2020-04-15 | 01:31

طبيب العظام يكشف عن التحديات.. ويحذر من الممارسات الخاطئة
الخريجي: المهنية أطالت عمر اللاعبين

الخريجي: 
المهنية أطالت عمر اللاعبين
حوار: رياض المسلم
مشاركة الخبر      

كشف الدكتور عبد العزيز فهد الخريجي، الأستاذ المساعد في جراحة العظام والمفاصل في كلية الطب في جامعة المجمعة، عن إطلاق مبادرة جديدة للمصابين من خلال الكشف عن بُعد بسبب جائحة كورونا، كما تطرق في حواره مع “الرياضية” إلى الأسباب الرئيسة وراء طول مدة بقاء اللاعبين في الملاعب في الوقت الراهن، وتحدث عن علاقة أدوية العظام بجهاز المناعة، وعن أكثر الإصابات التي تصل إليهم من الرياضيين في الأيام الجارية، مانحاً الأفضلية الوقائية للاعبي الهلال.
01
في البداية لنتحدث عن تخصص العظام وأكثر الإصابات التي يتعرض لها الرياضيون؟
جراحة العظام 10 فروع، لكن إن أردنا أن نتحدث عن الإصابات الرياضية فعلى مستوى الركبة وفي الولايات المتحدة يُعد الرباط الجانبي للركبة الأكثر حدوثًا، وتُجرى 400 ألف تدخل.  
02
ماذا عن أكثر اصابات العظام بين اللاعبين لدينا؟
 القطوع في الأربطة الأمامية والغضاريف الهلالية تشكل الأغلبية من الحالات، بينما يرى بعضهم أن إصابات أربطة الكاحل وآلام الظهر تحتل المرتبة الأولى في الانتشار، لكننا لا نملك أرقامًا دقيقة.
03
حدِّثنا عن إمكاناتنا لإجراء التدخلات الجراحية فيما يخص طب العظام؟
الدولة تولي اهتمامًا خاصًا بالصحة، وجراحة العظام ينالها نصيب من ذلك، ولدينا الكفاءات الوطنية، وبلدنا يزخر بالجراحين في كافة تخصصات العظام ممن لهم باع كبير في العلم والمهنية والمهارة.
04
طب العظام ماذا ينقصه؟
أعتقد أن الموارد والخدمات المقدمة والتدريب والأبحاث من أهم المباحث للتناول.
05
مع جائحة فيروس كورونا، ما المبادرة التي أطلقتموها؟
فتح حساباتنا في مواقع التواصل الاجتماعي لاستقبال استفسارات الناس والإجابة عنها بما يكفيهم ويقلل حاجتهم للذهاب للمستشفى وخطر المخالطة. 
06
ماذا عن مبادرات المستشفيات؟
هناك الكثير من المبادرات من الجامعات والمستشفيات ومثلا مبادرة “في بيتك” من كلية الطب في جامعة المجمعة.
07
 بعد جائحة كورونا هل سيعاد النظر في ضرورة حضور المريض إلى المستشفى ولقاء الطبيب؟
هذا الحراك فرصة لإعادة تقييم الطلب على الخدمات الصحية وتقييم الموارد واستغلالها بالشكل الصحيح وذلك من خلال زيادة الكفاءة التي هي تقديم أعلى جودة ممكنة بأقل تكلفة ممكنة.
08
حدثنا عن تجربتك الشخصية في الاستشارات عن بعد؟
من عشرات الحالات 3 حالات فقط تم توجيهها للطوارئ، معنى هذا أنني قد أحتاج غرفة فحص واحدة بدلاً من 10 وجهاز أشعة واحد اًبدلاً من 3، على سبيل المثال، بالتالي يمكن إعادة توزيع الكثير من الأجهزة واللوازم الطبية وحتى الموارد البشرية وتوفير الكثير من الموازنة السنوية.
09
هل الأدوية التي يحصل عليها المصابون في العظام تضعف جهاز المناعة لديهم الذي يعد أهم الحصون الدفاعية لمواجهة فيروس كورونا؟
فيما يخص جراحة العظام فمعظم الأدوية التي نصرفها لا تتجاوز المسكنات والمضادات الحيوية، وهي لا تؤثر على الجهاز المناعي، بخلاف العلاجات التي يحصل عليها مرضى الروماتيزم والأورام ـ شفاهم الله ـ وجميع المرضى. ودائما ما نسأل عن مثل هذه الآثار عند حقن الكورتيزون، وهي لا تؤثر في جهاز المناعة بالجرع العادية، ولكن يجب الاحتياط لبعض الآثار الجانبية الأخرى مثل انقطاع بعض الأوتار عند تكرار الحقن لذلك لا أنصح بها في أوتار الصابونة العلوية “وتر العضلة الأمامية” والسفلية، ولا تكرار حقنها في أوتار القدم المهمة. والأهم من ذلك كله مراعاة الحالة الصحية للمريض التي تؤثر في جهازه المناعي مثل السكر والذئبة الحمراء والروماتيزم وبعض الأمراض المزمنة الأخرى.
10
ما أكثر الاستشارات الطبية التي تصلكم عن بُعد؟
آلام الظهر والتواء الكاحل وآلام الركبة والرباط الصليبي.
11
ماذا عن النصائح والاستشارات التي تقدمونها لمثل هؤلاء المرضى في هذا التوقيت؟
بالنسبة للمصابين بالتواء الكاحل للداخل فلا ننصح بعمل أشعة إلا في حالات استيفاء قواعد “أوتوا” لعمل الأشعة وهي: وجود آلام بالبروزات العظمية على جانبي الكاحل والقدم أو عدم قدرة المريض على المشي ْعلى الطرف المصاب. وعدم استيفاء هذه الشروط يستثني الكسر بنسبة 99 في المئة ويجعل إصابة الأربطة الجانبية في أعلى قائمة التشخيص. والعلاج يبدأ بجبيرة لمدة لا تتعدى الأسبوع وبعدها نبدأ التمارين الوظيفية للكاحل. 
12
ماذا إذا كانت الاستشارة من قبل الرياضيين؟
في حالة الرياضيين قد نستخدم الدعامات الوقائية أثناء ممارسة الرياضة. كما يجب تقييم القدم للتأكد من عدم وجود كسور أو انحرافات أو إصابات في غضروف الكاحل ما يمنع التعافي ويتسبب بآلام مزمنة وفشل في العلاج. وقد فصّلنا في ذلك في مواقع التواصل الاجتماعي.
13
على ماذا كانت تتركز مخاوف المصابين بالرباط الصليبي؟
التخوف من تمارين المنزل، وإذا ما كانت ستؤدي إلى فشل العمليات، وأسئلة تتعلق بموعد العودة لممارسة الرياضة. 
14
تقريباً كم المدة الفعلية التي يحتاجها اللاعب المصاب بالرباط الصليبي من أجل العودة إلى الملاعب؟
في الواقع لا يوجد اتفاق حول الوقت المحدد للعودة. كذلك لا يوجد فرق بين برامج العودة المسرعة للعب من البرامج العادية. واتخاذ هذا المنهج أو ذاك يعتمد على حالة المريض والإصابات المصاحبة وهل المريض محترف فيحتاج إلى العودة سريعًا. الأهم أن إعطاء الضوء الأخضر للعودة إلى ممارسة الرياضة لا يتم إلا بالتواصل بين الجراح الذي أجرى العملية والجهاز الفني والمعالج الطبيعي.
15
إلى أين يتجه الطب الرياضي من وجهة نظرك؟
هناك تطورًا كبيرًا في عمليات الإصابات الرياضية والمناظير وتقنياتها، لكن الطب الرياضي الوقائي متأخر كثيرًا. اليوم أصبحنا نرى ارتفاعًا في العمر الرياضي للاعبين في الألعاب المختلفة، وقلة إصابات لاعبي القمة بسبب المهنية العالية والاستعانة بخبرات المختصين. ومحليًا نرى نماذج لبعض اللاعبين الذين يحرصون على مثل هذه التدابير والتمارين الوقائية، وكذلك صعد جيل يتبنى العلاج الطبيعي والطب الرياضي بشقه العلمي المعتمد على الدراسات وأصبحوا يمارسون أدوارًا علاجية وتثقيفية جميلة.
16
من اللاعبون السعوديون، الذين تراهم قدوة في الاهتمام بالوقاية؟
احترافية اللاعب السعودي تتنامى مع الوقت والدعم. شخصيًا أرى أن لاعبي الهلال سالم الدوسري ومحمد البريك نموذجان يُحتذى بهما في المستوى وفي الاهتمام بهذه الجوانب.
17
مع انطلاق الرياضات النسائية.. ما أبرز الإصابات لدى السيدات؟
الإناث أكثر عرضة من الرجال لعدد من الإصابات الرياضية مثل القطوع في الرباط الصليبي الأمامي وذلك بما يصل إلى عشرة أضعاف، خاصة مع الرياضات التي تتطلب الارتكاز وتغيير الاتجاه ككرة القدم والسلة. 
18
ما السبب فيما ذكرت؟
صغر حجم الرباط واختلاف التحكم العصبي العضلي وطريقة القفز والهبوط والدورات الهرمونيه.
19
ماذا عن طب العظام في الجامعات لدينا؟ أين وصل؟
سأتحدث عن جامعة المجمعة، كوني أعمل فيها، فالجميع منخرط في مشروع المجمعة ومشمرٌ له، فالهدف هو جعل هذه المحافظة قبلة علمية وخدمية، من الأمير عبد الرحمن بن عبد الله، محافظها، والدكتور خالد المقرن مدير الجامعة. وكلية الطب هنا تخرّج طلابًا وطالبات بمستويات عالية ينافسون بشراسة على كل مقعد من مقاعد هيئة التخصصات الصحية، وبنسبة قبول عالية، متفوقين على كثير من جامعات الوطن العريقة.