|


البرازيلي يكشف عن أسرار دخوله الإسلام وتجاربه مع 4 أندية سعودية

سيرجيو: سامي أسطورة

حوار : فيصل الشريف 2020.07.02 | 12:15 am

خاض البرازيلي سيرجيو ريكاردو، الذي يُلقب بالمجنون، تجارب ناجحة في الملاعب السعودية بدأها مع الأهلي عام 1998 وحقق معه لقب كأس ولي العهد، ثم انتقل إلى الهلال عام 2000 وفاز معه بالبطولة الآسيوية، وسجل ثلاثة أهداف “هاتريك” في المباراة النهائية أمام جوبيلو إيواتا الياباني 3ـ2، وكانت أبرز محطاته في السعودية مع الاتحاد الذي انتقل إليه عام 2001 حيث حقق معه 8 بطولات، قبل أن يختم مسيرته في الملاعب السعودية في نادي الرائد عام 2010. أشهر ريكاردو إسلامه في مايو 2019 بعد زيارته لأحد المساجد في جدة برفقة محمد السويد اللاعب السابق، وغيّر اسمه إلى إبراهيم.
في حواره مع “الرياضية” ذكر سيرجيو أن فابيو كاريلي مدرب الاتحاد اسم كبير وسيساعد الفريق كثيرًا، وأن مواطنه البرازيلي رومارينيو يُعد الأفضل في الدوري السعودي، مبينًا أن فيروس كورونا حرمه زيارة مكة المكرمة التي اعتاد زيارتها كل عام.
01
حدثنا عن شعورك بعد إسلامك، وهل شعرت بالفارق؟
لقد اتخذت أحد أفضل الخيارات في حياتي بدخولي الإسلام، أحببت الدين الإسلامي وتعلقت به بعد أن تعرفت على رسالته السامية وقيمه الفاضلة، وعرفت عنه الكثير خلال وجودي في السعودية لأكثر من عشرة أعوام، شعرت بالفارق، وبدأت أشعر بالطمأنينة في كل شيء، وأصبحت حياتي مرتبة، وأموري تسير على أفضل وجه.
02
من الشخص الذي حثك على الدخول في الإسلام؟
هناك شخصان كان لهما دور كبير في دخولي الإسلام، وهما صالح سالم باهويني رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم للتأريخ والإحصاء، ومحمد سويد، لاعب الاتحاد السابق، لقد غيّرا حياتي 180 درجة، وأنا مدين لهما بهذا الفضل الكبير.
03
أين أنت الآن بعد اعتزالك الكرة، وهل توجهت إلى مجال التدريب ؟
أعيش حاليًا في البرازيل، ولدي شركة ووكالة لاعبين وأتابع الدوري السعودي وأستمتع بمشاهدته، وأزور السعودية في العام مرة أو مرتين، وأول وجهتي فيها مكة المكرمة، أسأل الله أن يزيل وباء الكورونا، وستكون أول رحلة لي بعد نهاية الجائحة إلى السعودية.
04
إذًا ما رأيك في الدوري السعودي، وهل فيه اختلاف عن السابق؟
نعم، هناك اختلاف كبير، حاليًا يملك كل نادٍ 7 لاعبين أجانب، وهذا أمر إيجابي، ويعطي المدربين خيارات عديدة في التشكيل والخطة، في عهدنا كان هناك 3 لاعبين فقط، ولكن باعتقادي أن اللاعبين في السابق كانوا يتمتعون بمزايا فنية أكبر من اللاعبين الحاليين.
05
كيف ترى المدرب فابيو كاريلي وهل بإمكانه قيادة الاتحاد إلى مركز متقدم في الدوري؟
فابيو كاريلي مدرب عظيم وأنا متأكد من أنه سيساعد الاتحاد كثيرًا في تحسين مركزه في الدوري ومساعدته في تحقيق البطولات مستقبلًا إذا وجد الفرصة الكافية.
06
من أفضل اللاعبين البرازيليين حاليًا في الدوري السعودي؟
هناك لاعبون برازيليون مميزون، ولكن من وجهة نظري أرى أن رومارينيو مهاجم فريق الاتحاد يُعد الأفضل من بين اللاعبين البرازيليين في الدوري السعودي، فهو هداف ماكر فضلًا عن أنه يحب الكرة.
07
ما النادي الذي يستحق لقب الدوري ؟
الدوري السعودي يُعد قويًا جدًا، ومن الصعب التكهن بمن سيفوز باللقب، خاصة بعد السماح للأندية بتسجيل سبعة لاعبين أجانب، وهذا في اعتقادي قرّب المستويات وجعل المنافسة قوية، وأتاح الطموح لكل الأندية بأن تحقق تطلعاتها وآمالها، شاهدنا التعاون يفوز بكأس الملك ويمثل السعودية آسيويًا ومن قبل الفتح، والفارق النقطي بين الأندية الجماهيرية الأربعة وبقية الفرق أصبح ضئيلًا.
08
هل تعتقد أن السعودية لديها لاعبون بإمكانهم الاحتراف خارجيًا ؟
بكل تأكيد نعم، هناك مجموعة من اللاعبين السعوديين بإمكانهم الاحتراف خارجيًا لأنهم يمتلكون إمكانات كبيرة تمكنهم من الاحتراف خارجيًا، وأستطيع أن أراهن بأن أي لاعب خاض تجربة في الدوري السعودي يمكن أن ينجح في أي دوري أوروبي.
09
زاملت عددًا كبيرًا من اللاعبين في الدوري السعودي، ولكن من أفضل لاعب لعبت إلى جانبه ؟
كثيرون تشرفت باللعب إلى جانبهم مع كل الأندية التي مثّلتها، هناك ثلاثة لاعبين لن أنساهم، ويعدون أفضل من لعبت بجوارهم، بل وأساطير، وهم: سامي الجابر، ومحمد نور، وحمزة إدريس.
10
لعبت مع الاتحاد والأهلي والهلال والرائد، حدثنا عن هذه التجارب وأيهم الأفضل؟
تجاربي مع الأندية التي لعبت لها كانت كلها مهمة بالنسبة لي، وصعب جدًا أن تختار ناديًا معينًا من بين أندية الاتحاد والهلال والأهلي، هذه الأندية كان لها دور كبير في صنع تاريخ سيرجيو في المملكة العربية السعودية .
11
ما أجمل اللحظات بالنسبة لك في مجال الكرة ؟
اللحظة التي فزنا فيها مع الهلال بالبطولة الآسيوية، لا يمكن أن أنساها، سجلت في نهائي تلك البطولة ثلاثة أهداف في مرمى جوبيلو إيواتا الياباني 3ـ2 وفزنا باللقب، وكذلك عندما انتقلت إلى نادي الاتحاد حققت العديد من البطولات معه.
12
ماذا تود إضافته ؟
أشكركم على هذه المقابلة وأشكر جميع المعجبين، الذين يتواصلون معي بشكل مستمر عبر حسابي الخاص في برنامج Instagram ، وأشكر الجميع على حبهم لي، وأتمنى أن تكون نهاية فيروس كورونا في أقرب وقت لكي أعود إلى المملكة العربية السعودية ومكة المكرمة خاصة وأنني اشتقت إليها كثيرًا.