|


المدرب التونسي المساعد يكشف موقفه من إبعاده عن الخليج

تلمساني: الأجانب لا يستحقون مبالغهم

حوار: طلال القطيني 2020.04.06 | 12:31 am

قضى التونسي محمد الهادي تلمساني نحو سبعة أعوام في الملاعب السعودية، تنقل خلالها للعمل بين الأجهزة الفنية في خمسة أندية بصفته مدربًا مساعدًا. وكانت آخر محطات تلمساني الموسم الجاري عندما عمل مساعدًا للبلجيكي ألين هورفات، مدرب فريق الخليج الأول لكرة القدم، وبعدها تولى زمام الدفة الفنية مؤقتًا عقب إقالة هورفات ليحقق نتائج جيدة مع الفريق.
تلمساني تحدث في حواره مع “الرياضية” عن الفترة الصعبة التي قضاها مع الخليج وموقفه من قرار إبعاده، إضافةً إلى حقيقة تسويق المدربين التونسيين لبعضهم في الملاعب السعودية، وأمور أخرى.
01
في البداية أخبرنا أين استقرت بك الأمور بعد مغادرة نادي الخليج؟
تلقيت عرضين تدريبيين من أندية الدرجة الأولى التونسية، من بينها النادي الذي نشأت فيه، وأندية أخرى خارج بلادي، ولكنني فضلت بعد العودة إلى تونس الراحة وقضاء الفترة المتبقية من الموسم الرياضي إلى جانب أسرتي، والنظر بتريث إلى عروض الموسم المقبل، لأن الموسم الجاري كما تعرف ويعرف الجميع شارف على الانتهاء.
02
في بداية الموسم الجاري تعاقدت إدارة الخليج مع الكرواتي ألين هورفات لقيادة فريقها وحضرتَ معه مساعدًا.. من أحضرك المدرب أم الإدارة؟
الكرواتي هورفات هو الذي أحضرني لأعمل مساعدًا له في الجهاز الفني لفريق الخليج الأول لكرة القدم، وذلك لقناعته التامة بقدراتي، ومعرفته بعملي الذي أقدمه في صفوف أي جهاز ألتحق به.
03
ما سر هذه القناعة التي تجعل الكرواتي هورفات يحضرك للعمل معه مساعدًا في أي فريق يقوده؟
هورفات يعدني المكمل له في عمله، ويستشيرني في جميع الأمور، ولا شك أنه يثق برأيي الفني، حيث يصر على أن يصحبني معه للعمل ضمن طاقم الجهاز الفني كمساعد له في كل محطة تدريبية.
04
توليت قيادة الخليج مؤقتًا بعد إقالة هورفات وحققت نتائج جيدة إلا أن الإدارة استغنت عنك.. ما موقفك من قرار إبعادك؟
الحمد لله حققت نتائج جيدة أثناء إشرافي على تدريبات فريق الخليج بعد رحيل المدرب، وذلك رغم الظروف الصعبة التي كان يمر بها الخليج في تلك المرحلة، إلا أن الإدارة قررت عدم استمراري وأنا أحترم قرارها الذي اتخذته.
05
وكيف كان الوضع في نادي الخليج خلال الفترة التي قضيتها معه؟
في البداية أود أن أشكر كل العاملين في النادي من إدارة ولاعبين، بصدق كانت الظروف صعبة في ظل خروج جل عناصر الخليج الموسم الماضي وتغير جلد الفريق بالكامل، وكان الحمل ثقيلًا للغاية، خاصة في ظل الشح الذي عاناه الفريق في العديد من الأمور، وأهمها العناصر التي يحتاجها من اللاعبين والموارد المالية.
06
إلى أين يقودك التفكير للعمل بعد الخليج إذ إنك لم تحسم أمرك حتى الآن؟
لا أخفيك علمًا أنني تلقيت عروضًا من عدد من أندية الدرجة الثانية السعودية، إلا أنني فضلت العودة إلى تونس لإعادة ترتيب أوضاعي والراحة كما ذكرت لك، وربما تكون محطتي المقبلة في الملاعب السعودية التي اشتقت للعودة إليها.
07
ما سر هيمنة المدربين التونسيين على الأجهزة الفنية في أندية دوري الدرجة الأولى؟
السر هو نجاح المدرب التونسي في تحقيق نتائج ممتازة، والأمر الآخر هو الكفاءة الفنية ومعرفته بخفايا الدوري السعودي وقربه من طبيعة ونفسية اللاعب السعودي، مما يساعده على تقديم عمل جيد مقرون بالنتائج والأرقام.
08
ولكن البعض يرى أن السبب هو تسويق المدربين التونسيين لأبناء جلدتهم؟
لا أوافقك الرأي، لأن المدرب التونسي هو من فرض نفسه في الدرجة الأولى بالنتائج الجيدة، والأمثلة والشواهد كثيرة من خلال المدربين الذين ساهموا في صعود الكثير من الفرق إلى دوري المحترفين، وكذلك صنعوا فرقًا قوية ومنافسة.
09
ألا ترى أن مواطنك التونسي فتحي الجبال مدرب الفتح السابق هو من ساهم بشكل كبير في انتشار المدربين التونسيين في الأندية السعودية؟
نعم بالتأكيد فتحي الجبال وجلال القادري وعمار السويح، والقائمة طويلة بالمدربين الذين مهدوا الطريق وأعطوا الثقة للمدرب التونسي لتقديم ما لديه من عمل فني مميز.
10
كيف ترى وضع الرياضة التونسية؟
الرياضة التونسية تعج بالمواهب في كل الاختصاصات، على سبيل المثال أسامة الملولي، بطل أولمبي في السباحة، حبيبة الغريبي، بطلة أولمبية في ألعاب القوى. أما على مستوى الفرق التونسية فنجد أن كرة القدم هي المسيطرة قاريًا، فمثلًا الترجي الرياضي حقق لقب دوري أبطال إفريقيا موسمين متتاليين 2018 و2019، والمنتخب التونسي لكرة اليد حاضر في جميع المحافل الدولية، لكن الذي ينقص الرياضة التونسية هي الإمكانات والموارد المادية فقط.
11
بوصفك متابعًا عن قرب لدوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين.. من الأقرب لتحقيق اللقب في رأيك؟
الهلال هو الأقرب لنيل لقب الدوري لهذا الموسم في حال استئناف الدوري، فهو متصدر بفارق نقطي، ويملك لاعبين جيدين بإمكانهم الحفاظ على الصدارة.
12
وكيف ترى اللاعبين المحترفين في دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين؟
بالنسبة لي لم يكن المحترفون الأجانب لهذا الموسم في مستوى التطلعات في أغلب الأندية، ولم يكن حضورهم يوازي الهالة الإعلامية والمبالغ المالية التي دفعت من أجل استقطابهم.
13
ومن اللاعب الأبرز في نظرك محليًا وعربيًا في الوقت الحالي؟
سالم الدوسري، لاعب الهلال، هو أفضل لاعب عربي حاليًا، ويعيش مرحلة النضج وسيكون علامة فارقة في كرة القدم العربية.
14
بعد تفشي وباء كورونا وتوقف الأنشطة الرياضية في العالم.. كيف ترى الرياضة بعده؟
أسأل الله أن يحفظ جميع المسلمين من هذه الجائحة، ويحمينا جميعًا، أنا لا أستطيع أن أتصور حياة من دون رياضة فهي موحشة، ولكن إن شاء الله “شدة وتزول” وتعود جميع الأنشطة الرياضية وغيرها من أنشطة الحياة اليومية.