> مقالات

رياض المسلم
الممثل «الهلالي».. «كومبارس»
2020-05-02



في مستهل الألفية الجديدة، حضرت تدريب الفريق الكروي بحكم عملي في النادي، وأثناء استعدادي لصلاة المغرب واتجاهي إلى المصلى القريب من الملعب فإذا بزميل يمسك بيدي “لم يجفف يده بعد الوضوء” لنذهب سويًّا، وعندما اقتربنا فإذا بشخص يؤم المصلين.. صوته جميل، وقبل أن نكبر زميلي يرمي جملة جعلتني لا أخشع وأفكر في ما قال.. كنت أريد أن أخرجه من الصلاة لأتفاهم معه، لكن تعوذت من الشيطان وأكملت الركعات الثلاث.. قال لي: “هذا الشخص صوته جميل بس مشكلته هلالي وبصراحة ما ودي أصلي معه”..
العقليات التي تتعامل مع الأشخاص على حسب الميول لا ننكرها، نواجههم في مواقع عدة، يقول أحد هؤلاء في تغريدة عبر موقع التواصل الاجتماعي بأن محمد عبده فنان أسطوري ولن يتكرر، لكن مشكلته “أهلاوي”.. وآخر يتباهى في المجلس بإنجازات أحد المسؤولين ويصف عمله بالمتقن لكنه يختم سلسلة المديح بقوله: “بس تراه نصراوي لا يهمك”..
تصنيف الأشخاص لدى بعضهم يكون على حسب الميول وليس العمل، ولو كنت الرجل الخارق في كل أمور حياتك فسيختلفون حولك إذا عرفوا ميولك، رغم أن عشقك للنادي لم يؤثر على عملك.. فالإمام في النادي لم يخصص الصف الأول للهلاليين، والمسؤول لم يحتكر إنجازاته على النصراويين، ومحمد عبده لم يطرد الاتحاديين من حفلاته..
الممثل عبدالإله السناني من النجوم الساطعين في الدراما، قدّم أدوارًا تاريخية وأعمالاً خالدة، لبس عباءة الكوميديا فأضحكنا.. تقمص شخصيات تراجيدية فأسرنا، ممثل موهوب ومثقف، حضوره المميز مختلف عن نظرائه..
أحد أصدقائي النصراويين يعشق الممثل السناني كثيرًا قال لي بعد مشاهدته في طاش وعيال قرية: “السناني يضحكني أكثر من ناصر القصبي، ولكن لم يمنح مساحة كافية للأسف”.. ودائمًا ما يسخّر نفسه للدفاع عنه ويرى بأنه يستحق أن يكون الممثل الأول في السعودية..
السناني يخرج بتغريدة رأى فيها النصراويون بأن فيها إسقاط عليهم، فانهالوا سخطًا عليه وذهبوا إلى أبعد من ذلك، رغم أن تغريدة نجمنا كانت مداعبة، فالممثل الكوميدي لا نتنبأ بما سيفعل وإلا لما ضحكنا لو كنّا نتوقع تصرفاته حتى في حضوره بعيدًا عن الكاميرا..
اتصال يجمعني بصديقي عاشق “النجم السناني”، غاضب مما كتبه الممثل الخلوق، وقلت بأن التغريدة جميلة وفيها من المداعبة وتلطيف الأجواء، فقال: “للأسف هو ممثل متعصب للهلال والآن عرفت، والقصبي أحسن منه بكثير، وتراه ممثل كومبارس”..
السناني من النجوم السعوديين الذين نفخر بهم، فليس من العدل أن ننسف تاريخه الطويل كونه يشجع الهلال.. ميول الشخص ليس عورة يخفيها ليرضي الجميع.. الأهم ألا يؤثر الميول في العمل أيًّا كان..