> مقالات

مساعد العبدلي
تقليص اللاعبين المواليد
2020-07-05



ـ قبل عدة مواسم صدر قرار يقضي بالسماح للأندية بقيد اللاعبين المواليد في مختلف الألعاب.
ـ كان القرار يقضي بضرورة خضوعه للتقييم ومعالجة أوضاع اللاعبين الذين يثبتون حضورهم الفني وقدرتهم على خدمة الأندية والمنتخبات السعودية.
ـ انتشر اللاعبون في الكثير من الألعاب وفي مختلف الفئات السنية، وبرز منهم عدد لا بأس به وسط “صمت” غريب من المسؤولين عن كرة القدم السعودية حيال ما تم بشأن “تقييم” التجربة!
ـ يوم أمس الأول “السبت” صدر عن مجلس اتحاد كرة القدم “الحالي” قرار يوضح “آلية” قيد المحترفين الأجانب، وكذلك اللاعبين المواليد للموسم المقبل.
ـ بالنسبة للمحترفين الأجانب فقد واصل اتحاد الكرة “السماح” للأندية بقيد 7 محترفين أجانب للموسم المقبل “فقط” دون الكشف عما سيحدث للموسم الذي يليه!
ـ لست هنا بالمناقش لقرار المحترفين السبعة إنما “تمنيت” لو أن اتحاد الكرة كان “شفافًا” أكثر ووضح سياسة الاستعانة بالمحترفين الأجانب “على الأقل” لثلاثة مواسم مقبلة، ماذا سيكون وضع الأندية “المتعاقدة حاليًا” مع 5 أو 6 أو حتى 7 محترفين أجانب لثلاثة مواسم مقبلة!
ـ بل هناك أندية سعودية جددت بالفعل “خلال هذا الموسم” عقود “بعض” لاعبيها الأجانب لموسمين وثلاثة مواسم مقبلة، ولا أعلم كيف سيكون الحال فيما لو “قلّص” اتحاد الكرة عدد اللاعبين الأجانب في الموسم “بعد المقبل!” إذا لم يستمر الأجانب لأكثر من موسم فإن الأندية ستجد “صعوبة” في “تسويق” لاعبيها نهاية الموسم المقبل!
ـ بالنسبة للاعبين المواليد “فتمنيت” لو أن اتحاد الكرة حدد العمر الأعلى لأندية دوري المحترفين عند 25 عامًا بدلًا من 28 عامًا كي تحرص الأندية على البحث عن لاعبين صغار “بين سن 20 و25 عامًا”.
ـ شخصيًا لم أفهم “آلية” بلوغ لاعب المواليد سن الـ 18 ورغبة ناديه تصعيده للفريق الأول، إذ ينص النظام “الجديد” على ضرورة أن يتم التعامل معه “كلاعب محترف”.. السؤال هنا: هل سيتم التعامل معه “كلاعب محترف سعودي أم مواليد أم محترف أجنبي؟”.
ـ أخيرًا.. لا أعلم لماذا “حرم” اتحاد الكرة أندية الدرجة الثالثة من قيد اللاعبين المواليد! هذه الأندية لا يسمح لها النظام بقيد “محترفين أجانب” وبالتالي لا أرى ما يمنع من السماح لهذه الأندية بقيد “على الأقل” 3 لاعبين مواليد.. خصوصًا أن اللاعبين المواليد يتوفرون بكثرة في مختلف مناطق المملكة “حيث توجد أندية الدرجة الثالثة”.