2020-05-10 | 01:52

عضو الشورى السابق يشبه جدليات الرياضيين بالمثقفين والشعراء
حمد القاضي: أفراحي لا تقدر بالمال

حمد القاضي:
أفراحي لا تقدر بالمال
حوار: متعب العبد الهادي
مشاركة الخبر      

يتغير الزمان.. ويختلف المكان.. ويجمعنا رمضان.. شهر الرحمة والغفران.
وبين الأمس واليوم والغد.. فواصل أشبه بنقاط تحول.. تتقاذفها أمواج الحياة لتستقر بها على صفحات “الرياضية” في قصص متباينة الأحداث، عبر حوار ثابت المعالم.. مختلف الإجابات مع نخبة من الأسماء.. ضيفنا اليوم حمد القاضي عضو مجلس الشورى السابق.

01
قبل البداية.. ما الوجه الذي لا يعرفه الآخرون عنك؟
أتوق ألاَّ يَكون لي سوى وجه واحد ولا أكون كما يقول المثل الشعبي “أبو وجهين”.
02
في زمن كورونا تغير العالم.. ماذا تغير فيك أنت.. وماذا تعلمت؟
أنا فرد في هذا الكوكب الأرضي وأزعم أنني تعلَّمت كثرة التأمل في قدرة الله فهذا المخلوق الذي لا يُرى إلا بالمجهر كيف “حاس” العالم كما قُلت في تغريدة: قلب الأوراق وعطَّل الاقتصاد وسجن الناس “وَمَا يَعْلَمُ جُنُودَ رَبِّكَ إِلَّا هُوَ ۚ وَمَا هِيَ إِلَّا ذِكْرَىٰ لِلْبَشَرِ”.
03
المبادرات والإجراءات والمواقف التي اتخذتها الحكومة السعودية في مواجهة الوباء أذهلت الدنيا بأسرها.. أي رسالة مختصرة تكتبها في هذا السياق؟
رسالتي هي: أن المواطن في هذا الوطن في المربَّع الأوَّل لدى القيادة السعودية.
04
طفل سعودي يلوح بالجواز الأخضر في المطار عائدًا مع عائلته.. اكتب عنوانًا تحت هذه اللقطة؟
جئت بجوازك الأخضر إلى وطنك الأخضر ـ وطن السلام والطمأنينة والسنابل الخضراء.
05
عندما يضع كورونا أوزاره ويرحل.. أي شيء تخطط لفعله أولًا؟
هذا السؤال وضعته في هاشتاق قبل عِدَّة ليالٍ وجاءت إجابات مختلفة وأنا أجبت عليه في الأخير: أنا سأذهب إلى المسجد الذي اشتقت إليه لأسجد سجدة شكر لله، ثم أزور الغالين عليَّ من أقاربي وأحبابي في الرياض، وعُنيزة لرؤية أُختَيَّ وأقاربي.
06
كيف تقضي أوقاتك في المنزل.. هل لديك أنشطة وهوايات تمارسها وتراها تميزك عن الآخرين؟
أنا منشغل بالشأن الثقافي والاجتماعي وأقضي ما تيسر لي من الوقت في القراءة وأعمل على كتاب جديد لي كما أنقِّح وأضيف على الطبعة الخامسة لكتابي “قراءة في جوانب الراحل غازي القصيبي الإنسانية”.
07
من أين أتى كوفيد 19: رجل أكل خفاشًا.. عالم مختبرات فلت منه الفيروس.. أم شيء آخر لا نعلمه؟
لا علم لي إلا ما قرأت وقرأ الآخرون، لكن المؤكد أنه أتى من الصين من رجل أكل خُفَّاشًا أو عصفورًا.. وإشكاليته الكبرى أنه سريع العدوى وانتشر في هذا الكون.
08
لا يستهدف الأطفال.. ضرب بقوة في الدول الأقوى.. ماذا فهمت من تحركات كورونا تلك؟
أبهجني أنه لا يحب ورود الدنيا..
أما كون “كورونا” ضرب الدول العظمى أكثر من غيرها، ففي تقديري عدَّة أسباب:
أولًا: كثرة السفر من هذه الدول وإليها وبالتالي انتقلت العدوى بسرعة.
ثانيًا: وهو أمر مهم أن هذه الدول جعلت الاقتصاد هدفها الأساس ولم تعط الإنسان الاهتمام الذي يستحقه فمن يدفع يتم الاهتمام به ولعلَّ في كورونا درسًا لهم وللعالم كلّه أن يكون الإنسان هدف الحضارة المعاصرة.
09
بعد معقمات الأيدي.. ما المعقم الذي تتمنى صناعته.. ولماذا؟
أتمنى كما حرصنا على تنظيف وتعقيم أيدينا ووجوهنا بالصابون أن نعقم “بالمحبة” قلوبنا ونطهرها من الحسد والإساءة وكراهية الآخرين.
10
توقف طيران العالم.. فما أفضل طريقة لصيانة المسارات الجوية في السماء؟
أعتقد أن المسارات الجوية بعد توقف الطائرات صانت نفسها من عوادم الطائرات وضجيجها.
11
الهزيمة الأقسى في حياتك.. كيف تعايشت مع انكساراتها.. وكيف تجاوزت آثارها؟
أنا بشر وبالتالي تمرّ عليّ مثل غيري هزائم وانكسارات وأواجهها أولًا بالتوكل على الله وأن ما يصيبني هو قدر من الله “قل لن يصيبنا إلاَّ ما كتب الله لنا”. ثم أفعل الأسباب للخروج من هذه الهزيمة والانتصار عليها بقدر ما أستطيع، ورحم الله مقبل العيسى، الشاعر الذي قال عن تجربته في الحياة:
وفمي تذوق مرَّها ورحيقها
لا المُرّ دام ولم تدم نعماءُ
12
عندما تهاجمنا أحلام في النوم.. هل نشاهدها بالألوان أم بالأبيض والأسود فقط؟
الأحلام ليلًا أو نهارًا لا أسعى إلى مشاهدتها أو تجميلها بالأصباغ، بل أسعى إلى تحقيقها على أرض الواقع لأرى ألوانها الخضراء والبيضاء والزرقاء،
والشاعر ابن المعتز يقول:
مُنًى إِنْ تَكُنْ حَقًّا تَكُنْ أسعد الْمُنَى
وَإلاَّ فَقَدْ عِشْنَا بِهَا زَمَنًا رَغْدَا
13
خبر بمليون جنيه.. عبارة متكررة في الأفلام المصرية.. هل استقبلت خبرًا بمليون ريال.. وما هو؟
بحمد الله أخبار كثيرة لا أقايضها بالمال، مهما كان فهي فوق المعادلات المادية مثل شفاء عزيز، أو قدوم غالٍ من سفر بعيد، وسماعي خبر صدور الأمر الملكي الكريم باختياري عضوًا في مجلس الشورى.
14
أولئك الذين توقفوا عن العمل وتقاعدوا.. هل لديك خطة تجعلهم يجددون حياتهم؟الهدف من الصعب أن يحدده أو يفرضه إنسان على آخر، كل إنسان له أهدافه في الحياة لكن الإنسان المنجز لا يتوقَّف.
15
لماذا يتمسك بعض الناس بأصدقاء الطفولة.. ألا يصابون بالملل من هذه العلاقة الطويلة؟
** تقضَّى زمانٌ لعبْنا به
وجاء زمانٌ بنا يلعَبُ
نحن نتمسَّك بأصدقاء الطفولة لأننا عشنا معهم زمنًا رغدًا عندما كُنَّا لا ندري هل الدنيا تدور لأهلها أو لا تدور، وكل ما استدامت العلاقة بيننا أدركنا تلك الجذور المرتوية بالنقاء.
16
وسط تسارع التقنية فيما يفوق توقعات البشر.. كيف تتوقع حال الإنسان على وجه الأرض بعد مئة عام؟
التقنية بكل مخرجاتها هي وسائط لإيصال الإنسان للسعادة بالحياة وتظل بالأشياء المادية والمرئية، لكن حال الإنسان بمشاعره لا يتبدل منذ عصر الحجر إلى عصر القمر، فالمشاعر من حب، ألم، وفرح، لا تقترب منها التقنية.
لذا تبقى أحاسيس الإنسان في داخله لا تتبدل ويبقى الحب هو جوهر الحياة.
ورحم الله غازي القصيبي عندما قال:
الكون لولا الحب قفر
وإن لم نستمع صوت النواح
17
اللحظة الأهم في عمرك.. متى كانت.. وكيف تعاملت معها؟
هي لحظة كأنها حلم لم أشعر أنني شهدتها لكن تلظَّيت على أوار حرمانها عندما رحلت أميِّ رحمها الله وعُمري يقارب خمسة أعوام.
18
ماذا كنت ستأخذ معك لو قررت خوض رحلة عبر الزمن.. قبل 50 عامًا من الآن؟
لن يتغير فما سأحمله بالرحلة سواء قبل 50 عامًا أو بعد 50 عامًا: قيمي فهي تاج رأسي ووطني سيكون حاضرًا بكل خطواتي، ولأنه لا يوجد قبل 50 عامًا جوال فسترافقني كُتبي.
19
لو كُلفت بالجلوس على كرسي مسؤول واتخاذ قرار.. فأي كرسي تختار.. وما قرارك؟
قراري الأول الذي ستنطلق منه قراراتي أن أضع أمامي مبادئ بمقدمتها الأمانة - الإنجاز- البعد عن الهوى - نزاهة اليد.
20
بعد “العاصوف” أثبت ناصر القصبي أن المسافة أصبحت شاسعة مع أي ممثل سعودي آخر.. هل لديك أقوال أخرى؟
ناصر القصبي ممثِّل مُجيد وأنا أحب فيه تلك التلقائية ببعض كلماته وحركاته وكنت أميل أكثر إلى ناصر القصبي في طاش ما طاش القديم، لأن نوعية الطروحات الاجتماعية كانت حاضرة بـ”طاش” القديم وكانت ملامسة لاهتمامات الناس من البسطاء إلى النخب.
21
ما أكثر شيء تركته وراء ظهرك من أيام الصبا والمراهقة؟
أزعم أنني لم أترك شيئًا من أيام الصبا والمراهقة من المعاني المضيئة فأنا لم أدع محبَّة الناس وظلَّت البساطة تلازمني بإيجابياتها وسلبياتها.
22
يوم للحب ويوم للأم ويوم للمعلم ويوم للشجرة.. هل تريد إضافة يوم آخر.. وماذا ستسميه؟
الأشياء الجميلة لا يحددها يوم واحد، أنا لست مع هذه التسميات كتبت مرَّةً عن يوم الأم مشيرًا إلى أن: الأم عمر من الحب والرعاية والحنان لا يحدده يوم أو سنة.
23
لو وجدت نفسك رئيسًا لتحرير صحيفة رياضية.. ما أول قراراتك؟
سأستقيل لعدم خبرتي بالشأن الرياضي.
24
لماذا يغرق الرياضيون السعوديون في خلافات هامشية.. إلى متى يستمر هذا الجدل حول الماضي؟
مع الأسف الخلافات موجودة بين الرياضيين والمثقفين والشعراء وليست الإشكالية في الخلافات، ولكن الإشكال عندما يتحول النقاش إلى تراشق والحوار إلى احتراب يحرق الحقيقة التي يهدفون إلى الوصول إليها.
25
هل أصبح الفوضويون يتقدمون الصفوف الأولى في الإعلام الرياضي.. ولماذا؟
لا أحب التعميم، ففي الإعلام الرياضي أجد أصواتًا وأقلامًا متَّزنةً جيدة.
26
أي لاعب سعودي ترشحه ليكون رجل أعمال ناجحًا.. وأي لاعب تنصحه بالانتقال عن ناديه الحالي؟
هذا السؤال إجابته تحتاج إلى متابعة دائمة للموسم وهذا ليس عندي “وَلا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ”.
27
حسب وجهة نظرك.. من بطل الموسم الحقيقي.. ولماذا تتوجه بطلًا؟
البطل هو الذي سيقدم الإبداع في الملعب بقدرات لاعبيه ليحقق الفوز المستحق له بما يرضي جمهوره.
28
الشوق درجة من الحب.. فكم يأخذ من مساحة قلبك.. ولمن تهدي الشوق كله؟
أنيب الشاعر الذي قال:
تاقتْ إليكَ عِجافٌ أنتَ يوسُفُها
هلاَّ رَمَيتَ على الأشواق قُمْصانا
29
حينما تقع في ضائقة مالية.. أي صديق تلجأ إليه؟
أسأل الله ألا نقع فيها لكن لو حصل ألجأ إلى ذلك الصديق الذي قال عنه الشاعر:
“بعيدٌ عنك ما استغنيتَ عنه
وطلاع إليك مع الخطوب”
30
في تويتر.. قل لي من تتابع أقل لك من أنت.. هل تتفق مع هذه القاعدة.. ولماذا؟
ليس صحيحًا فالإنسان يتابع أطيافًا كُثر من المغرِّدين لذا لا أحكم على أي إنسان من متابعيه، ومع ذلك فأنا أحاول ألا أتابع مُغرِّدًا إلا بعد أن ألقي نظرة على بعض تغريداته.