|


لاعب العدالة يكشف عن أسباب تغيير مركزه بين منتخب بلاده وفريقه السعودي

أوجو: موسى أسطورة والهلال الأقوى

حوار: بندر العتيبي 2020.06.08 | 01:01 am

استقطبت إدارة نادي العدالة جون أوجو، الدولي النيجيري، وضمَّته إلى صفوف فريقها الأول لكرة القدم في فترة الانتقالات الشتوية الماضية رغبةً منها في تعزيز قوة الفريق، وإنقاذ ما يمكن إنقاذه في النصف المتبقي من الموسم الرياضي الجاري. يعدُّ أوجو “32 عامًا” من الركائز الأساسية في المنتخب النيجيري الأول لكرة القدم، حيث أسهم مع زملائه في قيادة نيجيريا إلى تحقيق كأس الأمم الإفريقية عام 2013، وشارك أيضًا في كأس العالم نسختَي 2014 و2018، كما سبق له أن لعب مع فريق درافا السلوفيني، وأتلتيكو، وليريا، وأكاديميكا البرتغالية، إضافة إلى ألميريا الإسباني. وفي حواره مع “الرياضية”، تحدث أوجو عن سر العلاقة التي تربطه بمواطنه أحمد موسى، الذي رافقه على متن طائرته الخاصة أثناء مغادرته إلى بلاده بعد تعليق النشاط الرياضي، كما وصف فريق الهلال بالأقوى، وعبد الرزاق حمد الله، مهاجم النصر، ودجانيني تفاريس، مهاجم الأهلي، بالأفضل.
01
كيف شاهدت دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين؟
الدوري السعودي، بالنسبة إلي، دوري قوي، وسعيدٌ جدًّا بمستواه، لأنه يعطي جميع اللاعبين الحماس والاندفاع.
02
تلعب مع المنتخب النيجيري لاعبَ محورٍ لكننا شاهدناك مع العدالة مدافعًا، لماذا؟
بالفعل، أنا لاعب وسط دفاعي “محور ارتكاز”، وأحب القتال والفوز بالكرات أثناء اللعب، كما أسجل بعض الأهداف، لكن عندما حضرت إلى السعودية للعب مع فريق العدالة، وثق المدرب بي في مركز الدفاع، لذا ليس لدي خيارٌ سوى اللعب في هذا المركز لمساعدة فريقي.
03
لماذا لم تتحسَّن نتائج العدالة في الدور الثاني على الرغم من إبرام العديد من الصفقات؟
لدينا فريق جيد، ومدرب قدير، لكنَّ الحظ لم يحالفنا. كنا نتعرَّف على أنفسنا في الفترة الماضية، إذ إن لدينا لاعبين جددًا في الفريق، بمَن فيهم أنا، وقبل جائحة فيروس كورونا عدنا إلى الفوز مجددًا، وأثق كثيرًا في المدرب ولاعبي الفريق، ومتأكد من أننا سنبقى في دوري المحترفين في الموسم المقبل.
04
ماذا ينقص الفريق لتحقيق الانتصارات؟
أعتقد أننا نحتاج إلى تسجيل المزيد من الأهداف فقط، ومن أجل تحقيق ذلك علينا أن نعمل معًا، من الدفاع إلى الهجوم، وكما قلت سابقًا، لدينا الكثير من اللاعبين الجدد، الذين بدؤوا للتو اللعب معًا، ولا يزالون في حاجة إلى المزيد من التجانس.
05
حصلت على أسرع بطاقة حمراء في الموسم الجاري أمام الشباب، كيف حدث ذلك؟
أشعر بحزن شديد إزاء تلك البطاقة الحمراء، لأنني خذلت فريقي على الرغم من أنها لم تكن مقصودة، لكنني تعلمت منها الكثير بوصفي لاعبًا مدافعًا.
06
كيف تصف عمل الجهازين الفني والإداري في العدالة؟
الجهاز الفني مميز، والإدارة رائعة، وأحبهم كثيرًا، وأريد فعلًا أن أقاتل وأحقق الانتصارات معهم، فهم حقًّا طيبون.
07
هل تتمنى استكمال الدوري أم إلغاءه؟
لست في وضع يسمح لي بتحديد ما يجب أن يحدث في الدوري، الذي كان من المحزن للغاية إيقافه بسبب الجائحة، لكنَّ الصحة مهمة جدًّا. كانت حقًّا لحظة صعبة، مع العلم أن الكثير من الناس فقدوا حياتهم جراء كورونا، وعلينا الآن أن ننتظر، ونتبع التعليمات التي تعطى لنا، ونتقيد بجميع الإجراءات الاحترازية الصادرة من الجهات المعنية، وبالنسبة إلي، أفكر في فريق العدالة الذي يستحق كل شيء رائع في الدوري.
08
هل انتهى عقدك مع العدالة؟
وقَّعت عقدًا مع العدالة في فترة الانتقالات الشتوية، يمتد ستة أشهر، وكانت أهدافي الرئيسة مساعدة النادي على البقاء في الدوري، وبالنسبة إلى عقدي، قبل تعليق المنافسات الرياضية والدوري، كان قد بقي على انتهائه نحو شهرين، ولا أعرف ما الخطة المقبلة لي، وكل ما أريده الآن مساعدة الفريق على البقاء في دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين.
09
ما مدى صحة فتح باب المفاوضات معك من قِبل أندية عدة؟
لأكون صادقًا، ليست لدي أي فكرة عن أي عروض حتى الآن، لذا ينصبُّ تركيزي حاليًّا على فريق العدالة.
10
ما سر علاقتك بمواطنك أحمد موسى لاعب النصر؟
علاقتي وطيدة بأحمد موسى، فهو قائدي وأسطورة المنتخب النيجيري، وصديقي المقرَّب، وشخص محترم للغاية.
11
بما أن أحمد موسى قريب منك، ما الذي يحتاج إليه حتى يعود إلى مستواه السابق؟
أحمد موسى لا يحتاج إلى أي شيء ليثبت وجوده، فهو لاعب عظيم، ويعمل بجدٍّ، وشخصيًّا أثق فيه كثيرًا، وأعلم أنه يقدم دائمًا أفضل ما لديه. نحن بوصفنا لاعبي كرة قدم، نمرُّ أحيانًا ببعض الظروف، لذا مقتنعٌ بأن أحمد موسى سيعود إلى أفضل حالاته الفنية قريبًا.
12
كيف ترى استخدام تقنية الـ VAR في الملاعب السعودية؟
لا أريد أن أتحدث عن حكام المباريات، كونهم يؤدون عملهم وهم بشر أيضًا، لكن كل ما أعرفه أننا خسرنا بسبب هذه التقنية.
13
مَن يعجبك من اللاعبين السعوديين؟
يوجد العديد من اللاعبين الجيدين في الدوري لدرجة أنني لا أستطيع اختيار أفضل لاعب سعودي في دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين.
14
ماذا عن أفضل المحترفين الأجانب؟
يصعب تحديد اللاعبين الأجانب الكبار في الدوري، وأنا سعيد لوجودي في الدوري السعودي.
15
مَن أقوى مهاجم واجهته في الدوري السعودي، ولماذا؟
أفضل المهاجمين الذين واجهتهم المغربي عبد الرزاق حمد الله، مهاجم فريق النصر، والرأس أخضري دجانيني تفاريس، مهاجم الأهلي، لامتلاكهما مستويات فنية مميزة.
16
قبل توقف الدوري، هناك مَن رأى أن هبوط العدالة مسألة وقت لا أكثر، ما رأيك؟
كلا هذا غير صحيح ففريقنا وصل إلى مرحلة كبيرة من التجانس قبل تعليق النشاط الرياضي، ونجحنا في آخر مباراة في التغلب على الفتح بهدف دون مقابل، والهبوط يهدد العديد من الفرق، وليس العدالة فقط، ولا تزال هناك ثماني مباريات على نهاية الدوري.
17
أقوى فريق شاهدته في السعودية؟
الهلال فلديه بافيتمبي جوميز، المهاجم الفرنسي، وهو فريق قوي جدًّا، لكن كما قلت من قبل، هناك الكثير من اللاعبين الجيدين في الدوري، لذا أغلب الفرق قوية، واللعب أمامها صعبٌ.