|


شقيقان ينقلان التقنية الأمريكية إلى السعودية بـ 800 ألف

الداينو يضبط سيارات الشرقية

صورة التقطت أمس لأحمد الحاتم يتابع دوران إطارات سيارة بي إم دبليو M4 على الداينو المثبت تحتها داخل ورشته الواقعة على طريق الظهران - الجبيلتصوير: عيسى الدبيسي
الدمام ـ عيسى الدبيسي 2020.07.01 | 10:59 pm

يمكِّن جهاز دينامومتر “داينو”، يملكه أحمد وحسين الحاتم، الشقيقان السعوديان، أصحاب سيارات الدفع الرباعي في المنطقة الشرقية من قياس عزم دوران محركاتها بدقّة دون الحاجة إلى إخضاعها لتجارب التسارع الخطير على الطرق.
وقبل إحضارهما ذلك الجهاز، وهو أمريكي الصنع من طراز موستنج، كانت جميع الدينامومترات المتوفرة في ورش المنطقة مقتصرة على نظامَي الدفع الخلفي، أو الأمامي، لذا فكَّر الشقيقان في توريد هذا الطراز الشامل لورشتهما الواقعة على طريق الظهران ـ الجبيل من أجل خدمة كافة أنواع السيارات.
وكشف لـ “الرياضية” أحمد الحاتم عن ارتحاله برفقة شقيقه إلى الولايات المتحدة خصيصًا لدراسة كيفية تشغيل الداينو من داخل مصنعه.
وعبر دورة تعليمية، استغرقت 12 يومًا، تعرَّفا على طريقة تثبيت السيارات على الداينو، وتشخيص أعطالها من خلاله، والاحتياطات المطلوب مراعاتها أثناء عمله.
ويوفِّر الداينو للمبرمجين تجربة واقعية لوضع السيارة أثناء قيادتها على جميع السرعات، وفي مختلف الظروف دون تحريكها من مكانها، مقدمًا قراءات دقيقة، تمكِّنهم من ضبط ميكانيكيتها، وإصلاح أعطالها، فضلًا عن إدخال تعديلات لرفع قدراتها، حسب طلب مالكها.
ويمنح الداينو لعشاق السباقات معلومات وافية عن قدرات سياراتهم حتى يكونوا على دراية كاملة قبل التنافس بها، سواء على الحلبات، أو في البر.
ووفقًا للحاتم، يشتد الإقبال على خدمات الداينو، التي تتفاوت أسعارها طبقًا للإصلاحات المطلوبة، مع اقتراب دخول الشتاء، نظرًا لأنه “موسم السباقات والخروج إلى البر في ظل اعتدال الجو”.
وللحصول على ذلك الجهاز، تكلَّف الشقيقان 800 ألف ريال، فيما أوضح أحمد الحاتم أنهما بصدد دفع مبالغ إضافية لتأمين مرفقات مهمة تكمل عمله.


الداينو
يضبط سيارات الشرقية

الداينو
يضبط سيارات الشرقية

الداينو
يضبط سيارات الشرقية