|


مدير فريق القادسية واثق من الصعود.. ويدافع عن المدرب

الشمراني: حرمونا 18 نقطة

حوار: حسام النصر 2020.05.31 | 12:45 am

بدأ محمد الشمراني، مدير فريق القادسية الأول لكرة القدم، مسيرته الرياضية في عدد من الأندية، منها الشباب، قبل أن يتجه إلى العمل الإداري ويتنقل بين أكثر من نادٍ في مختلف الدرجات، ما أكسبه خبرات كبيرة.
الشمراني الذي فضَّل الانتقال إلى المنطقة الشرقية للعمل في نادي القادسية، أبدى في حواره مع “الرياضية” ثقته الكبيرة في الفريق القدساوي خلال الموسم الجاري، مرجعًا عدم محافظة فريقه على الصدارة إلى ما وصفه بالأخطاء التحكيمية المؤثرة التي أفقدتهم 18 نقطة كاملة قبل تعليق النشاط الرياضي بسبب جائحة فيروس كورونا.
01
كيف ترى الفريق القدساوي حتى فترة التوقف؟
فريقنا من أفضل الفرق التي تلعب كرة قدم حقيقية، وبكل أمانة طريقة لعب القادسية لا تناسب الدرجة الأولى، حيث إن 95 ‎في المئة‎ من أندية الأولى تكتيكها واحد، عبارة عن تكتل دفاعي واعتماد على الهجمة المرتدة.
02
تأرجح نتائج الفريق.. صدارة ثم عودة إلى المنافسة.. ما الأسباب؟
صحيح بدايتنا كانت مميزة، وما زلنا في دائرة المنافسة، أما الأسباب فأعتقد أن الأخطاء التحكيمية لعبت دورًا كبيرًا وفقدنا بسببها قرابة الـ 18 نقطة، وعلى سبيل المثال ما حدث في مباراة العين من تركي الخضير الحكم الدولي، وأتمنى ألا يتكرر ذلك، أضف إلى ذلك الإصابات التي عصفت بالفريق، ونعترف بوجود أخطاء في الفريق، لكن السبب الرئيس في التراجع هو الأخطاء التحكيمية.
03
هناك عدم رضا من الجمهور القدساوي عن الجهاز الفني على الرغم من أن الفريق ما زال في المنافسة.. فكيف ترى يوسف المناعي، المدرب التونسي؟
يوسف المناعي من أفضل المدربين الذين عملت معهم، وبالمنطق ولغة الأرقام الفريق القدساوي لديه حاليًّا 49 نقطة مع مباراة مؤجلة إذا فاز فيها فإنه سيصل إلى النقطة 52 في المركز الثالث، فهل هذا جاء دون عمل فني كبير؟ نحن قريبون من المدرب ونعرف أدق التفاصيل، والكثير من المباريات فقدنا نقاطها بسبب أخطاء لا يتحملها المدرب، وكانت أخطاء تحكيمية، أو أخطاء فردية، ونحن والمدرب في قارب واحد وهدفنا واحد وسنستمر يدًا بيد حتى يعود الفريق إلى مكانه بين أندية دوري المحترفين.
04
تغييرات طفيفة أجريتموها على الفريق.. هل أنت راض عن أداء اللاعبين المحليين والأجانب؟
اللاعب بشر يتعرض لظروف قد تتسبب في انخفاض مستواه، لكن بصفة عامة أنا راضٍ كل الرضا عن جميع اللاعبين و ما زلت متأكدًا من أن لديهم المزيد وأنا على ثقة تامة بأن المباريات المقبلة ستكون مبارياتهم، وسيسعدون بها الجمهور القدساوي.
05
بحكم انتقالات وبيع عقود عدد من لاعبي القادسية يُعد وضع النادي ممتازًا ماديًا وعلى الرغم من ذلك إلا أنكم لم تجلبوا لاعبين يحدثون الفارق وأبقيتم على 70 في المئة من الأجانب.. لماذا؟
منذ البداية ونحن نعمل بالتنسيق مع إدارة النادي، وقد وضعنا هدفًا وهو صناعة فريق شاب، لذلك إذا نظرت إلى الفريق تجد أن 90 في المئة من اللاعبين جدد ولَم يكونوا معه في الموسم الماضي، وصعَّدنا ستة لاعبين من درجة الشباب، أما فيما يتعلق بالأجانب فأعتقد أنهم الأبرز على مستوى المحترفين في الدرجة الأولى وبشهادة الجميع.
06
لماذا استبعدتم اللاعبين البرازيليين من حساباتكم؟
أولاً العدد محدود في الدرجة الأولى بأربعة أجانب، والشيء الآخر الاختيار جاء بقرار فني وبحسب حاجة الفريق ولا يهمنا جنسية اللاعب بقدر ما يهمنا مستواه وحاجة الفريق إلى جهوده.
07
انتقلت من الرياض إلى المنطقة الشرقية.. كيف كان انطباعك؟
أنا إداري محترف، وأملك الخبرة الكافية في العمل الإداري في العديد من الأندية، ومعايشتي أجواء الأندية منذ أعوام طويلة تسهِّل مهمتي في أي مكان وأي نادٍ.
08
هل تعتقد أن هناك اتفاقًا على وجودك في القادسية على الرغم من مطالبات الكثيرين في كل الأندية بأن تكون الأولوية لأبناء النادي؟
القادسية كما هو ولَّاد للنجوم، أيضًا فيه إداريون أفتخر بهم ويفتخر بهم أي رياضي مثل لؤي السبيعي، رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم المكلف في الموسم الماضي، وسعود كريري، مدير الكرة في الهلال، وعمومًا نحن في زمن الاحتراف وهناك أندية سعودية استقطبت إداريين من أوروبا، وفي القادسية وجدت تعاملًا راقيًا من إدارة النادي بقيادة مساعد الزامل، ونايف آل صاحب، الرئيس التنفيذي، وفارس المفلح المدير المالي، وبكل أمانة لم أطلب منهم شيئًا إلا ويتم تنفيذه خلال 24 ساعة، لذلك بإذن الله نرد لهم شيئًا مما يقدمونه للفريق ونهدي لهم الصعود وعودة الفريق إلى مكانه الطبيعي.
09
ما أبرز الصعوبات التي يواجهها مدير الكرة؟
مدير الكرة المحترف هو مَن يتجاوز الصعوبات، ولا يقف عندها، وأنا وفريق عملي مهمتنا الأولى تذليل كل الصعوبات التي تواجه أي عنصر من عناصر الفريق الأول، وأنتهز الفرصة للثناء على فهد الشرفاء، إداري الفريق، الذي سهَّل كثيرًا من عملي لخبرته الطويلة في النادي، وكذلك باقي الزملاء في الجهازين الإداري والطبي، وكلنا نكمل بعضًا.
10
أنتم متهمون بالهروب من الإعلام هذا الموسم بالذات.. ما الأسباب؟
ليس هروبًا، لكنني شخص مؤمن بالتخصص، لدينا مركز إعلامي ومنسق إعلامي، يؤدون دورهم على أكمل وجه مع وسائل الإعلام، أما أنا فتركيزي دائمًا منصبٌّ على عملي ومسؤولياتي ومهامي في الفريق.
11
كيف ترى دوري الأمير محمد بن سلمان لأندية الدرجة الأولى؟
من أصعب الدوريات سواء من ناحية بعض الملاعب، أو التحكيم، أو من ناحية المستويات الفنية التي تعتمد على التكتلات الدفاعية، وتفسد طعم المباريات.
12
هل ترى أن تعليق الأنشطة الرياضية سيكون في صالحكم أم غير ذلك، خاصة أنكم عدتم من جديد للانتصارات قبل التوقف؟
التوقف ليس من صالح أي نادٍ، لكن كلنا سمع وطاعة لولاة أمرنا، ونسأل الله أن يعينهم ويسدد خطاهم، وأن ينهي هذا الوباء على خير.
13
ما البرنامج الذي اعتمدتموه للاعبين خلال الفترة الجارية؟
وضعنا برنامجًا أسبوعيًّا لجميع اللاعبين بالتشاور مع الجهاز الفني، ويتم متابعتهم من خلال برامج التواصل الاجتماعي، كما يعمل الجهاز الطبي على متابعة أوزان اللاعبين بشكل مستمر.
14
كيف ترى أداء اللاعبين في التدريبات المنزلية؟
أشكر اللاعبين على اهتمامهم وحرصهم على المواظبة على أداء التدريبات من أجل المحافظة على اللياقة.
15
كلمة أخيرة لمَن توجهها؟
أقولها لمساعد الزامل، رئيس نادي القادسية: إن ما تقدمه للفريق الأول محل تقدير الأجهزة الفنية والإدارية والطبية واللاعبين، وبإذن الله نهديك الصعود لأنه أقل ما يمكن تقديمه لك ولجماهير القادسية.