|


عوض الرقعان
شروط «فيفا» لعودة الدوري
2020-06-10
تواصل الاتحاد الدولي لكرة القدم FIFA مع بعض الاتحادات على صعيد العالم، ولعل آخر تلك الاتحادات هو الاتحاد المصري لكرة القدم مرسلًا خطابًا إليه مساء يوم الثلاثاء الماضي مرفقًا له الشروط اللازم توافرها من أجل إقامة المباريات في فترة انتشار فيروس كورونا المستجد. وكذلك وضع الاتحاد الدولي لكرة القدم أربعة شروط من أجل إقامة مباريات الفرق في ظل انتشار هذا الوباء بالإضافة إلى إجراءات تقوم بها أي دولة وفق ما تراه وأبرز تلك الشروط:
الحفاظ على التباعد الاجتماعي والمسافات بين الأفراد.
تعقيم وسائل النقل التي تنقل اللاعبين إلى المباريات ومراكز التدريب.
تعقيم مقرات إقامة اللاعبين والطعام.
الاحتفاظ بهيكل أساسي من الموظفين دون تغيير للحد من الإصابات المتوقعة بفيروس كورونا. وعن عقود اللاعبين وكيفية التعامل معها خلال الثلاثة أشهر الحالية التي عادة ما يتوقف النشاط فيها منذ بداية شهر مايو وشهري يونيو ويوليو، أكدت مصادر داخل لجنة اللاعبين المحترفين وتعرف باسم fifapro أن ثمة دراسة واقتراحًا لتمديد مدة هذه العقود للاعبين والمدربين خلال أشهر التوقف الماضية وبالتالي يكون هناك تمديد للعقود هذه قد تصل في بعض الدول إلى شهر أكتوبر من أجل تغطية فترة التوقف بعدد ثلاثة أشهر سابقة. ولعل الفيفا ينتظر انطلاقة الدوريات ليصدر مثل هذا القرار وإن شجع في السابق عملية تخفيض الرواتب من قبل اللاعبين بالاتفاق مع الأندية. من جانب آخر، ينطلق اليوم الخميس الدوري الإسباني ومن خلال أندية الأندلس والتدريبات الشهيرة، ويقف في أعلاها ديربي يضم ناديي إشبيلية وريال بيتيس ولكن للأسف من دون حضور جماهيري.
وعلى الرغم من ذلك أضحى شارع تطوان، المنبثق من ساحة نويبا في وسط المدينة والأكثر نشاطًا وارتيادًا، في بداية أسبوع الديربي على نشر أعلام كل الفرق في الليجا ومعظمها أعلام بيتيس وإشبيلية وسيلعب في اليوم التالي أي بعد غد الجمعة ديربي آخر ولكن مصغر بين فرق أندلسية هي فالنسيا وليفانتي وكذلك يلتقي غرناطة بخيتافي وبهذا تكون مبادرة أولية في الأندلس هي صاحبة القوة والجرأة في العودة إلى اللعب من جديد بعد توقف ثلاثة أشهر وعليه ننتظر ماذا تقرر وزارة الرياضة واتحادنا مساء هذا اليوم والذي نتمنى منه وعليه التواصل مع القائمين على وزارة الصحة قبل إصدار أي قرار والاستفادة منها من خلال طرح فكرة لعب مباريات الدوري المتبقية وفق إجراءات تشرف عليها جهات مختصة من إدارة الصحة والوقوف على كامل الإمكانات والأجهزة للمحافظة على اللاعبين والحكام وكامل الأجهزة الفنية في الأندية والله ولي التوفيق.