2020-04-21 | 23:35

الحضري: الهلال والأهلي مثل مدريد وبرشلونة

الحضري: الهلال والأهلي مثل مدريد وبرشلونة
الرياض- مصعب العمار
مشاركة الخبر      

قبل 28 عاماً، دشن المصري عصام الحضري حارس المرمى الشهير حكاية تاريخية، كُتبت حروفها الأولى مطلع 1992، مسدلاً الستار عليها في 2020 في عمر الـ(47 عاماً) بعد أن مثل 12 فريقاً، مساهماً في تحقيق 31 لقباً جماعياً، إضافة إلى عدد من الإنجازات الفردية، أهمها أفضل حارس في دوري أبطال إفريقيا 3 مرات، ومثلها في بطولات المنتخبات.
حامي العرين الذي قضى 12 عاماً من مسيرته مع النادي الأهلي المصري، تحدث عن تجربته بقميص التعاون السعودي موسم 2018، كما تحدث عن سامي الجابر الذي يراه أسطورة الكرة السعودية.. مزيداً من التفاصيل في لقاء خاص مع "الرياضية":

1- حدثنا عن أول تجربة احترافية لك في الدوري السعودي 2018 مع التعاون؟
- تجربة لا تُنسى، قضيت معهم أيام جميلة، والتعاون من الأندية المحترمة جداً ولم أشعر بغربة معهم، ولديه مجلس إدارة متميز برئاسة محمد القاسم وعاملوني كأني في بلدي تماماً.. أنا سعيد بتلك التجربة الرائعة.

2 - كيف ترى المنافسة في الدوري السعودي؟
- الدوري السعودي من الدوريات التي أعتز بها، ومن أميز الدوريات التي طبقت الاحتراف على أعلى مستوى، وبسبب ذلك الكرة السعودية تقدمت كثيراً، وهو الدوري الأفضل مع الدوري المصري على مستوى المنطقة.

3 - كيف تنظر للمنافسة في الدوري السعودي؟
- الدوري السعودي مشاهد عربياً ومعروف في مصر، ويتواجد فيه أندية قوية مثل الهلال والنصر والأهلي والاتحاد والشباب، كلهم يتنافسون على لقب البطولة، وهذا يعود إلى الإمكانيات التي تتمتع بها الفرق سواءً المادية أو البشرية، وقوة الدوري ظهرت خلال السنوات القليلة الماضية في منافسة الفرق على اللقب، ونجد أن الفارق النقطي بين الفريق المتوج والوصيف لا يتجاوز النقطتين، كما حصل الموسم الماضي مع النصر والهلال.

4 - من الفريق الذي تحرص على متابعته؟
- للأمانة عدد من الأندية، ولكن نادي الهلال احترمه جداً، ولدي صداقات شخصية مع عدد من لاعبيه مثل ياسر القحطاني ومحمد الشلهوب وعبدالله المعيوف ومحمد الدعيع وسامي الجابر، إلى جانب متابعتي لهذا الفريق الكبير وهنأتهم بدوري أبطال آسيا 2019، وهو إنجاز يحسب للوطن العربي ككل.

5 - لم نشاهد الحضري مع الأندية السعودية الكبيرة؟
- لا أتفق معك.. التعاون من الأندية الكبيرة، لا أخفيك تمنيت الاحتراف في الهلال، وليس هناك لاعب لا يحب الاحتراف فيه، والهلال والأهلي المصري أشبههما ببرشلونة وريال مدريد بالعمل المتواصل وتحقيق البطولات.

6 - أفضل حارس سعودي حالياً بوجهة نظر الحضري؟
- هما اثنان، محمد العويس وهو غائب منذ فترة طويلة بسبب الإصابة، وعبدالله المعيوف الذي أرى أنه مظلوم إعلامياً حتى وهو يقدم أداءً قوياً مع فريقه الهلال خصوصاً في دوري أبطال آسيا الأخير، ويبقى محمد الدعيع أميز حراس المرمى السعوديين على الإطلاق.

7 - بكل صراحة.. أيهما أفضل حارس عربي.. الدعيع أم الحضري؟
- لست أنا من أسمي.. هناك خبراء ونقاد، وبالنسبة لي أخذت جائزة أفضل حارس في إفريقيا 3 مرات، وحققت كأس أمم إفريقيا 4 مرات ولم يسبقني عليها حارس آخر، ولا أتوقع أن حقق الدعيع مثل ما حققته، ويبقى حب الناس أهم لقب لي ولمحمد الدعيع.

8 - من وجهة نظرك الخاصة من هو أسطورة الكرة السعودية ؟
- بالنسبة لي سامي الجابر الأسطورة قياساً على إمكانياته وإنجازاته والعمل على صقل موهبته، وما حققه مع ناديه والمنتخب، رغم وجود أسماء مميزة مثل النجم الكبير ماجد عبدالله وسعيد العويران ومحمد الدعيع.

9 - الدوريات الآن معلقه في العالم.. هل أنت مع الإلغاء.. أم الاستئناف مجدداً؟
- أتوقع عدم عودة الدوريات في العالم وليس في السعودية فقط، لأن عودة اللاعبين إلى التدريبات ستأخذ وقت طويل أقلها شهر، ومن وجهة نظري أرى إبقاء الوضع كما هو عليه، والتفكير في الموسم الجديد.

10 - لاعب سعودي لا تزال علاقتك معه ممتدة ؟
- سعيد العويران، ونحن على تواصل دائم، هذه عادة بيننا، ولم تتغير بعد توقفه عن مزاولة كرة القدم.

11 - بعد هذه السنوات الطويلة كيف تنظر لمسيرتك الكروية؟
- الحمدلله كرة القدم حققت لي الكثير رغم صعوبة المشوار، ولكني أفخر بما قدمته لبلدي من إنجازات ومساهمتي في التتويج بالألقاب القارية.

12 - من بين جميع الأندية التي لعبت لها ما هو النادي الأقرب إليك؟
كل الأندية التي لعبت لها قضيت فيها أيام جميلة، ولكل نادٍ مكانة خاصة في قلبي، ولكن يظل النادي الأهلي المصري صاحب الفضل علي وهو الذي قدمني للجماهير والشهرة.

13 - رأيك في مستوى اللاعبين المصريين الذين ظهروا في الدوري السعودي؟
- أعتقد أنهم قدموا مستويات مميزة جداً مع أنديتهم، وتأقلموا سريعاً مع الدوري الأقوى.

14 - ماذا عن علاقتك الكبيرة مع حسين عبدالغني؟
ـ تربطني بحسين علاقة مميزة، وهو من اللاعبين النادرين.. تمنيت مشاركته في مونديال روسيا الأخير مع المنتخب السعودي، فهو صاحب مسيرة كبيرة ومسيرته الكروية على أعلى مستوى.. يشبهني كثيراً في صناعة تاريخ لنفسه.

15 - ابتعدت عن كرة القدم والظهور لمدة طويلة خلال الفترة الأخيرة ؟
- كنت مشغولاً بتلقي 5 دورات في أوروبا، واتخذت قراري بالاعتزال وعدم اللعب مرة أخرى، وفي هذا المقام دعني أقول نحن نعاني من العاطفة، الكثير يرضخون لتدخلات خارجية سواء إعلامي أو ناقد في إعلان اعتزالهم، وأقول للاعبين إذا لم تجد التقدير اللازم لعطائك، فلابد من اختيار الوقت المناسب للاعتزال والقرار للاعب فقط.

16 - كلمة أخيرة؟
- أقول لأي لاعب لعبت ضده أو شاركني الملعب سامحني، إذا صدر مني ما يسيئك، لكن على سبيل المداعبة.. أقول لسعيد العويران سامحك الله.