث، وهو يشغل الطابق السادس في مبنى إدارة مقاطعة دالاس، الذي كان مستودعًا للكتب المدرسية. وعبر نافذةٍ في الطابق، نفذ أوزوالد جريمته. وفي 20 فبراير 1989، افتُتِح فيه المتحف الذي أنشأته مؤسسة دالاس كاونتي التاريخية كمنظمة غير ربحية، وتديره اعتمادا على التبرعات وعائد التذاكر.


جولة في السادس
توثق اغتيال كينيدي

جولة في السادس
توثق اغتيال كينيدي